أسلوب الحياة

كيفية التغلب على أعراض سن اليأس

سن اليأس هو وقوف طبيعي للحيض والخصوبة عند النساء وهي عملية البيولوجية تحدث لكل امرأة. سن اليأس تغيير في الحياة الطبيعية وليس مرض أو إضطراب .

بعد وصل المرأة لسن معينة تتوقف المبايض ويقل إنتاج هرمونات مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون التي تنظم الحيض والخصوبة . تدريجيا تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة وتتوقف في نهاية المطاف . وما يؤكد أن امرأة وصلت لمرحلت سن اليأس إنقطاع الطمث عندها وتوقف الدورة لشهرية لمدة 12 شهر متتالية . هذه العملية تحدث عادة بين سن 45 و 55 وفقا للمعهد الوطني للشيخوخة ولكن يمكن لبعض النساء دخول سن اليأس قبل سن 40 .

في بعض الأحيان إنقطاع الطمث يمكن أن يكون سببه الإجراءات الطبية مثل إستئصال الرحم والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي أو حالة قصور المبيض . في حين يمر إنقطاع الطمث بتذبذب في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون يمكن أن يسبب أعراض مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي تعب في الأقدام متعبة والأرق والإكتئاب وجفاف المهبل ومشاكل المثانة وجفاف الجلد وآلام الثدي وتقلب المزاج ومشاكل في الذاكرة .

معظم النساء لا تحتاج لعلاج أعراض سن اليأس لأنها تذهب من تلقاء نفسها . ومع ذلك إذا كنت تتضايقين من الأعراض هناك العديد من الطرق الطبيعية للتعامل معها.

فيما يلي أهم طرق للتغلب على أعراض إنقطاع الطمث :

بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان وسيلة ناجحة للعلاج أعراض إنقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة . بذور الكتان تحتوي على أوميغا 3 الدهنية التي تكون بمثابة فتوستروجنس .

وفقا لدراسة أجريت عام 2007 نشرت في مجلة الجمعية التكامليةللأورام يمكن لبذور الكتان تخفض الهبات الساخنة بنسبة 50 في المئة في النساء بعد إنقطاع الطمث . فإنه يساعد على تحسين مستويات هرمون الاستروجين في الجسم وهذا بدوره يقلل من شدة الهبات الساخنة وكذلك جفاف المهبل .

خذ ملعقة واحدة من بذور الكتان مرتين أو ثلاث مرات يوميا مع الكثير من الماء .
يمكنك أيضا رش بذور الكتان على الحساء والسلطة أو العصائر.

تحقق من : فوائد بذور الكتان الصحية

خل التفاح

خل التفاح هو العلاج شعبي للتغلب على أعراض انقطاع الطمث . خل التفاح فعال في الحد من إنتشار وشدة الهبات الساخنة والتعرق الليلي وهما من أكثر الأعراض شيوعا لانقطاع الطمث .

مزيج 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء.
شرب هذا منشط في الصباح للمساعدة على إزالة السموم وتنظيم الهرمونات .

تحقق من : فوائد خل التفاح الصحية

فول الصويا

الصويا فعالة جدا في علاج الكثير من أعراض سن اليأس . الصويا تساعد على رفع مستويات هرمون التوازن . وجدت دراسة شاملة قام بها باحثون في كلية رمادي بومان للطب في ولاية كارولينا الشمالية أن النساء اللائي تناولن مكملات الصويا النباتية ذكرت إخفاضا كبيرا في شدة ومضات من الحارة .

يجب شرب كأسين من الحليب يوميا.
يمكنك أيضا تناول بضع شرائح من خبز الصويا وبذر الكتان يوميا.
كما يجب أن تشمل بعض من منتجات الصويا في النظام الغذائي الخاص بك .

فيتامين E

قد أظهرت الدراسات السريرية أن فيتامين E يعتبر بديل جيد لهرمون الاستروجين ، فيتامين E يساعد على تنظيم ومراقبة الهبات الساخنة . ومن المعروف عليه أيضا يساعد في الحد من جفاف المهبل وخفقان القلب .

التطبيق الموضعي لفيتامين E على المهبل سوف يساعد على تحسين التشحيم .
ينصح جرعة يومية من 600 وحدة دولية من فيتامين E الطبيعي للحد من الهبات الساخنة .

الكوهوش الأسود

الكوهوش الأسود  تخفف من الهبات الساخنة والتعرق الليلي . في دراسة تجريبية من 704 نساء . شهدت 49 في المئة من النساء اللواتي تناولنا الكوهوش السوداء تخفيف أعراض سن اليأس في غضون أيام قليلة .

السبب هو أن كوهوش السوداء تتصرف كبديل للاستروجين . كما أنها يحتوي على كمية صغيرة من حمض الساليسيليك الذي لديه مضادة للالتهابات و صفات تخفيف الألم . يساعد كوهوش السوداء أيضا في تخفيف الشعور بالإكتئاب.

يمكنك أن تأخذ كوهوش السوداء في العديد من الأشكال: كبسولات ، أقراص أو مختلطة مع الماء.

ملاحظة : يجب على النساء يعانون من أمراض الكبد لا تأخذ كوهوش السوداء.

تشاستيبيري

علاج آخر الشعبية لأعراض سن اليأس هو تشاستيبيري . هذه العشبة تساعد الهرمونات التوازن ودعم نظام الغدد الصماء . وهذا بدوره يساعد في السيطرة على الأعراض مثل الهبات الساخنة والتعرق وجفاف المهبل وحتى الإكتئاب الخفيف.

مزج مقدار ملعقة من عشب تشاستيبيري مفروم مع كوب من الماء الساخن . تغطية لمدة 15 دقيقة . يصفى ويشرب منه . يجب شرب ما يصل إلى ثلاثة أكواب يوميا .

الوسوم