كيفية علاج التهاب اللثة

اللثة هي طبقة من نسیج حیوي داخل الجسم توجد تحدیدا في الفم أعلى الأسنان في الفك العلوي واصف لها في الفك السفلي تثبت فیها الأسنان وبها نوایا الأسنان وتستمد الأسنان غذائها منها، واللثة لها محیط املس مستدق یشبه حد السكین حول عنق السن وتكون الحلیمات شاغلة تماماً المسافة الاسنان بشكل مثلثي لحمایتها، وقد تتعرض اللثة للالتهاب مسببة الشعور بالألم الحاد الغير محتمل نتيجة بعض الأسباب، لكننا سوف نذكر لكم اليوم مجموعة من أهم طرق علاج التهاب اللثة والأسنان.

ما هي وظائف اللثة ؟

حماية الأسنان

 

اللثة تعتبر هي الغلاف الواقي للأسنان و الغلاف الواقي للفم عامة فهي تحافظ علي الاسنان من التسوس والامراض ومن اي مؤثر خارجي.

تغذیة الأسنان

اللثة هي الدرع الواقي للأسنان فهي أیضا تعتبر بمثابة الأم فبالاضافة الي انها تحمي الاسنان من التسوس او الامراض الاخرى الا انها ایضا تغذیها حیث تستمد الأسنان غذائها من اللثة .

بعد أن تعرفنا علي وظائف اللثة وقد یروق للبعض أنها محدودة ولكنها مهمة جدا في العیش بدون لثة او أسنان امر صعب و تلجأ إلى عملیات جراحیة وتركیب أسنان ولثة وهو شئ مكلف جدا، ومع ذلك احیانا تقع اللثة في بعض المشكلات وتصیبها بعض الأمراض التي تعیقها من أدوات عملها أو تجعلها غیر قادرة تماماً على القیام بوظائفها، وقد تؤدي في بعض الأحیان إلى تلف اللثة تماماً، ومن أهم هذه الامراض هو مرض التهاب اللثة.

علاج التهاب اللثة

التهاب اللثة

التهابات اللثة مرض خطیر یصیب اللثة یتسبب في تهیج واحمرار اللثة والفم ویطلق علیه في بعض الأحیان مرض دواعم الأسنان لأنها هي التي تدعم الأسنان، وأهم الأسباب التي تسبب هذا المرض هو تجمع الجراثیم والمیكروبات حول اللثة و الأسنان، أو تراكم بقایا الطعام المصحوبة بالجراثیم في جوف الفم بالقرب من اللثة، ولكن عندما یكثر عدد الجراثیم في هذه المنطقة تحدیدا وتكاسل الشخص من غسل أسنانه أو الذهاب للطبیب للغسل یتطور هذا الوضع إلى وضع خطیر جدا نحن في غنى عنه.

دائما ما یكون هناك أعراض لأي مرض یصیب الإنسان فالله خلق كل مرض واجعل له أعراضه الابتدائیة حتي نشعر بها ونعتمد بأمر المرض قبل فوات الأوان، وكذلك مرض اللثة له بعض من الأعراض التي تظهر على المریض أثناء الاصابة بمرض التهاب اللثة فلنتعرف علیها حتي نكون واعین إذا كان أحدنا مریض بهذا المرض او رأي احد الأعراض على أي من الأصدقاء أو الأقارب.

اعراض التهاب اللثة

كون اللثة الصحیة ثابتة ولونها یمیل إلى اللون الوردي تقریبا، وتلتف حول الأسنان باحكام كما بالصورة السابقة، واي شئ غیر ذلك فلننظر للأعراض:

تورم اللثة وانتفاخها

من أكثر أعراض التهاب اللثة ظهورا وبیانا ویؤكد تماما أن الشخص مریض فعلا بهذا المرض هو تورم اللثة وانتفاخها في بعض المناطق فإذا رأینا هذا العرض على الشخص فهذا یؤكد المرض.

ضعف اللثة

ایضا من الأعراض التي تظهر على مریض التهاب اللثة هي ضعف اللثة ومعنى ذلك أن اللثة تكون ضعیفة لأي مؤثر خارجي یؤثر علیها فمثلا تنزف كثیرا اثناء الاكل او عند ملامستها بشكل مباشر أو بشكل غیر مباشر.

احمرار اللثة

كما ذكرنا ان اللون الطبیعي اللثة السلیمة هو اللون الوردي ولكن مریض التهاب اللثة یكون لون اللثة الخاصة به أحمر داكن.

نفس رائحته كریهة

یمكن ان نعتبر النفس الذي رائحته كریهة أیضا من الأعراض ولكنه عرض غیر مؤكد تماما مثل البقیة یمكن أن تكون الرائحة الكریهة ناتجة عن تناول طعام رائحته كریهة أو عدم غسل الاسنان وتنظیفها جیدا.

نزیف اللثة

اللثة وتنزف بسهولة عند غسلها وتنظیفها بوساطة الخیط ولكنني لا أنصح بمثل هذا النوع من التنظیف لان التنظیف بالخیط قد یؤدي الى جرح اللثة.

انحسار اللثة

من الاعراض التي تظهر على مرضى اللثة هو انحسار اللثة وعدم تناسقها جیدا حول الاسنان.

وجود صدید

من أهم الأعراض التي تظهر على مرضى اللثة هي وجود صدید وتقرحات على اللثة للمریض فهذا یدل بشدة على أن هذا الشخص مریض بالتهاب اللثة.

فقد الأسنان

فقد الأسنان أو تحركها من مكانها المخصص لها مع ظهور فجوات وجیوب عمیقة داخل اللثة ایضا من الأعراض التي تظهر علي مریض اللثة فهذا یكون نتیجة ضعف اللثة.

تسوس الأسنان

من الاعراض التي تظهر على مریض التهاب اللثة ایضا هي تسوس الأسنان أو وقوعها فهذا یحدث نتیجة الالتهابات الشدیدة الناتجة عن ضعف اللثة .

اسباب التهاب اللثة

وبعد ان تعرفنا على الأعراض التي تظهر على مریض التهاب اللثة یاتي الان سؤال في ذهننا وهو ما هي أسباب التهاب اللثة ؟

1 -تغیر في الهرمونات

في أوقات معینة من العمر تحدث اضطرابات في الجسم فتجعله تغیر في هرمونات فعلي سبیل المثال . تغیر الهرمونات الذي یحدث أثناء فترة الحمل بالنسبة للنساء وأیضا التغیرات الهرمونیة التي تحدث للشباب في فترة البلوغ وفي سن الیأس أیضا وفي جمیع المراحل العمریة یحدث تغیر في الهرمونات فینتج عنها مشاكل من ضمنها التهاب اللثة.

2 -تناول الأدویة

بعض الادویة قد یسبب تناولها حدوث التهابات في الفم واللثة ویسبب اضطرابات في جوف الفم بالقرب من اللثة ومن أهم هذه الأدویة هي الادویة الخاصة بتقلیل نسبة اللعب فهذه الادویة خطیرة جدا وننصح تماما بعدم تناولها لأنها تسبب مشاكل كثیرة حیث انها تمنع إفراز اللعاب بصورة طبیعیة وهذا یسبب مشكلات منها التهاب اللثة وفقدان الأسنان .

3 -الإهمال في التنظیف

من أخطر المشكلات التي تسبب التهاب اللثة هي عدم التنظیف الجید للأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل مستمر ومنتظم .

4 -مرض وراثي

یكون للعامل الوراثي دور كبیر في هذا المرض ایضا وتقریبا العامل الوراثي له دور في جمیع الامراض .

5 -التدخین

التدخین یدمر الصحة ویسبب الوفاة فناتي لانه یدمر الصحة فمن الوسائل التي یسلكها لتدمیر الصحة هي حدوث التهاب في اللثة وفقدان الأسنان وتسوسها وهذا كفیل بتدمیر الصحة تماما .

6 -مرض السكر

الإصابة بمرض السكر يأتي بعده أعراض ونتائج منها التهاب اللثة والأسنان نتيجة ارتفاع وانخفاض نسبة السكر في الدم .

علاج التهاب اللثة

 

حان الوقت لكي نعرف العلاج والاحتیاطات التي یجب اتباعها لتجنب الاصابة بهذا المرض، ومن أهم طرق علاج التهاب اللثة هي:

علاج التهاب اللثة

1 -غسل الأسنان بالماء والملح

الجمیع یجهل فوائد غسل الأسنان بمسحوق من الماء والملح حیث انه یعمل على تطهیر الفم من المیكروبات كما أنه یقضي على أي تهدید یهدد اللثة ویساعد في علاج اللثة الملتهبة .

2 -زیت جوز الهند

ویكون ذلك بوضع ملعقة صغیرة من جوز الهند داخل الفم فترة تتراوح بین 20 او 25 دقیقة ثم غسل الاسنان جیدآ بالفرشاة یعمل على استعادة الفم حیویته ونشاطه ویعمل على قتل المیكروبات وتنظیف الفم جید .

3 -تنظیف الأسنان

من سبل الوقایة والعلاج المهمة جدا هي تنظیف الأسنان بالفرشاة والمعجون باستمرار لنظافة الفم والأسنان ایضا للوقایة من أي مرض قد یصیب اللثة و الأسنان فیجب علیك ان تنظف اسنانك مرتین یومیا على الأقل .

4 -الرعایة المستمرة

من أهم طرق علاج التهاب اللثة والحفاظ على الأسنان من التلف هي الرعایة المستمرة للأسنان و فحصها دوريا عند الطبیب المختص .

5 -كشط الأنسجة واستخدام غسول جيد للفم

كما يمكنك اللجوء إلى كشط الأنسجة للتخفيف من ألم التهاب اللثة، مع ضرورة استخدام غسول طبيعي للفم، مثل غسول القرنفل والنعناع.

6 -ترمیم الأسنان إذا لزم الأمر

وإذا لزم الأمر يمكنك الذهاب إلى طبيب الأسنان لترميم الأسنان وتنظيفها للحد من التهابات اللثة المزعجة.

زر الذهاب إلى الأعلى