كيفية زراعة حديقة المنزل - حديقة المنزل - زراعة حدائق منزلية - تصميم حدائق

كيفية زراعة حديقة المنزل

محتويات

    كيفية زراعة حديقة المنزل سؤال ستكون إجابته طويلة إلى حد ما، وبما أنك أردت أن تزرع حديقة المنزل، إذا عليك الصبر، فهو أمر يستحق، اللون الأخضر والخضرة بصفة عامة سوف تبث الهدوء بداخلك، الزهور المتناثرة بألوانها الجذابة من حولك بترتيب محبب إلى قلبك، سوف تغمرك أنت وأسرتك بالسعادة، أن يلعب الصغار بتلك الحديقة، وينشغلون عن الوسائل الإلكترونية التي تسحب كل وقتهم، من شأنه أن يزيد من مهاراتهم اليومية، كل تلك الشياء وأكثر ستجعلك تريد أن تتعلم كيفية زراعة حديقة المنزل.

    كيفية زراعة حديقة المنزل

    الخطوات القادمة ستشرح لك كل شيء وأيضا ستسهل عليك الكثير، فإن كنت مبتدأ فتلك القائمة هي الأنسب لك.

    •  تعرف على مناخ منطقتك، وما هي التربة التي تصلح للزراعة فيها، وما هي النباتات التي يمكن زراعتها في حديقة المنزل، وأيهما تفضل ان تزرع، لأن ذلك سيوفر عليك الوقت، والمجهود، والمال.
    •  من أهم الخطوات في بناء أي شئ هو الأساس، ومعرفة كيفية زراعة حديقة المنزل سؤال أساسه هو اختبار التربة، من أجل أن تتعرف على التربة التي ستقوم بالزراعة فيها، ويتم الاختبار بأن تأخذ القليل منها كعينة، وترسله إلى المعامل المحلية الخاصة بالمنطقة التي تقطن بها، وهناك طريقة أخرى، أن تعتمد على نفسك، وتحلل التربة إن كنت على دراية بتلك الأمور، والفائدة من تلك الأختبارات أنك ستتعرف على أنواع النباتات التي يمكن زراعتها في تربة حديقتك، وما هي احتياجات التربة من تسمين ومواد غذائية تساهم في إنبات النباتات بصورة أفضل.
    حدائق منزلية
    •  حدد هدفك من الزراعة، فإن كنت ترغب في ممارستها كنوع من أنواع التخلص من الضغوط اليومية، يمكنك أن تجرب في البداية زراعة الخضروات السهلة، والورود والزهور البسيطة، فهما لا يحتاجون وقت كبير حتى ينموا، أو إهتمام كبير ومبالغ، وإن وقعت أي أخطاء من جهتك سوف تلاحظها وتتعلم منها، وإن كانت النتيجة مرضية، يمكنك التوجه للمرحلة التالية.

    حدائق منزلية

    •  ما هو الموقع المناسب للزراعة، بمعنى هناك نباتات تحب ضوء الشمس، إذا يجب زراعتها في الأماكن التي يسقط عليها الضوء، وهناك نباتات تحب الظل، فيجب زراعتها في الأماكن التي تحوز بالظل، وتلك الخطوة مهمة حتى لا تفقد نباتاتك الجميلة، وأثناء خطوة الشراء عليك أن تسأل ما هي النباتات التي يمكن زراعتها في الخارج، فهناك أنواع من النباتات المنزلية والتي تفضل البيئة الداخلية، ولا يجب أنت تتعرض للضوء والرطوبة العالية.
    • عليك أيضا معرفة كل شي يتعلق بالزراعة، واختلاف المواسم، وما هي النباتات التي تزرع على مدار العام، وما هي النباتات الموسمية.
    تصميم حدائق منزلية
    •  نظم وقتك، وأعلم جيدا أن زراعة الحديقة سوف تحتاج لاهتمام منك، فالنباتات ما هي إلا كائنات حية، تحيا وتحتاج للتغذية السليمة، والمياه النظيفة، والتربة الجيدة، ومن يراعيها، لذا يجب معرفة من في النباتات تحتاج لري أكثر من الأخرى، وما هي كمية الري التي يجب أن تروي بها نباتاتك، وفي أي وقت تحديدا تكون تلك العملية، لتحصل على نتيجة مرضية، ونباتات مزهرة في حديقتك.
    •  تغذية النباتات تتم بإعطائها السماد، فهو يمنحها المواد العضوية، التي تجعلها تنمو بشكل صحي، كما يجب أن تحرص على استخدام وسائل مكافحة الآفات الضارة، والحشرات، التي يمكن أن تفتك بـ نباتاتك، وتتغذى عليها.
    •  لا تجعل الأمر يختلط عليك من حيث المواسم، لأن لكل موسم من المواسم الأربعة، نباتات معينة تزرع فيه، لذا يجب أن تعرف متى يتم زراعة النبات الذي ترغب به، وما هو موعد حصاده، وهذا الحديث ينطبق على الفاكهة، والخضروات، والتي تحتاج إلى أوقات معينة للزراعة، حتى تنمو، وتنضج الثمار، بشكل طبيعي.
    •  حتى لا تصاب باليأس و يتملكك الملل، عليك تسجيل كل ما ترغب في زراعته في حديقتك، وماذا سوف تشتري لها كل فترة، والهدف من تلك الحديقة، والذي يختلف من شخص لأخر، ولكن الجميع يتفق على أنها وسيلة للرفاهية، والراحة النفسية، لذا سجل ودون احتياجات النبات، وأنواعهم، ومواعيد الحصاد.

    العناصر اللازمة للزراعة

    يوجد ثلاثة عناصر أساسية للزراعة، يجب عليك أن تكون على دراية بها، وهم:

     أشعة الشمس

    النبات التي تحتاج إلى أشعة الشمس، يجب أن تحرص على وضعها في المكان الذي سوف يمكنها من التعرض إلى اشعة الشمس لمدة ستة ساعات كل يوم.

     الماء

    وقت إنشاء الحديقة، لابد أن يوجد مصدر للماء قريب منها، حتى يسهل ريها بالنسبة إليك، فالماء مهم للنباتات.

     التربة

    من المهم إحضار تربة تحتوي على الرمل الفضفاض، والطين الصخري، حتى تكون تربة صالحة للزراعة، وإن لم تستطع توفيرها عليك اللجوء إلى إصلاح تربة الحديقة الخاصة بك.

     البذور

    تتطلب مواصفات خاصة، ومعلومات معينة.

    1. إحضار البذور الخاصة بالأصناف التي تود زراعتها، قبل الزراعة بوقت كافي، حتى إن حدث ونسيت إحضار صنف ما، يمكنك أن تشتريه قبل وقت الزراعة، لذا التدوين مهم، لتفادي تلك الأخطاء.
    2. أحسب الكمية التي تود زراعتها من البذور، وذلك وفقا لاحتياجات الحديقة، حتى تتفادي شراء أكثر من حاجتك، وأيضا إن حدث واشتريت كمية زائدة، يمكن تخزينها بطريقة معينة، والجميل في البذور أنه يمكن الاحتفاظ بها لمدة عامين، أو أكثر.
    3. إن كنت تمتلك حديقة اخرى غير حديقة منزلك، وتريد زراعتها أيضا، ازرع البذور في حديقة منزلك، وبعد أن تنمو النبتة، وتصبح اقوى تستطيع نقلها إلى الحديقة الأخرى، أو توفر وقتكن وتشتري الشتلات بعد أن تتأكد أنها خالية من الحشرات، والأمراض.
    كيفية زراعة حديقة المنزل

    زراعة النعناع في المنزل

    • في فصل الربيع يتم شراء شتلات صغيرة من النعناع، ضع الشتلات في أوعية كبيرة، وأملئها بالأسمدة الطازجة، حتى تحجم انتشار جذورها، وتوزع الأوعية في أماكن متفرقة، بالذات إن كانت أنواع مختلفة من النعناع، حتى لا تفقد النباتات رائحتها، ونكهتها.
    • ثانيا يمكن زراعة النعناع، عن طريق قص الجذور ووضعها في الماء، أو التربة بشكل سريع، وتلك هي الطريقة الأفضل، أو زراعته عن طريق البذور.
    • النعناع يحب أشعة الشمس المباشرة، ولكن في حالة لم يتوفر غير مكان يحصل على جزء من أشعة الشمس، يمكن أيضا زراعة النعناع فيه، لا تفرط في ري النعناع، فهو يتحمل الجفاف، وعد التفريط أيضا في التسميد، حتى لا يفقد النعناع نكهته.

    زراعة الورد في المنزل

    • من اسهل النباتات التي يمكن زراعتها والاستمتاع بعطرها، وألوانها.
    • جهز الخلطة المناسبة داخل الأصيص، ثم أطرق بخفة على حافته، حتى يخرج النبات، أعتني بالنبات واسقيها بماء نظيف ونقي وذلك يكون في الصباح، لمرة واحدة في اليوم، تعريض الأصيص للشمس لمدة نصف ساعة على الأقل.

    زراعة ورد الجوري

    • سمد التربة الخصبة بالسماد العضوي، ثم ازرع بذور ورد الجوري في التربة، وذلك في فصل الخريف، ويجب التنبيه إلى أن سماد ورد الجوري يكون عضوي، لأن البلدي يسبب لجذورها الأضرار، أو أشتري الشتلات الجاهزة.

    زراعة ورد التوليب

    • هي الأخرى تزرع في أصيص يحتوي على تربة عادية، ويتم زراعة أربع بصلات منها في الأصيص الواحد، والري يكون مرتين فقط في الأسبوع، والحرص على إدخالها إلى المنزل في فصل الشتاء.

    كيفية زراعة حديقة المنزل


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة