كيفية العناية بالبشرة الجافة بالمواد الطبيعية - خلطات طبيعية للعناية البشرة الجافة

كيفية العناية بالبشرة الجافة بالمواد الطبيعية

محتويات

    العناية بالبشرة تختلف حسب نوعها و على مجلة رجيم نقدم لكم طرق العناية بالبشرة الجافه و كيفيه ترطيبها و جعلها صحيه و كل هذا بالمواد الطبيعية فقط .

    اسباب جفاف البشرة

    1 -حدوث خلل في البشرة عند إفراز الغدة الدرقية وأيضًا الغدد الدهنية.
    2- تتعرض البشرة للجفاف عند أستعمال الماء الساخن عليها باستمرار.
    3- عند استخدام بعض المستحضرات التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تؤدي إلى جفاف البشرة.
    4- عدم انتظام الإنسان على شرب المياه من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث البشرة الجافة.
    5- عدم تناول الخضروات والفواكه التي تمد الجسم بالمياه وتعمل على ترطيبها

    3 مواد غذائية للتخلص من جفاف البشرة

    1- الحليب :

    الحليب لديه خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة تساعد على التخلص من جفاف الجلد وحكة. بالاضافة الى ذلك، حامض اللبنيك في اللبن يقشر خلايا الجلد الميت ويزيد من قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة. أيضا، فإنه يساعد على تفتيح البشرة.
    بلل منشفة في الحليب البارد وتوضع على البشرة الجافة لمدة خمس إلى سبع دقائق.
    غسل بلطف بقطعة قماش أخرى منقوعة في ماء فاتر.
    خلط بضع قطرات من ماء الورد وعصير الليمون مع أربع ملاعق من الحليب.
    يوضع على جميع أنحاء جسمك.
    اتركه لمدة 10 دقائق ثم الأستحمام بالماء الفاتر. اتبع هذا العلاج مرتين يوميا.

    2- العسل :

    يعتبر العسل واحدا من أفضل المرطبات الطبيعية الغنية بالمضادات لأكسدة، ومضادات الميكروبات، وخصائص مرطبة. مما يساعد على جعل بشرتك لينة وناعمة. بالاضافة الى ذلك، العسل يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين صحة البشرة.
    قبل أخذ حمام أو دش فرك العسل على جميع أنحاء الجسم ويترك لمدة 5 إلى 10 دقائق.
    كرر العملية يوميا للتمتع بجلد رطب بشكل جيد
    أخذ أجزاء متساوية من شمع العسل وزيت الزيتون.
    إذابة الشمع في وعاء صغير على نار هادئة.
    خلط العسل و زيت الزيتون معا.
    تطبيق الخليط على الجسم وتركه لمدة 10 دقائق قبل الأستحمام. تكرار العملية يوميا أو كل يومين.

    3-  الزبادي :

    تساعد الزبادي على ترطيب البشرة وبالاضافة الى ذلك فهي تحتوي على المضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات تساعد في تهدئة البشرة الجافة وحكة. كما تحتوي أيضا على حمض اللاكتيك الذي يساعد في التخلص من الجراثيم أو البكتيريا التي المسببة لجفاف البشرة أو الحكة.
    تطبيق الزبادي الطبيعية على اليدين والوجه والساقين وتدلك برفق على البشرة.
    تترك لمدة 10 دقائق ثم أخذ حمام أو دش. ستقوم الزبادي بتقشير و إزالة الجلد الجاف وتعطي الانتعاش للبشرة.

    خلطات للبشرة الجافة

    خلطة الأفوكادو والعسل :

    هذا القناع فعال جدا في علاج البشرة الجافة، وهو يتطلب سوى اثنين من المكونات، وهي الأفوكادو والعسل. الأفوكادو يحتوي على الكثير من الزيوت والعسل مرطب طبيعي ممتاز، مما يساعد هذا المزيج على تنعيم البشرة ومحاربة التجاعيد والجفاف.
    وضع نصف ثمرة أفوكادو ناضجة في وعاء وإضافة إليها ربع كوب من العسل وتخلط جيدا.
    تطبيق الخليط على البشرة وتركها لمدة 10 دقيقة، ثم يشطف بستخدام منشفة مبللة بالماء البارد.

    خلطة العسل وماء الورد :

    مزج ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من ماء الورد وتوضع على الوجه والرقبة. هذه المكونات سوف تساعد على تطهير الجلد وتجعل البشرة متوهجة، كما أن هذا القناع واحد من أفضل العلاجات الأكثر فائدة للبشرة الجافة.

    خلطة الموز والزبادي والعسل :

    وضع موزتين وملعقة كبيرة من العسل مع نصف كوب من الزبادي في الخلاط. تخلط المكونات جيدا معا وتوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة أو حتى تجف، ثم تشطف بماء دافئ.

    طرق للعناية بالبشرة الجافة

    1- تقشير البشرة بلطف ويجب هنا استخدام المنتجات الخالية من الكحول، ويُنصح باستخدام صابون يحتوي على مادة هلامية، ويتم فرك البشرة بلطف عدة دقائق قبل غسلها.

    2-الاستحمام بالماء الدافئ وليس الحار أو البارد؛ لأن كلاهما يسبب جفاف الجلد، كما يجب أن تكون مدة الاستحمام لا تزيد على 10 دقائق.

    3- ترطيب الجسم بانتظام بعد الاستحمام، فبعد تجفيف البشرة بمنشفة لطيفة يمكن استخدام أي من الزيوت الطبيعية لتدليك البشرة وترطيبها.

    4- تجنُّب التعرض لأشعة الشمس خاصة في فصل الصيف، كما يجب تجنب الجلوس في حمامات الشمس فترات طويلة خلال فترة الظهيرة، وإن كانت هناك حاجة لأخذ حمام شمسي فيُفضل أن يكون في فترة ما بعد الظهر، ويجب قبل هذا كله استخدام كريم واقٍ من الشمس مع عامل حماية ما بين 20-30، قبل الخروج.

    5- ارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة والقبعات في فصل الصيف.

    6- تناول الفواكه والخضراوات فهي تمنح الجسم التغذية اللازمة، بالإضافه إلى ترطيب البشرة، لأن كل من الفواكه والخضراوات تحتوي على كمية كبيرة من الماء، والفيتامينات، والمعادن المختلفة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة البشرة، كما يفضل تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3، وفيتامين E، ومن أمثلة هذه الأطعمه زيت الزيتون، والمكسرات والأفوكادو فجميعها مصادر غذائية جيدة للحفاظ على البشرة ناعمة ورطبة. الابتعاد عن الإجهاد لأنّه يؤثر في صحة الجلد، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال بعض الحلول البسيطة مثل: ممارسة الرياضة، وتقليل التوتر.

    7- ارتداء القفازات خلال فصل الشتاء، لأن الهواء البارد يسبب الجفاف، وفي حال كانت البشرة حساسة فإن درجة الحرارة المنخفضة تؤدي إلى احمرار وتورّم وحكة في الجلد، وعلى اليدين، والمناطق المكشوفة من الجلد.

    8-عدم تدفئة المنزل بشكل كبير، بحيث يُصبح دافئاً جداً، لأن الانتقال ما بين الجو البارد والجو الساخن جداً يسبب جفاف البشرة ومع هذا يجب ترطيب البشرة باستمرار.

    أعراض تُصيب البشرة وتدل على جفافها

    1- خشونة ملمس البشرة. وجود قشور على البشرة. وجود حكة.

    2- احمرار الجلد أو أن يصبح لونه رمادياً.

    3- تشققات في البشرة مع حدوث نزف.

    4- الإحساس بشد في الجلد خاصة بعد الاستحمام

    اغذية مفيدة للبشره الجافة

    1- اللّوز: للحصولِ على بشرةٍ رطبةٍ، وذلكَ لاحتوائهِ على فيتامين E والدُّهونِ الأُحاديّة غير المُشبعة. تناوُلِ 5 حبّات من اللّوز كافيةٌ لتزويد البشرةِ بالفيتامينات طوالَ اليوم.

    2- الخِيار: لترطيبٍ مثالي للبشرة، وذلك لاحتوائهِ على نسبةٍٍ عالية من المياهِ والمعادنِ الضَّروريّة للبشرة والتّي تزيدُ من ترطيب الجلد. يُنصحُ بتناولِ ثمرتينِ من الخِيار يوميّاً.

    3- الأفوكادو: لتغذيةِ وترطيبِ البشرة، وذلك لاحتوائه على فيتامين C و E والدُّهونِ الأُحاديّةِ المُشبعة.

    4- الجَوز: لترطيبِ البشرة والوقايةِ من الالتهابات، وذلكَ لاحتوائهِ على الأوميغا 3 والأحماضِ الدُّهنيّة. يُنصح بتناوُلِ 7 حبّاتٍ من الجَوز يوميّاً.

    5- الأناناس: لإزالةِ سمومِ الجسمِ وتنشيطِ الدَّورةِ الدَّمويّة وذلكَ لاحتوائه على إنزيم البروملين.

    ترطيب الوجه ذو البشرة الجافة

    1- يُعد العسل من أفضل مرطبات البشرة خصوصاً للبشرة الجافة، فهو يحتوي على موادٍ مضادّة للأكسدة، كما أنّه يخترق طبقات الجلد العميقة ويرطّبها ويعمل على تنظيف مساماتها فتستعيد بذلك البشرة نضارتها وحيويتها، وينصح بتكرار ترطيب البشرة بالعسل مرّتين بالأسبوع أو أكثر خصوضاً إذا كانت البشرة من النوع الجاف، ويستخدم بوضع طبقة من العسل الطبيعيّ على البشرة، ثم يترك لمدة 15-20 دقيقة، ثم تُغسل البشرة بالماء الفاتر، وتُنشّف جيد.

    2- زيت جوز الهند مرطّبٍ قويٍّ وفعّالٍ جداً لذوي البشرة الجافّة، فهو يعالجها ويقوّي الأنسجة بعمقٍ ويقضي على الخلايا الميّتة بالإضافة إلى أنّه يمنع ظهور التجاعيد؛ وذلك لأنّه غنيٌّ بفيتامين E المضاد للأكسدة والمعروف بفعاليته للجلد وحمايته من التلف مع مرور الوقت، بالإضافة إلى دوره بتهدئة الجلد من الأكزيما وحروق الشمس والصدفيّة، ويحتوي زيت جوز الهند أيضاً على ثلاثة أحماضٍ أمينية تمنع انتشار العدوى الفطريّة على البشرة

    كيفية العناية بالبشرة الجافة بالمواد الطبيعية


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة