كيف أتجنب الضغط المرتفع

الضغط المرتفع  Hypertension  هو زيادة ضغط الدم على جدران الشرايين أثناء مروره بها ، فكلما كان القلب يضخ كميات كبيرة من الدم ، و كلما كانت الشرايين التي يمر فيها الدم ضيقة ، كلما ارتفع ضغط الدم ، وضغط الدم قد يرتفع في بعض المواقف مثل العصبية و التوتر ، ثم يعود الى معدله الطبيعي ، فهذا لا يعد مصاب بالضغط المرتفع ، لكن الضغط المرتفع هو حالة مرضية ملازمة للمريض حتى لو لم يتعرض لمؤثرات أو مجهود زائد .

كيف اتجنب الضغط المرتفع
كيف اتجنب الضغط المرتفع

مضاعفات الضغط المرتفع

  • زيادة ضغط الدم على جدران الشرايين و الاوردة أثناء مروره قد يؤدي مع مرور الوقت الى تلف الاوعية الدموية و ضعف جدران الشرايين ، مما قد يسلل انفجار الاوعية الدموية .
  • الإصابة بالنوبات القلبة المفاجئة أو الذبحات الصدرية .
  • ضغط الدم المرتفع قد يسبب الإصابة بالسكتات الدماغية ، و انفجار الاوعية في الدماغ .
  • تضخم القلب بسبب زيادة المجهود على عضلة القلب مما قد يسبب الفشل القلبي و الوفاة .
  • يسبب الضغط المرتفع الإصابة بأمراض الكلي ،و الفشل الكلوي و تلف اوعية الجهاز البولي .
  • الإصابة بضعف البصر ، و قد تنفجر أوعية العين الدموية مما قد يسبب العمى .
  • زيادة فرص الإصابة بمرض السكري لمرضى الضغط .
  • ضعف التركيز و الذاكرة ، و الإصابة بالتشوش الذهني مما يزيد من فرص الغصابة بالزهايمر المبكر .

أسباب الإصابة بالضغط المرتفع

  • أمراض الغدة الكظرية : فالاورام التي تظهر في الغدة الكظرية أحد مسببات الإصابة بضغط الدم المرتفع .
  • أمراض الكلى : تسبب التهابات الكلى و أمراض الجهاز البولي الضغط العالي .
  • المسكنات القوية : يعتبر تناول المسكنات القوية على فترات طويلة بدون داعي الى الإصابة بأمراض الضغط بالإضافة لأمراض الكلى .
  • التقدم في العمر و كبر السن .
  • العامل الوراثي :  و تاريخ العائلة المرضي مع المرض له دور كبير في الإصابة به .
  • ارتفاع الصوديوم في الدم : من أسباب الإصابة بالضغط المرتفع كثرة تناول المواد المملحة و التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم أحد مسببات ارتفاع ضغط الدم ، كما ان تناول المعلبات و الوجبات الجاهزة يؤدي زيادة نسبة الصوديوم في الدم .
  • السمنة و زيادة الوزن : تزيد من كمية الدم التي تمر في الشرايين لتغذية الجسم السمين مما يسبب في زيادة ضغط الدم على جدران هذه الشرايين و الاوردة .
  • ارتفاع الكوليسترول : فارتفاع الكوليسترول في الدم يعني زيادة ترسبات الدهون الثلاثية على جدران الاوعية والشرايين ، و بالتالي يضيق مجرى الدم ، فيسبب في زيادة ضغط الدم أثناء مروره في الشرايين على جدرانه.
  • الحياة الخاملة : فأصحاب الحياة الخاملة الخالية من المجهود عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بالامراض و المشاكل في الاوعية و القلب ، و لذلك على المرء أن يحرص على بذل مجهود في أنشطته الحياتية .
  • التدخين : التدخين يحتوي على العديد من المواد المسرطنة و الضارة على القلب مثل النيكوتين و القطران ، و هذه المواد تسبب التلف في جدران الأوعية  و الشرايين ، و تؤدي الى الإصابة بأمراض القلب و الضغط .
  • شرب الخمور : فالمشروبات الكحولية و الخمور من أسباب الإصابة بالضغط المرتفع ، كما أن شرب الكحول و الخمور يؤدي الى تلف الكبد و مشاكل الكلي و ارتفاع نسبة الفشل الكلوي ، هذا فضلاً عن امراض ضعف القلب و الاوعية الدموية .
كيف اتجنب الضغط المرتفع
كيف اتجنب الضغط المرتفع

كيفية السيطرة على الضغط المرتفع

انقاص الوزن

من أول الامور التي تساعد في علاج الضغط المرتفع للدم انقاص الوزن و التخلص من السمنة ، فتخسيس الجسم وحده كفيل بتحسين عمل القلب و تقليل الضغط على الأوعية الدموية ، و انقاص الوز خاصة في محيط البطن و الذي يؤشر زيادة حجم الخصر الى احتمالية الإصابة بالضغط المرتفع و امراض السكري و القلب .

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من أكثر العوامل التي تساعد في تجنب الإصابة بضغط الدم المرتفع ، كما تساعد الرياضة في تقوية عضلة القلب و تنشيط الدورة الدموية ، و حرق الدهون المترسبة على الجدران و الأوعية و التي تسبب ضغط الدم المرتفع ، و لا يلزم ممارسة الرياضات العنيفة و الصعبة ، لكن يكفي ممارسة المشي بصفة يومية أو ركوب الدراجات او الهرولة و السباحة و غيرها من الرياضات غير الشاقة .

تقليل الملح في الطعام

فالملح يحتوي على الصوديوم و الذي تؤدي زيادته الى الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، فهو من أكثر العناصر المسببة للضغط العالي ، لذلك يلزم الاهتمام بتقليل كميات الملح في الطعام ، وتقليل استهلاك المعلبات و المواد الغذائية المحفوظة ، و التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ، و حاول ألا تزيد نسبة الصوديوم التي تدخل الجسم الى 1500 مليجرام يومياً .

الطعام الصحي

الحرص على تناول الاطعمة الصحية القائمة على الخضراوات و الفواكه الطازجة ، و تقليل تناول الأطعمة المحفوظة و المعلبات الجاهزة و الوجبات السريعة الغنية بالدهون ، من اكبر اسباب الوقاية و العلاج من ضغط الدم المرتفع ، فلتحرص على جعل الفاكهة و الخضراوات من أساسيات الوجبات و النظام الغذائي اليومي .

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

البوتاسيوم يساعد على معادلة الصوديوم في الدم ، و بالتالي يقلل من تركز الصوديوم في الجسم و الذي يعد أحد مسببات الضغط المرتفع ، فتناول الأطعمة الغنية بالبووتاسيوم مثل الموز و الخضراوات و العنب و التين و البلح تساعد في تقيل أمراض القلب .

التوقف الفوري عن الكحوليات

فالخمور و الكحوليات بجميع أنواعها أحد أسباب الضغط المرتفع ، فالخمور و المشروبات الكحولية تحتوي على نسبة عالية من الزئبق الذي يتكون أثناء تخمر هذه المواد ، و الذي يعد من المواد السامة التي تضر القلب و الكلى و جميع أعضاء الجسم ، فضلاً على ان الخمور كبيرة من الكبائر التي نهى الله تعالى عن تعاطيها و شربها .

كيف اتجنب الضغط المرتفع .
كيف اتجنب الضغط المرتفع .

الإبتعاد عن الضغوط النفسية

الضغوط النفسية و التوترات العصبية من أسباب الإصابة بالضغط المرتفع ، لذلك فعليك الإبتعاد عن أسباب التوترات العصبية و الضغوط النفسية ، و محاولة التعامل مع الأمور بشكل اكثر هدوئاً و توازناً .

الضغط المرتفع للدم هو أحد الأمراض التي أصبحت منتشرة في العالم ، بسبب نمط الحياة الحديثة ، و زيادة الرفاهية ، و قلة بذل المجهود ، و ضغوط الحياة المادية و الحياتية .