كيفية التخلص من النمل الأسود

إن كنتي تبحثين عن كيفية التخلص من النمل الأسود ، فأنتي أو أحد من أقاربك يعانون من تلك المشكلة، وهي ظهور النمل الأسود في المنزل، فهو من الأمور المزعجة، والمحرجة إن رأها أحد الضيوف في منزلك، النمل الأسود وقتما يظهر في أرجاء غرفة ما، ولم يتم القضاء عليه، ينتشر في الشقة كلها، ويصبح صعب القضاء عليه، ويختفي عن نظرك في فصل الشتاء، ويعاود الخروج من الجحور في فصل الصيف، ليعيش على الأطعمة المكشوفة، وبقايا الطعام.

 

كيفية التخل من النمل الأسود
كيفية التخلص من النمل الأسود

 

كيفية التخلص من النمل الأسود

الفلفل الأحمر:

الفلفل الأحمر هو العدو الأكبر بالنسبة إلى النمل الأسود، على عكس السكر الذي يعتبر طعامه المفضل، لذا جربي أن ترشي كمية من الفلفل الأحمر الحار، أو الفلفل الأسود على الجحور التي يخرج منها النمل الأسود، وذلك سوف يقوم بابعادهم لفترة طويلة من المنزل.

القرفة:

من المعروف أن القرفة لها رائحة قوية، وطيبة، ومفعول ايضا قوي على النمل، فهي تستطيع صد جيش من النمل الأسود الصغير المزعج، وذلك عن طريق خلط مسحوق القرفة مع قليل من الزيت، وتطبق على الأماكن التي يتردد عليها النمل، للتخلص منه بصورة نهائية، والحفاظ على عدم انتشاره في أرجاء المنزل.

النعناع الطازج:

النعناع الأخضر الطازج، واليانع ذو الرائحة النفاذة، هو من أكثر الروائح التي تسبب الغثيان، ودوار الرأس، والمغص عند النمل الأسود، وعند وضعه في أماكن معينة يبتعد عنها النمل، ولا يقترب بسبب رائحته.

الليمون والماء الساخن:

يمكنك إعداد عصير الليمون، بالماء الساخن، وبدون طبعا إضافة سكر، ووضعه في بخاخة، ويرش بها بيوت النمل، أو فوق  النمل الأسود مباشرة، أو حول محيط المنزل من الخارج، حتى ينفر النمل، ويبتعد وذلك لاحتواء الليمون على حمض الستريك.

حمض البوريك:

من الأحماض التي تقدر على مواجهة تهديد النمل الأسود، وذلك عندما يشرب النمل حمض البوريك، يتدمر الهيكل الخارجي، ويموت النمل على الفور بعدها، ويمكن الحصول على حمض البوريك في شكل بودرة بيضاء اللون، أو زرقاء، ويتم رشها على بيوت النمل، والأماكن التي ترى فيها النمل الأسود، وهي بالقرب من حواف النوافذ الخشبية، أو عند جوانب وزوايا الحوائط، وإن كان لديك طفل صغير، أو تربي حيوان أليف داخل المنزل، احترس من أن يتناولوا حمض البوريك حتى لا يسبب لهم الإعياء، هو ليس سام، ولكن خطر أيضا على الصحة، وهو أيضا ليس سام بالنسبة إلى الأسماك، والزواحف، والطيور، والحشرات المفيدة، في النهاية لا يستخدم أيضا بجانب خزائن الطعام، أو يرش بجوار الطعام.

بيكربونات الصوديوم:

من المكونات الطبيعية، والتي تجدها داخل المنزل، هي بيكربونات الصودا تمتلك الكثير من الوظائف ومنها التخلص من النمل الأسود الموجود داخل المنزل، وذلك بتعطيل الكيمياء الطبيعية الموجودة في أجسام النمل، ولكي تضمن استخدامها بشكل أمثل عليك خلط نسبة متساوية من السكر الأبيض وبكربونات الصودا في طبق متوسط الحجم مسطح، ويوضع الطبق في المكان الذي يتردد عليه النمل، وإذا كنت تتسأل لماذا وضعنا السكر، هذا يجذب النمل الأسود إلى تناول بيكربونات الصوديوم، ويمكن صناعة كميات إضافية في حالة تفاقم المشكلة، وتوزيع الأطباق في خزانة المواد الغذائية، وعند باب المنزل من الداخل، وفي خزائن الملابس.

 

وسائل أخرى للتخلص من النمل الأسود

الطباشير:

يحتوي الطبشور الأبيض، والملون على كربونات الكالسيوم، والتي تعمل كدرع قوي يصد جيوش النمل، وينفر النمل الأسود من المنزل، لذا ارسمي خطوط من الطباشير في أماكن تواجد النمل، أو في كل أنحاء الغرف، ويمكن أيضا طحن الطبشور واستخدامه في رش الأماكن التي يدخل منها النمل إلى المنزل.

البوراكس:

يشبه إلى حد كبير بيكربونات الصوديوم من ناحية التأثير على النمل الأسود، والبوراكس عبارة عن مسحوق أبيض متبلور سام لجميع الحيوانات، لذا لا يستخدم في المنزل الذي يحتوي على حيوان أليف، أو يستخدم بحرص بعيدا عن أماكنهم، وللحصول على أفضل نتيجة من استخدام البوراكس طبقي الآتي:

امزجي السكر الأبيض، مع المنظف الذي يحتوي على مادة البوراكس، مع الماء، مع زبدة الفول السوداني، وبعدما تحصلي على عجينة لينة، ضعيها في زجاجة بلاستيكية مثقوبة، وضعي الزجاجة بالقرب من الأماكن التي يتواجد بها النمل الأسود، ايا كان حجمه.

البرتقال:

إن حدث وظهر النمل في فصل الشتاء، أو مع أقتراب فصل الصيف، يمكنكم استخدام قشور البرتقال على الأماكن، والفجوات التي يتردد عليها النمل، حتى تقاوميه من البداية، وتستريحي منه لفترة طويلة.

الدقيق الأبيض:

من الأشياء الأضافية، التي ينفر منها النمل بسبب رائحتها هو الدقيق الأبيض، فهو يعد طارد طبيعي ونهائي، ولا يعطي فرصة إلى النمل الاسود المزعج أن يعود مرة أخرى، خذي كمية مناسبة من الدقيق بقبضة يدك، ورشي منها على النوافذ، والأبواب، التي ترى أن النمل يدخل منها، بالإضافة إلى رشه على خزانات المطبخ، والأركان.

الخل الأبيض:

من المواد التي لها رائحة قوية ونفاذة، والتي سوف تساعدك في التخلص من النمل الأسود، هو الخل الأبيض، امزجي كمية قليلة من الماء، مع الخل الأبيض، وضعيهم في زجاجة لها بخاخ، ويمكن أن تستخدمي زجاجة تنظيف الزجاج بعدما تفرغ، ثم رشي بها الثقوب، وأعشاش النمل، التي توجد عادة في الأرضيات، والأركان، وتلك الوصفة وغيرها من الوصفات يجب أن تتكرر أكثر من مرة حتى تتخلصي نهائيا من النمل الأسود.

تلك كانت الإجابات المتعلقة بسؤال (كيفية التخلص من النمل الأسود).

 

وقاية المنزل من النمل الأسود

  1. يوجد بعض النصائح البسيطة التي إن تم تطبيقها، سوف تمنع حدوث المشكلة من الأساس، وهي:
  2.  دائما غطي صندوق القمامة الموجود داخل المنزل أو خارجه مباشرة بإحكام.
  3.  تتخلص أو بأول من الزبالة، والفضل أن لا تبات أكثر من يومين في المنزل.
  4.  سد جميع الشقوق الواقعة حول الأبواب، أو النوافذ.
  5.  عليك الاحتفاظ بالطعام في العلب الخاصة به، وعدم ترك الطعام مكشوف.

 

هل يسبب النمل الأسود خطورة

في حالة كان النمل الاسود عددهم قليل لن يسبب ضرر كبير كما هو متوقع، أما كان كبير الحجم، وسريع الحركة والانتشار ، ويسعى لبناء المزيد من المستعمرات داخل المنزل، عندها سيسبب الفوضى، ويفسد الطعام، لذا كوني دائما مستعدة، وحافظي على نظافة المنزل قدر المستطاع.

 

فوائد النمل

في حالة أن قرصتك نملة ما لا تقلق فهناك فوائد لتلك القرصة، وتتمثل تلك الفوائد في:

  1. زيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم، وزيادة كرات الدم الحمراء.
  2. زيادة نشاط الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ.
  3. يعالج الجلطات الدماغية، ومرض الملاريا.
  4. يعمل على تخثر الدم، وبالتالي تصبح الأوعية الدموية مقاومة للسموم.
  5. ينتج عن قرص النمل أن الجلد يصبح مقاوم بشكل أكبر للبكتيريا، ويكون الجلد أيضا أكثر تحملا لإرتفاع درجة حرارة الجو.

 

ما هي أنواع النمل

  1. يوجد نوع الخشب الطري، يتواجد في الأماكن ذات الرطوبة المرتفعة، ويحيا في الأخشاب المتعفنة، والمليئة بالفطريات.
  2. النوع الذي يعيش تحت تربة الأرض، ويتواجد بأعداد كبيرة، وهائلة، ويتكاثر عندها النمل في التربة بشكل سريع.
  3. نمل الخشب الجاف، وهو الذي يعيش في الأخشاب التي تكون متوسط معدل رطوبتها منخفض.
  4. نمل أحادي عقدة الخصر
  5. نمل ثنائي عقدة الخصر.
  6. النمل المحارب.
  7. النمل الاستعبادي.
  8. النمل الحاصد.
  9. النمل العسال.
  10. النمل الخياط.
  11. النمل الغازي.

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق