صحة

كيفية علاج تضخم الطحال

يوجد الطحال في جسم الإنسان أسفل القفص الصدري في الجزء الأيسر العلوي من البطن باتجاه الظهر، ويعتبر عضواً من الجهاز الليمفاوي ويعمل كشبكة صرف تدافع عن الجسم ضد العدوى، حيث تقضي خلايا الدم البيضاء التي يتم إنتاجها في الطحال على البكتيريا، والأنسجة الميتة، والأجسام والمواد الغريبة، وتزيلها وتنقي الدم منها عندما يمر خلال الطحال.

يحافظ الطحال على الحفاظ على خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية التي تساعد على تجلط الدم في حالة صحية سليمة، مما يعني أن الطحال ينقي الدم، ويخلص من خلايا الدم غير الطبيعية والشوائب من مجرى الدم .

 تضخم الطحال

يعرف تضخم الطحال على أنه حالة مرضية يحدث فيها زيادة في حجم الطحال عن الحجم الطبيعي للفئة العمرية المحددة، وتصيب هذه الحالة الكبار والصغار على حد سواء، وهناك عدة أنواع لهذا المرض تبعًا للزيادة غير الطبيعية في حجم هذا العضو من حالة إلى أخرى، ويختلف حجم الطحال بحسب العمر وفي الوضع الطبيعي يكون حجمه في الأطفال في حدود 10سم، ولدى البالغين قد يصل إلى 13 سم.

طرق علاج تضخم الطحال

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج تضخم الطحال ويعود ذلك إلى حجم التضخم والذي له علاقة بالطريقة المستخدمة في العلاج، أو قد يعود ذلك إلى المسبب الخاص لهذا التضخم، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • المضادات الحيوية: تساعد المضادات الحيوية على القضاء على الميكروبات المسببة للتضخم، حيث يحدث ذلك بشكل تدريجي ويعود العضو إلى حجمه الطبيعي.
  • معالجة الكبد: تستخدم هذه الطريقة في حالات الإصابة بالتليف الكبدي الذي يؤثر على الطحال ويسبب تضخمه.
  • علاج الدم: وهنا يكون فقر الدم هو المتسبب في تضخم الطحال بسبب حدوث نقص في كريات الدم الحمراء والصفائح الدموية، وتكون العلاجات بتدعيم الدم بالحديد لزيادة قوته.
  • غلق الأوعية المتصلة بالطحال: وهي إحدى أحدث الطرق التي يتم بها علاج تضخم الطحال عن طريق المنظار لإغلاق الأوعية الدموية المتصلة بالطحال والتي تكون مسؤولة في حالات محددة عن التضخم.
  • التدخل الجراحي: وفيها يتم إحداث شق في البطن وربط الأوعية الدموية التي تتصل بالطحال بعد استئصاله.

أعشاب مفيدة لتضخم الطحال

الهندباء البرية:

يؤخذ من الأوراق الجافة ما مقداره عشرين غراماً وعشرة غرامات من مسحوق الجذور وتوضع في حوالي ملء كوبين من الماء البارد وتترك للنقع لمدة ساعة كاملة، ثمّ توضع بعد ذلك على نار هادئة حتى درجة الغليان، ثمّ يرفع من على النار ويترك جانبا لمدة خمس عشرة دقيقة، ويقسم الى ثلاثة أقسام ويشرب قسم بعد كلّ وجبة غذائية ويستمر العلاج حتى زوال المرض ويستمر بعد ذلك أسبوع.

رعي الحمام:

يؤخذ حوالي ثلاثون غراماً من النبات الجاف وتوضع في وعاء يحتوي كوبين من الماء البارد، ويترك النبات لينقع حوالي خمس وأربعين دقيقة ثمّ يوضع على النار حتى يبدأ في الغليان ثمّ يترك جانبا لمدة عشر دقائق، ثمّ يصفى ويشرب منه كوب قبل تناول طعام الغداء وآخر قبل وجبة العشاء ويستمر على هذا المنوال حتى يزول المرض.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock