كيفية حرق الدهون – اسرع طرق لحرق الدهون

لكل من يرغب بالتخلص من الدهون الزائده والحصول على جسم رشيق ووزن مثالي في هذا المقال نقدم لكم اهم الطرق للحصول على الوزن المثالي وحرق الدهون، بعض الطرق لحرق افضل بالاضافة الى بعض الاطعمة التي تساعد في حرق الدهون حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
كيفية حرق الدهون - اسرع طرق لحرق الدهون
لعل من أكثر المشاكل التي تقلق الرجال وخاصة النساء هي مشكلة تكدس الدهون في الجسم، فإن هذا في العادة يكون هاجساً مخيفاً عندهم، وكابوساً يتمنون لو لم يحصل، فإذا كنت أخي القارئ تعاني من هذه المشكلة، وتتمنى حلها بطرق طبيعية، وعادات سليمة بعيداً عن العمليات الجراحية، أو المشروبات الكيماوية المختلفة أو غيرها، إذاً أكمل معنا قراءة هذا المقال لأنه كُتب لك أنت.

قبل الخوض في طرق حرق الدهون، لنتعرف على ماهية الدهون ومصادرها المختلفة، فقد قيل قديماً: “درهم وقاية خير من قنطار علاج”، فمعرفة هذه المعلومات تجنب الفرد من الوقوع في هذه المشكلة.

ما هي الدهون؟

هي مركبات كيميائية، لا يمتصها الجسم إلا بعد تحويلها إلى مركبات دهنية، وتعتبر من أحد أهم المصادر التي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة بعد عمليات الأيض المختلفة، فإذا زادت كمية الدهون عن حاجة الجسم، تبدأ بالتراكم عوضاً عن حرقها في عدة أماكن، مثل: البطن، وجدران الأوعية الدموية.

ما هي مصادر الدهون؟

دهون حيوانية، مثل: اللحوم البيضاء والحمراء، والحليب.
دهون نباتية، مثل: الذرة، والسمسم، والفستق السوداني.
كيفية حرق الدهون - اسرع طرق لحرق الدهون

كيف تزيد حرق الدهون في الجسم:

1- ماهو التمثيل الغذائى :

التمثيل الغذائى هو قدرة جسمك على حرق السعرات الحرارية ، عدد قليل من الناس لديهم الحرق سريع ، والأكثر لديهم الحرق بنسبة منخفضة مما يجعلهم يفقدون الوزن بشكل بطيئ .

2- عوامل التأثير:
هناك عوامل تؤثر على كفاءة التمثيل الغذائى لديك بعضها يمكنك تغييرها وبعضها لايمكنك :

العمر : معدل الحرق ينخفض بنسبة 5٪ كل عشر سنوات، بعد سن ال 40 ، وذلك جزئيا بسبب انخفاض كتلة العضلات.
الجنس : الرجال أسرع فى الحرق من النساء ، لأن لديهم المزيد من الأنسجة العضلية.
الوراثة : قد ترث معدل الحرق من آباءك أو أجدادك .
اضطراب الغدة الدرقية : فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها ، يمكن أن تبطئ أو تسرع عملية التمثيل الغذائي، ولكن فقط 3٪ من السكان لديهم قصور أوفرط نشاط للغدة الدرقية .
الوزن والعضلات : زيادة كتلة العضلات فى الجسم تزيد من معدل الحرق والأوزان الأكبر نسبة الحرق فيها أزيد من الأوزان الخفيفة .

3- معدل الحرق :

تقدير معدل الحرق أثناء الراحة :هناك آلات تستخدم فى تقدير حرق الجسم ، وكثير من مواقع الإنترنت تقدم هذة الخدمة ، يساعدك تقديرك لمعدل الحرق فى ماإذا كان المعدل مناسب أو أنك بحاجة إلى زيادته .

4- حساب معدل الحرق:

بعد حسابك لمعدل الحرق فى جسمك بالطرق المذكورة آنفا ستعرف كم تحتاج من سعرات حرارية طوال اليوم لتحافظ

5- الوجبات الصغيرة:

أكل وجبات صغيرة متكررة ،تمديد الوقت بين وجبات الطعام يجعل الجسم يذهب إلى “وضع المجاعة”، والذي يقلل الحرق كوسيلة للحفاظ على الطاقة ومنع المجاعة. في حين أن بعض الناس قادرون على انقاص وزنه من خلال الصوم المتقطع، ومعظم الناس يأكلون عادة أقل حينما يأكلون وجبات صغيرة متكررة .
كيفية حرق الدهون - اسرع طرق لحرق الدهون
6- زيادة التمثيل الغذائي:
زيادة التمثيل الغذائي مؤقتا مع التمارين الرياضية، الأنشطة المختلفة تحرق كميات مختلفة من السعرات الحرارية، ولكن الشيء المهم هو أن ترفع معدل نبضات قلبك، وتحافظ على النشاط لنحو ثلاثين دقيقة.

7- التدريب:

زيادة التمثيل الغذائي في المدى الطويل مع التدريب المستمر ، العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون وبالتالي فإن تكوين العضلات عن طريق التمرين سيجعلك تزيد من معدل حرقك للدهون عموما .
بحساب الفرق بين حرق العضلات وحرق الدهون فإنه يمكن للمرء في سنة واحدة مع متوسط عضلات مناسب فى الجسم حرق مايساوى 6.8 كجم (15 رطلا) من الدهون سنويا مقارنة بمن لايملك عضلات .

8- النظام الغذائي:
عند البدء فى نظام غذائى يعتمد على تقييد السعرات الحرارية الخاصة بك، فسوف تفقد الوزن بسهولة نسبيا لأنه لم يتم تلبية احتياجات الجسم من السعرات الحرارية العالية، ولكن بعد أن تبدأ في التخلص من الوزن سيقل حرق جسمك لأنه تعود على المقدار القليل من السعرات الحرارية التى تعطيها لجسمك .

إذا كنت 200 رطل وجسمك يستهلك 2500 سعرة حرارية يوميا فلا يمكنك تخفيضه لأقل من 2000 سعر حرارى ليستمر فى الحرق .
إذا فقدت 25 رطلا، فجسمك الآن يحتاج إلى 2250 سعرة حرارية للحفاظ على معدل الحرق .
إذا كنت لا تزال مع السعرات الحرارية 2000 التى كانت فى النظام الغذائي الذي ساعدك فى فقد 25 رطلا فإنك لا تزال تفقد وزنا ، ولكن بنصف السرعة. من أجل الحفاظ على خسارة الوزن ثابت ستحتاج للحد من السعرات الحرارية الخاصة بك أكثر من ذلك. ومع هذا حافظ ألا تقلل عدد السعرات الحرايةأقل من حاجة جسمك .
هناك مشكلة أخرى عليك أخذها بعين الإعتبار إذا استمريت على نفس النظام الذى جعلك تفقد 25 رطلا ثن اقلعت عن التمارين الرياضية التى كنت تقوم بها فإنك ستزيد من الوزن لأن حرق جسمك سينخفض بعد تركك للرياضة .

9- المشي لمدة 30 دقيقة كل يوم.
المشي ليس فقط الهدف منه هو الإجهاد، لكنه كما لا يعرف الكثير منا أكثر فعالية لحرق الدهون من ممارسة رياضة العدو للمدة نفسها. لكن كيف؟
ممارسة العدو تساعدك على حرق السعرات الحرارية بسبب سرعة حركات عضلات الساق وذلك يرجع إلي الثناء المتكرر للأرجل والقوة التي تمارس على عضلات الساق. ولكن ذلك يزيد من معدل ضربات القلب بسرعة كبيرة والتي تنخفض أيضاً بسرعة مرة واحدة وقت إيقاف النشاط.
أما المشي يزيد من معدل ضربات القلب إلى مستوى حرق الدهون. وأي نشاط يقوم على مستوى حرق الدهون يكون له تأثير طويل الأمد وكثير الفاعلية. وذلك لأنه في هذه الحالة تنخفض معدلات توتر العضلات بشكل أكبر من حدوثه عند الركض خلال فترة 30 دقيقة، ولهذا السبب تظل معدلات ضربات القلب مرتفعة لفترة أطول من الوقت وهذا هو المطلوب لحرق الدهون.

10- تقسيم الأكل إلي نصفين.

سواء كنت تأكل كثيراً في عملك أو خارج منزلك لأي سبب، وأياً كان نوع الأكل الذي تفضله، عليك بأن تقوم بتقسيم الطبق إلي نصفين. أو أكثر قليلاً إذا كنت تميل إلى أكل أكثر من النصف خاصة في البداية، ثم تعطي الباقي لصديق أو تعود بها إلي المنزل. هذا الأمر لن ينقص فقط من مقدار السعرات الحرارية والدهون التي تدخل جسمك بشكل كبير، ولكنه سيساعد جسمك أيضاً علي أن يصبح معتاداً على أكل أجزاء صغيرة من الطعام.
كيفية حرق الدهون - اسرع طرق لحرق الدهون
11- الحصول على راحة لليلة كاملة.
يعلم البعض خاصة الأطباء أن الحصول على ليلة كاملة من النوم دون عائق يترك لك الشعور ليس فقط لبدء يوم جديد بنشاط، ولكنه يساعد الجسم أيضاً علي استخدام الغذاء الخاص به بكفاءة أكبر بكثير. حيث أنه عندما يكون الجسم في حالة الراحة أثناء النوم، فإنه في الواقع يعمل أصعب بكثير لمعالجة الطاقة مما لو كنت تجلس على الأريكة وتشاهد التلفزيون علي سبيل المثال. وعلاوة على هذا وذلك، إذا ارتحت بشكل جيد أثناء النوم فسوف تكون أكثر قابلية للبدء في يوم جديد بنشاط وهمة أكثر. الأمر الذي سيؤدي بالنهاية لحرق الدهون بشكل أكبر. لكن لا مانع من تأجيل النوم حتى تكمل قراءة الموضوع.

12- شرب الكثير من السوائل.

تساعد السوائل على دفع السموم الضارة خارج الجسم بشكل أكثر كفاءة. فعن طريق شرب الكثير من السوائل مثل الماء والعصير وحتى الشاي، سوف تكون وظيفة الخلايا الخاصة بك في أفضل حالاتها دون بذل الكثير من الجهد في حالة انخفاض عدد السؤال التي تشربها.
إذا كنت تشرب الشاي والقهوة بكثرة، فعليك أن تدرك أنها تحتوي على مادة الكافيين، التي يمكن أن تزيد من التمثيل الغذائي لجسمك.
لذا ينبغي إذا كنت من محبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين عليك بأن تكثر من شرب المياه للتأكد من أن جسمك اكتفت حاجته من السوائل الضرورية.

13-التمرينات الرياضية:

يعتبر من أكثر الطرق التقليدية، التي تعمل على حرق الدهون في الجسم، وكذلك تخسيس الوزن، فكلما زادت حركة الجسم بممارسة الرياضة، احتاج كمية أكبر من الطاقة، فيعمل الجسم -كما ذكرنا سابقاً- في هذا المقال على حرق الدهون والمركبات الدهنية؛ لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة، ولا يعني ذلك القيام بتمرينات مجحفة، فقد لا يأتي ذلك بنتائج سريعة كما تظن، ولكن بعض التمرينات الرياضية الخفيفة: كركوب الدرجات، أو الجري، أو حتى المشي يساعد في حرق دهون البطن، والحصول على بطن رشيقة.

14-الأطعمة الغنية بالبروتينات وفيتامين (c)

تشير الدراسات أن الأطعمة الغنية بالبروتينات تسبب الشعور بالشبع السريع، ويعمل على حرق السعرات الحرارية، مما يقلل من تراكم الدهون، وتشير دراسات أخرى أن السيدات اللاتي لا يتناولن كمية كافية من فيتامين (سي) قد أصبن بالسمنة؛ ذلك لأن فيتامين (سي) يساعد على تكوين مركب الكارنتين، الذي له فضل على تحويل الدهون إلى طاقة لفائدة الجسم.

15-تجنب شرب المشروبات الغازية:

تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من السكر، الذي يصعب على الجسم التخلص منه، فيقوم بدروه بتحويلها إلى مركبات دهنية، وكذلك يحتوي الكثير من السعرات الحرارية، التي لا قيمة غذائية لها، مما يساعد على تراكم الدهون وزيادة الوزن؛ لذلك نجد ارتفاع نسبة السمنة في أمريكا مثلاً؛ ذلك لاعتمادهم الكبير على المشروبات الغازية، فإذا كنت جاداً في التقليل من وزنك وحرق الدهون، فتجنب شرب هذه المشروبات.
كيفية حرق الدهون - اسرع طرق لحرق الدهون

16-الشاي الأخضر:

أثبتت الدارسات والأبحاث على أن الشاي الأخضر يعمل على تخسيس الوزن؛ لفاعليته العالية في حرق الدهون والسعرات الحرارية، ويعتبر الشاي الأخضر من مضادات الأكسدة، ويقوي مناعة الجسم، فشرب كوب واحد يومياً يعمل على حرق نسبة عالية من الدهون؛ مما يساعدك على بناء جسم رشيق وصحي.

17-الأكل ببطء:
نعم! لا تستغرب فالأكل ببطء يعمل على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء سريعاً، وبالتالي أكل كمية أقل من الدهون يزيد من نسبة حرق الدهون، وكفاءة الجهاز الهضمي، فالأكل ببطء من الطرق التي بنصح باتباعها لتخسيس الوزن.


18-عدم تناول العشاء بعد الثانية عشر ليلاً:

يحذر مختصو التغذية من تناول وجبة العشاء بعد منتصف الليل لأولئك الذين لا يرغبون بزيادة الوزن؛ لأنه بعد منتصف الليل تبدأ أنشطة الجسم بالخمول وتقل تدريجياً؛ وبالتالي تقل فرصة حرق الدهون، وتحويلها إلى طاقة وعوضاً عن ذلك يعمل الجسم على ترسيبها وتراكمها.


19-الفلفل الأحمر والبهارات الحارة:

يعمل الفلفل والبهارات الحارة على زيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم إلى 50% ؛ وذلك لاحتوائهما على مادة الكابسيسين .


20- النوم:

إذا كنت تفكر بالسهر في الليل، والتأخر في النوم، فإن ذلك يعني تأخرك بالاستيقاظ ؛ لإن الجسم يحتاج لأخذ قسطاً جيداً من الراحة؛ مما يعمل على إرباك الساعة البيولوجية، ويعيق عملية التمثيل الغذائي في الجسم؛ مما يزيد من تراكم الدهون في الجسم
كيفية حرق الدهون - اسرع طرق لحرق الدهون

زر الذهاب إلى الأعلى