ثقافة عامة

كيفية حساب العمر بالهجري

بواسطة: م.محمد الحصان – آخر تحديث: 26 نوفمبر، 2017

محتويات

التاريخ الهجري

يعتبر التاريخ الهجري تقويماً إسلامياً خالصاً يعتمده المسلمون في جميع مناسباتهم الدينية ويستدلون من خلاله على أداء الفروض والمناسك الخاصة بالإسلام مثل تحديد قدوم شهر رمضان المبارك وشهر ذو الحجة ويوم المولد النبوي الشريف وذكرى الإسراء والمعراج ويوم عاشوراء وتاريخ الغزوات والفتوحات الإسلامية وغيرها من المناسبات الأخرى، ورغم أن الغالبية العظمى من الدول تعتمد التاريخ الميلادي في تأريخ الأحداث وأهمها تاريخ ولادة المواطنين، إلا أن الدول العربية تعتمد أيضاً تسجيل تاريخ الميلاد الهجري باليوم والشهر والعام، وفي هذا المقال سنذكر كيفية حساب العمر بالهجري.

نبذة عن التاريخ الهجري

  • يعتمد التاريخ الهجري في تعداد الأيام والشهور على تغير شكل القمر وحالاته، إذ يبدأ الشهر الهجري بمجرد تولد القمر، ويظهر في هذه الحالة هلالاً، ويبدأ أول يوم بالشهر الهجري.
  • ينتصف الشهر الهجري عند اكتمال القمر وظهوره بدراً، والذي يُصادف تقريباً اليوم الرابع عشر أو الخامس عشر من الشهر الهجري.
  • يبلغ عدد أيام العام الهجري 354 يوماً، أي أن عدد أيامه أقل من عدد أيام السنة الميلادية التي يبلغ عدد أيمها 365 يوماً، وهذا يعني أن حساب العمر بالهجري يختلف عن الميلادي، وأن عمر الشخص يكون بالهجري أكبر من حيث عدد السنوات مقارنةً بالميلادي.
  • يبلغ عدد شهور السنة الهجري اثنا عشر شهراً وهي بالترتيب: محرم وصفر وربيع الأول وربيع الثاني وجمادى الأولى وجمادى الثانية ورجب وشعبان ورمضان وشوال وذو القعدة وذو الحجة.

كيفية حساب العمر بالهجري

  • في البداية يجب أولاً تحويل تاريخ الميلاد الذي يوافق السنة الميلادية والشهر واليوم الميلاديين إلى التاريخ الهجري، هذا إن لم يكن التاريخ الهجري مدوناً منذ البداية، فإن كان معروفاً فلا داعي للتحويل.
  • من النقاط المهمة في عملية الحساب ما يلي: صادف العام الهجري الأول في عام 621 ميلادي، وأن العام الميلادي أكثر من حيث عدد الأيام من العام الهجري بأحد عشر يوماً.
  • طريقة التحويل من هجري إلى ميلادي كما يلي: ننقص سنة الميلاد من السنة الميلادية، فعلى سبيل المثال إذا كانت سنة الميلاد هي عام 1990 م، فتكون العملية كما يلي: 621 – 1990 = -1360، وفي الخطوة التالية نقسم (103/100) = 1.03، ومن ثم نضرب هذا الرقم بناتج طرح السنة الميلادية من السنة الهجرية، أي 1369 × 1.03 = 1410.07 هجري، وتكون هذه سنة الميلاد بالعام الهجري.
  • الآن نحسب العمر بالهجري بناءً على العام الهجري الحالي ونطرح الرقمين من بعضهما البعض، وبهذا يكون الناتج هو العمر بالهجري، ونلاحظ أن العمر بالميلادي يكون أقل تقريباً بعام واحد من العمر بالميلادي.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: