كيفية علاج إلتهاب الأنف

الكثير من الناس ينزعجون من إلالتهاب الأنف و يتساؤلون عن كيفية علاج إلتهاب الأنف . إلتهاب الأنف أو إلتهاب بطانة الجزء الداخلي من الأنف هي حالة  مشتركة لها  العديد من الأسباب . وتشمل أعراضه سيلان الأنف (سيلان الأنف)، وحكة الأنف والعطس، وإحتقان الأنف. علاج التهاب الأنف يجب أن تستند على أنواع  التهابات  الأنف الممكنة .

أنواع إلتهاب الأنف

قد يكون إلتهاب الأنف حادا  أو حالة مزمنة . عادة ما يتم تصنيفها إلى إلتهاب الأنف التحسسي وغير التحسسي ، في حين أن بعض الناس يكون لديهم نوع من التهاب الأنف المختلط . كيفية علاج التهاب الأنف يجب أن تستند إلى نوع الإلتهاب و طبيعته .

حساسية الأنف

التهاب الأنف التحسسي له علامات وأعراض مماثلة لنزلات البرد الشائعة . وتشمل هذه الأعراض سيلان الأنف، وإحتقان، العطس، حكة في العيون، وضغط الجيوب الأنفية. ومع ذلك ليست ناجمة عن فيروس لكن رد فعل تحسسي لمسببات الحساسية، مثل عث الغبار، وبر الحيوانات الأليفة، أو حبوب اللقاح.

يحدث التهاب الأنف التحسسي الموسمي خلال أوقات معينة خلال العام، في حين أن التهاب الأنف التحسسي الدائم هو المشكلة التي تحدث بغض النظر عن الوقت من السنة.

عدم حساسية الأنف

تتميز هذا الحالة  بالعطاس المزمن وإحتقان الأنف ،  و تكمن المسببات في مشغلات الروائح أو المهيجات الهواء، والتغيرات في الطقس، وبعض الأدوية أو الأطعمة، والظروف الصحية. يتم التشخيص بعد إستبعاد وجود  التهاب الأنف التحسسي  باستخدام إختبارات الجلد أو اختبارات الدم .

كيفية علاج حساسية الأنف

العلاجات المنزلية

  • – شطف الممرات الأنفية : عن طريق تنظيف الممرات الأنفية ، وذلك باستخدام المياه المالحة. يمكنك القيام بذلك عن طريق استخدام  جهاز شطف الأنف، والذي يتوفر في معظم الصيدليات.
  • – تجنب المواد المثيرة للحساسية : مثل عث الغبار باستخدام غطاء الفراش وغسل البياضات في الماء الساخن. إبقاء النوافذ مغلقة وتصفية الهواء باستخدام جهاز لتكييف الهواء للحفاظ على حبوب اللقاح بعيدا. حمامات نظيفة واحواض الاستحمام لمنع الحساسية من القوالب. الحفاظ على الحيوانات الأليفة بعيدا عن غرفة النوم.
  • – حفاظ على الهواء رطب : باستخدام المرطب أو المبخر . يمكنك أيضا  أن يستنشق البخار في الحمام أو من وعاء يغلي ، أو تطبيق ضغط دافئة على الأنف.
  • – اتخاذ مكملات : مثل كيرسيتين أو butterbur للتخفيف من أعراض الحساسية.

الأدوية المتاحة بدون وصفة (otc)

لأعراض حساسية الأنف المعتدلة جرب  أدوية OTC :

  • – مضادات الهيستامين : التي تعمل عن طريق منع المواد الكيميائية المسببة للحساسية و  تسمى الهستامين . هذه الأدوية تساعد في تخفيف العطس والحكة. ومن الأمثلة على ذلك كلورفينيرامين (Ahist)، ديفينهيدرامين (بينادريل)، السيتريزين (زيرتيك)، لوراتادين (Agistam)، وفيكسوفينادين (أليجرا).
  • – مزيلات الاحتقان : عن طريق الفم و التي تساعد في تخفيف  الاحتقان عن طريق الحد من تورم الممرات الأنفية. ومن الأمثلة على ذلك هيدروكلوريد فينيليفرين (Lusonal) وهيدروكلوريد السودوإيفيدرين (سودافيد). مضادات الاحتقان الأنفية رذاذ مثل هيدروكلوريد أوكسي ميتازولين (Dristan)، هيدروكلوريد فينيليفرين (النيو على synephrine)، ونافازولين (Privine) و لكن لا ينبغي أن تستخدم لأكثر من ثلاثة أيام.
  • – بخاخ الأنف الستيرويد : الذي يساعد في  تقليل تورم الممرات الأنفية. وتشمل معدات OTC Flonase وNasacort.
  • – أدوية أخرى : مثل الصوديوم كرومولين (NasalCrom) رذاذ الأنف، وقطرة العين مع تتراهدروزولين ونافازولين يمكن تخفيف احمرار العينين، بينما قطرات العين التي تحتوي على مضادات الهيستامين تدعى كيتوتيفين، يمكن أن تساعد في تخفيف الحكة .

كيفية التعامل مع عدم حساسية الأنف

العلاجات المنزلية

  • – شطف الممرات الأنفية .
  • – حفاظ على الهواء رطبة .
  • – نظف أنفك بلطف  وبشكل منتظم إذا كانت أية  مهيجات أو مخاطات.
  • – البقاء رطب عن طريق شرب الكثير من الماء، والشاي أو عصير.
  • – تجنب المثيرات مثل الدخان المتصاعد من حرق الخشب، وبخاخات المنزلية ومواد التنظيف والعطور و المنتجات المعطرة.

أدوية OTC

قد تختفي  أعراض الخفيفة من التهاب الأنف غير التحسسي بواسطة العلاجات المنزلية البسيطة، ولكن اذا كان الأمر  مزعج جدا، يمكنك استخدام أكثر من وصفة طبية مثل مضادات الاحتقان عن طريق الفم، سودافيد وفينيليفرين (عفرين)، للحد من احتقان الأنف. احترس من آثار جانبية مثل ارتفاع ضغط الدم، وفقدان الشهية، والأرق، والخفقان، والأرق والقلق.

أدوية وصفة طبية

إذا  لم لا تعمل أدوية OTC، اسأل طبيبك عن الأدوية مثل:

  • – السكرية الأنفية : مثل Nasonex، قد يستغرق أسابيع حتى تصبح نافذة المفعول. قد تعمل على نحو أفضل عندما تستخدم مع مضادات الهستامين الأنفية. وتشمل الآثار الجانبية  الغثيان وعسر الهضم والصداع وآلام في الجسم.
  • – مضادات الهستامين الأنفية : مثل Astelin وPatanase، يمكن تخفيف الأعراض بشكل فعال عند إستخدامها بانتظام. وتشمل الآثار الجانبية الصداع، والتعب، والطعم المر في الفم.
  • – الإيبراتروبيوم الأنف : مثل Atrovent  وتشمل الآثار الجانبية جفاف البطانة الداخلية للأنف ومرارة في الفم.
  •  مزيلات الاحتقان عن طريق الفم : مثل بسودوفدرين و لاتوصف إلا إدا  سكرية الأنف أو مضادات الهستامين الأنفية لم  تزيل  الأعراض . بخاخات الأنف مثل أوكسي ميتازولين (عفرين) والجدد على synephrine ينبغي أن تستخدم لمدة  لا تزيد عن 2-3 أيام .

طرق الوقاية من التهاب الأنف

إن معرفة كيفية منع التهاب الأنف  هو أفضل من معرفة كيفية علاج التهاب الأنف . رغم عدم وجود وسيلة لمنع التهاب الأنف التحسسي . تجنب التعرض لمسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح أو الغبار العث يمكن أن يساعد على التقليل من ظهور الأعراض . كما يمكنك أن تسأل طبيبك عن تناول الأدوية حساسية قبل أن تتعرض لمثل هذه المواد المسببة للحساسية .

و بنفس الطريقة و رغم أنه من الصعب تجنب التهاب الأنف غير التحسسي ولكن قد تقلل من الأعراض وتجنب تفاقمها  بواسطة :

  • – تجنب المثيرات.
  • – لا للإ فراط في إستعمال مضادات الاحتقان الأنفية التي يمكن أن تفاقم الأعراض.
  • – الحصول على العلاج المناسب من الطبيب.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى