تمارين رياضيه

كيفية الجري السريع

التّمارين الرياضيّة

تعتبر التّمارين الرياضيّة أحد أهم الأمور الّتي على الشّخص ممارستها باعتبراها جزءاً في حياته، قد ينظر البعض منّا لموضوع ممارسة التّمارين الرياضيّة بأنّه شيئاّ غير مهم، ومتعب للجسم، ويسبّب الإرهاق على حد تعبيرهم، وهذا الكلام غير صحيح؛ بل على العكس تماماً فإنّ ممارسة التّمارين الرياضيّة تساعد الشّخص على التخلّص من ذلك التّعب والإرهاق الّذي يتعرّض له الجسم.

تساعد ممارسة التّمارين الرياضيّة بشكل عام الشّخص على الشّعور بالرّاحة وعدم القلق، إضافةً إلى أنّها تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض أو التخلّص منها كالسمنة على سبيل المثال، وهنالك العديد من الرّياضات الّتي يمكن للشّخص أن يمارسها بإرداته أو حسب رغبته، ومن هذه الرّياضات رياضة الجري والّتي هي موضوع مقالنا.

رياضة الجري

تعدّ رياضة الجري إحدى أنواع الرّياضات السهلة والّتي يستطيع أي شخص أن يقوم بها، فيمكن ممارستها بأيّ وقت دون الحاجة إلى الانتساب إلى أحد النّوادي الرياضيّة، أو شراء أجهزة رياضيّة من أجل ممارسة الجري؛ بل بإمكانك ممارستها من خلال قضاء حوائجك، أو القيام بزيارة شخص ما دون استخدام مركبة، أو أن تخصّص وقتاً معيّنا لها، وتعتبر الهرولة هي المصطلح الّذي يطلق على رياضة الجري، وهو المتعارف عند أغلب النّاس في مجتمعنا.

الجري ليست رياضة التي يحبها كل شخص، هذا صحيح، ولكن من الافضل ان تتخلصوا من فرضياتكم المسبقة حول الجري ومن صدمات الصغر المتعلقة بها وان تعطوا لهذه الرياضة الرائعةفرصة اخرى.

مفهوم الجري السريع

يمكن تعريف الجري السريع بأنّه العدو لمسافة محدودة بسرعةٍ عالية؛ حيث إنّه بخطواتٍ قليلة يمكن قطع مسافةٍ كبيرة، وإذا أردنا التعمّق قليلاً في الموضوع نقول إنّ الجري هو المقدرة على الوصول لنقطة معيّنة في وقتٍ محدد.

ويعتبر الجري من أفضل الرّياضات التي تحرّك عضلات الجسم، وتزيد من قوّة ونشاط العضلة، كما أنّها تساعد على تحسين الدورة الدّمويّة.

خطوات للجري السريع

كلما زادت اللياقة البدنيّة وتناسقت أجزاء الجسد ، كلما كانت سرعة الجري أكبر .

التعوّد على المشي المتواصل يومياً ، وزيادة المسافة تدريجيّاً ، مع زيادة سرعة المشي حتى يصبح هرولة ، ومن الهرولة يتم زيادة السرعة لتصبح الهرولة ركضاً بطيئا ، وشيئا فشيئا الإنتقال إلى الركض السريع ، والعمل على مضاعفة السرعة تدريجيّاً مع الأيام .

التحرّر من الملابس الزائدة والضّيقة والفضفاضة ، وخير الملابس التي تكون بين هذا وذاك ، فلا هي بالضّيقة بحيث تؤلم الجسم عند الحركة ، ولا هي بالفضفاضة فتعمل على إعاقة حركته .

استخدام ساعة توقيت لإحتساب الوقت الذي يستغرقه الجري من مكان إلى مكان ، والعمل على تضييق الفترة الزمنيّة بالتدريج بالتمرين الدائم والدوري والمستمر .

الإقلاع والإمتناع عن التدخين فوراً وبشكل قطعي ، لأن التدخين يعمل على تسميم الرئتين ومجرى التنفس والشرايين ببطء ، ويعمل على تقليل الكميّة التي تحصل عليها الرئتان من الأكسجين اللازم للإنسان ولحركته وقيامه بوظائفه على أتم وجه .

جسم الإنسان مثل السيّارة ، فالسيارة لكي تكون أسرع يلزمها محرّك قوي ، وهيكل متماسك ، ووقود ، والإنسان لكي يكون أسرع يلزمه قلب قوي وجسد صحي ورئتان سليمتان تستفيدان من الأكسجين .
تطوير القدرة على الجري أو الركض تقليل الوزن، فمن المعروف أن الجسم الخفيف تكون حركته أسهل لذلك يجب عليكِ أولاً أن تقلّل من وزنك وتتخلص من الدهون المتراكمة في جسمك، لتحصل على جسم صحي ورشيق يمكنكَ من الحركة وبالتالي الركض بشكل أسهل وأسرع.

احرص على تناول غذاء صحي بحيث يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية الضرورية للجسم، وحاول أن تركز على الأغذية التي تمدك بالطاقة الكبيرة، كتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم لتقوّي عظامك جيداً كالحليب والألبان إضافةً إلى الأطعمة التي تحتوي الحديد والفيتامينات كالخضار والفواكه الطازجة.

أكثر من شرب الماء، فهو ضروري للقيام بالعديد من العمليات الحيوية في الجسم كتنشيط الدورة الدموية، فبالتالي تُصبح حركتك أسهل وركضك أسرع.

تناول مشروبات الطاقة الصحيّة ويفضل أن تكون طبيعية طازجة، فهناك الكثير من الفواكه الغنية بالفيتامينات والتي تمدّ الجسم بالطاقة، وبالتالي تمكنه من الحركة بكل سهولة.

تجنب استخدام الأحذية الضيقية؛ لأنّ كل منهما يعيق من عملية الحركة ويجعلها صعبة جداً.

حاول أن تلتحق بنادي رياضي، بحيث يتم فيه ممارسة العديد من التمارين الرياضية التي تنشط الجسم وتجعله أكثر حيويةً، إضافةً إلى التمارين الخاصة بالجري.

ملخّص عن الجري السريع

الجري السريع هو نوعٌ من الرّياضة الفرديّة التي تعتمد أساساً على سرعة العدّاء، وتناسق حركاته، واستطاعته التحمّل لإتمام السباق بنفس الوتيرة، ويمارس الجري في المسافات القصيرة: 100 متر، و200 متر، و400 متر؛ سواءٌ أكانت المسافة منبسطة أو عن طريق الحواجز.

للجري فوائد كثيرة تعرّفنا على بعضها في هذا الموضوع، منها؛ زيادةالثقة بالنفس، والتخلّص من الإرهاق، وضغوط الحياة الروتينيّة اليوميّة.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock