طبخ

كيفية عمل الطرشي العراقي

يشتهر المطبخ العراقي بالعديد من أنواع المأكولات ، و المتوارثة عن الأجداد منذ القدم ، و التي أغلبها يكون مجموعة من الأكلات ، و الأطعمة التي تعد مزيجاً من أشهى الأطعمة المأخوذة عن الحضارات المتتالية على بلاد ما بين النهرين ، و من بين تلك الأطعمة ، و المقبلات الشهية للغاية في المطبخ العراقي كان الطرشي العراقي ، و الذي يكون عبارة عن القيام بعملية تخليل لأنواع معينة من الخضار ، و القيام بعملية الحشو لبعضها بعدد من الحشوات المعينة ، و التي تعمل على إعطائها تلك النكهة الممتازة ذات الطعم الجيد ، حيث تتم عملية التخليل تلك ع طريق إضافة الخل ، و ليس الماء أو الملح فقط إلى المخلل ، حيث غالباً ما يقدم الطرشي كنوعاً من أنواع المقبلات التي تكون مرافقة للأطباق الرئيسية ، و التي لا يخلو منها أي مائدة عربية ، و من بين أشهر تلك الأنواع الخاصة بالمقبلات هي الطرشي العراقي .

المكونات الخاصة بعمل الطرشي العراقي :– للقيام بعمل الطرشي العراقي يجب تحضير عدداً من المكونات الأساسية ، و هي :-

أولاً :- مجموعة من الخضروات المتنوعة و هي ( الجزر ، و اللفت ، و الخيار ، و الشمندر ، و زهرة ، و باذنجان ، و ليمون ، و فلفل رومي ، و بصل ، و ثوم ، و فلفل حار ، و قرنبيط ) .

ثانياً :- كمية من الماء ، و التي يتم عيارها على حسب كمية الخضار المراد القيام بعملية التخليل لها .

ثالثاً :- كمية من الملح ، و من المفضل أن يكون من الملح البحري الخشن.

رابعاً :- عدد (1) كوب من خل التمر ، و الذي من الممكن القيام باستبداله بالخل البني أو الخل الأحمر .

خامساً :- عدد (2) ملعقة من دبس التمر .

سادساً :- عدد (1) ملعقة من الصلصة العراقية ، و المشهورة ببودرة العنبة.

سابعاً :- عدد (2) ملعقة من الصلصة البنية أو ما يطلق عليها مسمى صلصة الشواء .

ثامناً :- عدد (1)ملعقة من بهارات الطرشي .

المكونات الواجب تحضيرها لعمل الحشوة الخاصة بالطرشي :– للقيام بعمل الحشوة الخاصة بالطرشي يجب القيام بتحضير عدداً من المكونات الأساسية لها ، و هي :-

أولاً :- باقة من البقدونس المفروم ، و الذي يجب أن يراعى فرمه بشكل جيد .

ثانياً :– عدد (1) حزمة من الثوم المقشر ، و المفروم بشكل جيد .

ثالثاً :- بعضاً من الفلفل الأخضر المفروم ، و ذلك حسب الرغبة .

رابعاً :- رأساً واحدة من الثوم المقشر ، و المفروم بشكلاً ناعماً .

كيفية القيام بعمل الطرشي العراقي :- للقيام بعمل الطرشي العراقي يجب القيام بعدد من الخطوات الخاصة بذلك ، و هي :-

أولاً :- تقوم بعملية الغسيل الجيدة للغاية للخيار ، و ذلك بالماء الجاري ، ثم نقوم بوضع الخيار في داخل برطمان ، و من ثم تكون عملية غمره بالماء مع القيام بإضافة كوباً من الملح الخشنة ، و ذلك لكل ثلاثة ليترات من الماء ، و الذي سيتم تخليل الخيار فيه .

ثانياً :- نقوم بإغلاق البرطمان مع مراعاة إغلاقه بإحكام عالي ، و من ثم تكون عملية وضعه في الشمس ، و ذلك لفترة زمنية تصل إلى يومان كاملان في فصل الصيف ، أما بالنسبة لفصل الشتاء فإن الفترة هي أسبوعاً كاملاً ، و لذك حتى نلاحظ حدوث تغير في لون الخيار من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر ، حيث أن معنى ذلك أنه قد أصبح جاهزاً لعملية التخليل .

ثالثاً :- نقوم بغسيل بقية الخضار بالماء ، و من الممكن القيام بغليها ، و ذلك لمدة زمنية تصل إلى دقيقة واحدة في داخل ماء ساخن من أجل توفير عامل التعقيم العالية مع إضافة القليل جداً من الملح إليه ، حيث سيكن اعتمادنا الرئيسي في عملية التخليل على الخيار ، و الذي أكتسب ملوحة زائدة ، و سيمد بها بقية الخضروات .

رابعاً :- نقوم بتصفية جميع الخضروات من الماء مع القيام بوضعها جانباً ، و من ثم نبدأ في تجهيز حشوة الخضار ، و ذلك عن طريق قيامنا بخلط كمية البقدونس المفروم علاوة على الكرفس ، و الثوم ، و الفلفل الحار بالإضافة إلى ملعقة واحدة من الملح ، ثم تكون عملية الخلط الجيدة لكل تلك المكونات مع بعضها البعض من أجل أن تكون الحشوة جاهزة للاستخدام .

خامساً :- نعمل على شق الخيار الذي قمنا بتخليله ، و ذلك بشق طولي من طرفاً واحداً ، ثم نقوم بوضع ملعقة من الحشوة في كل حبة ، و ذلك حتى تنتهي الكمية بشكل كامل .

سادساً :– نقوم بوضع حبات الخيار المحشوة مع مراعاة توزيعها بين الخضروات الأخرى مع القيام بملأ البرطمان بالماء المغلي ، و المبرد .

سابعاً :– نقوم بوضع كوباً من خل التمر أو الخل البني حسب الرغبة مع ملعقتي دبس التمر ، و عدد ملعقة من بودرة العنبة ، و ملعقتان من صلصة الشواء بالعلاوة إلى ملعقة من بهارات الطرشي إلى الماء .

ثامناً :- نقوم بغلق البرطمان مع مراعاة الغلق مع القيام برج البرطمان قليلاً من أجل ضمان توزيع المكونات معاً ثم نقوم بعملية تركه لفترة زمنية تصل إلى أسبوعاً كاملاً من أجل ضمان اكتساب الخضروات الطعم ، و النكهة اللذيذة ، و الجيدة .

اظهر المزيد