انت و طفلك

كيفية العناية ببشرة طفلك بمواد طبيعية

إن بشرة طفلك الرضيع تظل هشة وضعيفة حتى سن 3 سنوات، ويكون من الصعب عليها تحمل العوامل التي تضر البشرة مثل درجات الحرارة المنخفضة، الرياح، الشمس، والهواء الجاف. وسريعا ما تصاب البشرة بالالتهابات وقد يظهر عليها في بعض الأحيان بقع حمراء. لكنها أيضا غنية بخلايا متفردة ضرورية لحماية البشرة، لذا يجب توفير الحماية الفائقة لها واستخدام المواد المناسبة.

سنقدم لكِ هنا بدائل طبيعية يمكنك تجربتها مع طفلك ولها نفس فاعلية المستحضرات الصناعية:

  • زيت السمسم:

يمكنك أن تستخدمي زيت السمسم في تدليك جسم طفلك، ومن أهم فوائده أنه يريح الطفل وأطرافه وعضلاته المتعبة، و يساعد على إبقاء جلد طفلك متغذى، قومي بتدليك ساقيه وظهره وذراعيه وصدره وبطنه ووجهه لمدة 10 دقائق يوميا.

  • زيت الزيتون:

زيت الزيتون له شعبية هائلة كزيت تدليك للأطفال الرضع، و هو آمن للاستخدام لبشرة الطفل إذا لم تكن هناك علامات طفح جلدي، جروح، أكزيما أو أمراض حساسية أخرى، وللبشرة الحساسة من الأفضل تجنب زيت الزيتون لما له من خصائص تعزز نفاذية الجلد، وهذا يمكن أن يساهم في تعزيز مشاكل الجلد .

  • صودا الخبز:

تستخدم صودا الخبز في علاج التسلخات والتهابات الحفاضات، فقط أضيفي ملعقتين من صودا الخبز إلى 4 أكواب من الماء، وضعي من هذا الخليط على موضع الالتهاب عند تغيير الحفاض، ويمكنك أيضا أن تضيفي ملعقتين فقط إلى حوض الاستحمام الدافئ وضعي طفلك فيه لمدة 10 دقائق ثلاث مرات في اليوم.

  • زيت شجرة الشاي:

عادة ما يوصى به الأطباء، ففضلا عن كونه زيت طبيعي، فإن زيت شجرة الشاي له خصائص مطهرة عالية، فهو يستخدم لعلاج الكثير من حساسية الجلد ويعطي الطفل شعور بالراحة.

  • ماء الورد:

يمكنك تنظيف بشرة طفلك بيسر ونعومة بمسحها بقطنة مبللة بماء الورد، حيث أن هذا الماء المقطر يحتوي على مستخلص الزهر المهدئ للبشرة، ما يجعله مناسبا للبشرة الحساسة، وكمية صغيرة منه فقط كافية بالغرض.

  • زيت اللوز الحلو:

يستخدم زيت اللوز الحلو في التخلص من الأجزاء المتقشرة من فروة الرأس، التي تظهر نتيجة النشاط الزائد للغدد بسبب الهرمونات التي تنتقل منكِ لطفلك، وقد تستمر هذه القشور لعدة أشهر. يمكنك علاج هذه القشور بمسح هذا الجزء من فروة الرأس بزيت اللوز الحلو وتركه لمدة 5 – 10 دقائق ثم غسله بغسول للأطفال.

اظهر المزيد