كيفية علاج الفطريات

كيفية علاج الفطريات التي تصيب أجزاء مختلفة من جسم الإنسان، فمنها ما يُصيب الجلد، ومنها ما يُصيب المهبل، ومنها فطريات الدم، والفطريات بصفة عامة عبارة عن كائنات حية تشبه النباتات ولكنها خالية من مادة الكلوروفيل، وهي كائنات غير ذاتية التغذية بل إنها متطفلة تعيش على الكائنات الميتة، وتجد من البيئة الرطبة والحارة بيئة مناسبة لها؛ حيث تعيش في الماء، والهواء، والتربة، وتتكاثر الفطريات عن طيق التفتت أو التبرعم، ولا تتكاثر بشكل جنسي، وللفطريات أشكال متعددة، فمنها ما يتكون من خلية واحدة، ومنها ما يتكون من عدة خلايا، ونوع آخر يتكون من غزل فطري الذي يكون بعدة أشكالى سنتعرف عليها خلال المقال التالي، كذلك سنتعرف على كيفية علاج الفطريات بالتفصيل.

كيفية علاج الفطريات بأنواعها

الفطريات تصيب مناطق مختلفة من الجسم، فهي تصيب الإنسان عن طريق العدوى، وفيما يلي علاج فطريات الجلد، والمهبل، والدم، والفم.

كيفية علاج الفطريات الجلدية

الفطريات الجلدية التي تصيب الأجزاء المغطاة من الجسم نتيجة العدوى، فتتسبب في تغير لون الجلد وتظهر على شكل بقع متجمعة أو متفرقة، وفيما يلي أنواع فطريات الجلد، وطرق علاجها.

كيفية علاج الفطريات

أنواع الفطريات الجلدية

  • القدم الرياضي؛ وهي التي تصيب القدم، وقد سميت بهذا الاسم؛ نتيجة لإرتداء لاعبي كرة القدم الحذاء لفترات طويلة، الأمر الذي يتسبب في نشاط وتكاثر الفطريات.
  • القوباء الحلقية؛ وهذا النوع من الفطريات يُصيب أجزاء مختلفة من جسم الإنسان، وينتقل من خلال عدوى جلدية، وتظهر على شكل بقع حمراء أو بنية اللون.
  • سعفة الأظافر؛ وهي التي تُصيب أطراف الأظافر وتحولها للون الأصفر، وتُصبح الأظافر سميكة، وسهل الكسر، وعادةً ما تُصيب ظفر واحد أو عدة أظافر.

أسباب الإصابة بالفطريات الجلدية

  • استخادم نوعيات رديئة من صابون الغسيل الذي يتسبب في جفاف الجلد ونمو الفطريات.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وخاصةً في فترة الصيف في ظل حرارة الجو والتعرق الشديد.
  • العدوى وانتقال الفطريات من شخص مصاب لآخر سليم عن طريق المصافحة.
  • ارتداء نوعيات معينة من الملابس كالنايلون الذي يتسبب في انتشار الفطريات.
الفطريات

علاج الفطريات الجلدية

يمكن علاج فطريات الجلد عن طريق إتباع الإرشادات الآتية:

  • استخدام نوعيات الصابون المطهرة التي تساهم في القضاء على فطريات الجلد.
  • الاهتمام بتجفيف البشرة جيداً؛ وذلك لأنّ الفطريات تجد من الرطوبة بيئة مناسبة للنمو والتكاثر.
  • الاهتمام بتهوية الجسم عن طريق ارتداء ملابس فضفاضة تساهم في دخول الهواء للأماكن المغطاة من الجسم.
  • ارتداء الملابس القطنية التي تمتص العرق وتمنع تكاثر الفطريات.
  • العمل على تهوية القدمين وعدم ارتداء الأحذية لفترات طويلة.
  • ارتداء الأحذية المفتوحة قدر الإمكان وتحافظ على القدمين من التعرق.
  • عدم استخدام الأدوات الشخصية للأخرين؛ منعاً لانتشار العدوى.
  • تغيير الجوراب بشكل يومي.
  • استشارة الطبيب المختص في حالة عدم الشفاء بعد إتباع هذه الإرشادات.

كيفية علاج الفطريات في الدم

يصاب الإنسان بفطريات الدم نتيجة وجود الخمائر المبيضة البيضاء في الدم، وهناك مجموعة من العوامل التي تزيدم من الفطريات في الدم، أهمها كثرة تناول المضادات الحيوية، ونقص المناعة، وتعدد الجراحات والحروق، والإصابة بداء السكري، بالإضافة إلى وجود قسطرة مركزية.

أعراض الفطريات في الدم

عندما يُصاب الإنسان بفطريات في الدم فتظهر عليه أعراض شبيهة بالنزلة ، وألم شديد ومستمر، والحكة، وظهور بعض الأمراض الجلدية التي تظهر في شكل جروح يصعب علاجها.

علاج فطريات الدم

يكمن علاج فطريات الدم في استشارة الطبيب المختص الذي يصف مضادات الفطريات كالفلوكونازول، والأمفوتريسين.

كيفية علاج فطريات المهبل

من أكثر أنواع الفطريات إزعاجاً للمرأة، فعلى الرغم من تواجد الفطريات بشكل طبيعي في المهبل إلا أنه عندما يحدث اختلا في توازن حموضة المهبل ينمو فطر الخميرة مسبباً لإلتهابات شديدة بالمهبل.

كذلك قد تحدث جرّاء تناول بعض أنواع المضادات الحيوية، أو إرتفاع مستوى هرمون الاستروجين في فترة الحمل، أو الإصابة بداء السكري، أما عن طريقة علاج فطريات المهبل فمنها ما هو طبي، وما هو بالأعشاب، وفيما يلي سنتناولهم بالتفصيل.

العلاج الطبي لفطريات المهبل

وهنا يصف الطبيب الأدوية المضادة للفطريات من المراهم، والتحاميل المهبلية، ويستمر العلاج من ثلاثة أيام وحتى سبعة أيام، وتستطيع المرأة استخدامها دون الرجوع للطبيب، فهي آمنة، وقد يصف الطبيب أدوية تؤخذ عن طريق الفم جرعة واحدة، أو جرعتين بينهما ثلاثة أيام.

علاج فطريات المهبل بالأعشاب

الزعتر البري

أثبتت دراسة قديمة أن زيت الزعتر البري يساهم في إيقاف نمو الفطريات المسببة لالتهابات المهبل، وعند استخدامه لابد من تخفيفه ببضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو، ويُفضل استخدامه بعد استشارة الطبيب، ولا يؤخذ بالفم.

زيت شجرة الشاي

يستخدم زيت شجرة الشاي بفاعلية في القضاء على الفطريات والبكتيريا، وقد ثبت أن زيت شجرة الشاي يساهم في علاج الالتهابات المهبلية، ويستخدم عن طريق تخفيفه بزيت جوز الهند ويستخدم بشكل موضعي ولا يمكن تناوله بالفم.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للفطريات، وقد ثبت فاعليته في القضاء على المبيضات المسببة لالتهابات المهبل، ويستخدم عن طريق وضعه بشكل مباشر على المناطق المصابة، ويُفضل استشارة الطبيب حول الكمية والطريقة المناسبة.

العلاجات المنزلية لفطريات المهبل

الزبادي اليوناني

يحتوي الزبادي اليوناني على بعض أنواع من البكتيريا التي تساهم في خلق بيئة مناسبة في المهبل، ولكن قبل تطبيقه يجب التأكد من خلوه من السكر باعتباره أحد العوامل المنشطة لنمو للفطريات.

الثوم

عُرف الثوم منذ قديم الزمان بأنه مضاد حيوي طبيعي، ومطهر ، ومضاد للفطريات، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً حول طريقة استخدامه.

خل التفاح

يمكن عمل حمام مهبلي من خل التفاح عن طريق مزج نصف كوب من خل التفاح في حوض ماء والجلوس به لمدة 15 دقيقة، وهذه الطريقة أفضل من الدُش المهبلي الذي قد يقضي على البكتيريا النافعة والضارة في المهبل، ولكن قبل تطبيق أي الوصفات إستشارة الطبيب أولاً.

فيتامين سي

يساعد فيتامين سي على تقوية جهاز المناعة وإعادة التوازن، ويُفضل استخدام فيتامين سي عن طريق تناوله؛ لأنه قد يتسبب في حرقان شديد وحساسية عند استخدامه بشكل موضعي.

 فطريات الفم

فطريات الفم هي عدوى تصيب الأغشية الموجودة بالفم على شكل بقع بيضاء، وغالباً ما تحدث فطريات الفم نتيجة نقص فيتامين ب12، وضعف مناعة الجسم، وتناول بعض أنواع المضادات الحيوية، والتدخين، والتهابات المعدة، وعدم الاهتمام بتنظيف الفم، وتتسبب فطريات الفم في الشعور بألم شديد، وجفاف الفم، وإرتفاع درجة حرارته.

كيفية علاج الفطريات
كيفية علاج الفطريات

علاج فطريات الفم

في البداية يجب الاهتمام بنظافة الفم والأسنان بشكل مستمر، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على الخميرة والسكريات؛ لأنها تتسبب في تهيج الفطريات، والابتعاد عن التدخين، واستخدام العلاج المناسب، مع بعض الأعشاب التي تهدئ التهابات الفم، مثل:

  • اللبن؛ الذي يعالج الفطريات.
  • المضمضة بمحلول الملح؛ الاهتمام بتطهير الأسنان واللسان وجدارن الفم بالماء والملح.
  • القرفة؛ من الأعشاب التي تطهر الفم بشكل عام.
  • العسل؛ الذي يحارب الفطريات بفاعلية.

لهذا فعلاج الفطريات بشكل عام ينصب على الاهتمام بالنظافة الشخصية، والقضاء على مسببات المرض، وعدم استخدام الأدوات الشخصية لشخص مصاب، وتناول الأدوية المناسبة للحالة بناء على وصف الطبيب المختص.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق