كيف أحافظ على رشاقتي

الحفاظ على الرشاقة امر اهم من فقدان الوزن لان الوصول لحلم الحصول على جمال الجسم  و ازالة الشحوم منه ليس بالامر الهين و للحفاظ على الرشاقة تقدم لكم مجلة رجيم  مجموعة من النصائح.

اقوى نصائح لمحافظة على الرشاقة

 ممارسة التمارين الرياضية

إنّ لممارسة التمارين الرياضية فوائد عديدة، حيث تحافظ على حيوية ورشاقة الجسم، وتساهم بشكلٍ فعّال في تطوير الطاقة الجسدية لدى الشخص، بالإضافة إلى تعزيز مناعته والتقليل من تعرضه للإصابة بالأمراض المزمنة، لذلك يجب الالتزام بممارستها يومياً لمدّة لا تقل عن 15 إلى 20 دقيقة، ويمكن ممارستها في جميع الأوقات سواء كان ذلك في البيت أو في المكتب.

النوم لساعات كافية

يُعدّالنوم لساعات كافية من الأمور المُهمة التي يجب على الشخص الالتزام بها من أجل المحافظة على رشاقة جسمه، وذلك لما للنوم من فوائد عديدة تعود على الجسم، سواء كانت على الصحة الجسدية أو على القدرة العقلية، فعند النوم لساعات كافية يتمكن جسم الإنسان من تعزيز نشاطه خلال فترة النوم بشكل أكبر مقارنةً مع فترة بقائه مستيقظاً، ومن الملاحظ أنّ الشخص الذي لا ينام لمدّة كافية يُعاني في بعض الأحيان من عدم قدرته على التركيز، وعدم قدرته على إنجاز الأعمال اليومية، بالإضافة إلى التأثير السلبي الذي يؤثر بشكل كبير على المزاج، والذاكرة، والجهاز المناعي، وصحة القلب أيضاً.

تعزيز اللياقة البدنية

هناك العديد من الأساليب التي تُعزّز قدرة الفرد على تحسين لياقته البدنية، حيث يمكن اللجوء إلى المشي، وركوب الدراجة عند الخروج من المنزل بدلاً من استخدام المواصلات، بالإضافة إلى صعود الدرج بدلاً من استخدام المصعد الكهربائي.

شرب الماء بكميات مناسبة

يحتوي جسم الإنسان على كمية كبيرة من الماء يكتسبها من خلال تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على السوائل، ممّا يساعده على ترطيب جسمه بشكلٍ سليم، بالإضافة إلى أنّه يتمتع بقدرةٍ طبيعية تمنكه من طرد السموم خارج الجسم بشكلٍ سليم عن طريق البول أو العرق، كما يساعد على تنقية الجهاز الهضمي، والحفاظ على رطوبته.

 

كيفية حساب الوزن المثالي

إنّ الطريقة الصحيحة لإنقاص الوزن تكمن في تغيير نظام الحياة الخاص بك، وجعْل هذا النظام عادةً لديك ونمط حياةٍ، لا أمراً مؤقتاً وعابراً، ولهذا فعليك التوقف عن تلك الحميات المختلفة ذات الشعارات الرنانة والنتائج السريعة، والالتزام بالطريق الصعب والذي يكون في العادة هو الطريق الصحيح، وهو عن طريق تناول الطعام الصحيّ بكمياتٍ معقولةٍ تناسب احتياجاتك، والابتعاد عن الحلويات والأغذية المصنعة والمعبأة، والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية والأطعمة السريعة.

كما أنّه يجب عليك عند التخفيف من وزنك أن تعلم ما هو الوزن المثالي بالنسبة لك، والذي بإمكانك الحفاظ عليها طيلة حياتك، لا ذلك الوزن الذي تستطيع الدخول به إلى المسابقات، والذي لن تتمكن من الحفاظ عليه لفتراتٍ طويلةٍ من الزمن من دون عناءٍ كبيرٍ جداً، وعليك أيضاً التدرّب بشكلٍ مستمرٍ حتى بعد الوصول إلى الوزن المثالي، والقيام بتمارين تقوية العضلات وبناء كتلةٍ عضلية كافية، فالعضلات في العادة تستهلك سعراتٍ حراريةً أكثر من الدهون وهو ما سيساعدك على زيادة كمية الطعام الذي بإمكانك تناوله خلال اليوم.

وبإمكانك أيضاً استشارة المختص سواءً الطبيب أو خبير التغذية أو المدرب الرياضي الخاص بك باستمرار، والذي يعرف في العادة احتياجات جسمك، والتي قد تختلف من شخصٍ إلى آخر، ويستطيع تحديد الطريقة الأمثل بالنسبة لك ولنمط حياتك، التي تستطيع من خلالها الحفاظ على وزنك.

 

كيف احافظ  على رشاقتي

1. اختيار الطعام الصحي

اختيارك للطعام من خلال نظام غذائي عالي الجودة يمثل دور هام في مظهرك الخارجي وإحساسك الداخلي بالراحة أيضا. فتناول وجبات متوازنة من الكربوهيدرات المركبة و البروتين والدهون أيضا هو السر. حيث أن تناول الكربوهيدرات المطلوبه للجسم من خلال الأرز البني والمكرونة المصنعة من القمح الكامل و أيضا من البطاطس و الحبوب غير المصنّعة قد أثبت فعالية في خسارة الوزن ويرجع السبب في أن الكربوهيدرات المركبة لا تتحكم في الجوع فقط ولكن أيضا تمد الجسم بالطاقة من خلال حرقها بكفاءة مقارنة بالغذاء الغير المصنع.

وبالمثل فإن الألياف المتواجدة في الفواكه و الخضروات والحبوب الكاملة تساعد علي التخلص من المواد السامة وغير المرغوب فيها الموجودة في القولون والأمعاء كما تسرع أيضا من خسارة الوزن وتحافظ على نضارة البشرة. كما يمكن أيضا الحصول علي البروتين عالي الجودة سهل الهضم من مشتقات الدجاج والديك الرومي وبياض البيض والسمك ومنتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الحمراء، حيث أن البروتين الموجود في هذه المواد سهل الهضم و يساعد علي زيادة أنسجة العضلات بدلا من تراكم الدهون.

2. تناول وجبة الإفطار

بناء الجسم يحتاج الى ثلاث وجبات متوازنة خلال اليوم, في الصباح يجب الحرص على تناول وجبة افطار غنية تحتوي علي فواكه و حبوب وأيضا الخبز و البيض و مشروبات صحية مثل اللبن. وقد أظهرت الأبحاث أن غير الحريص علي تناول وجبة الإفطار يجد صعوبة في فقد الوزن. كما يحصل الجسم علي الطاقة اللازمة له خلال يومه من خلال وجبة إفطار سليمة. فحتى ان لم تحرص علي هذه الوجبة فان تناول ثمرة من الفاكهة قد يفي بالغرض.


3. اهمية المياه

تناول كميات وفيرة من المياه يشكل دور أساسى في الوقاية من الامراض و خسارة الوزن و التخلص من السموم و تقليل فرصة الاصابه بالسرطان كما يساعد علي تنظيم درجة حرارة الجسم و يسهل في هضم و امتصاص الطعام و يحافظ علي نضارة البشرة. فشرب الماء باستمرار يساعد علي حرق الدهون و تثبيط الشهية و هكذا يؤدي الي فقدان الوزن. لذلك فعند الشعور بالجوع عليك بشرب نصف لتر من الماء كي يعمل علي الحد من شهيتك.
4. تجنب الاطعمة الغنية بالسعارات الحرارية

تجنب المشروبات الغازية والعصائر المحلاة و الوجبات الجاهزة فهي تحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية و المواد الحافظة. و يمكن استبدال المياه الغازية و العصائر المحلاة بالمشروبات الصحية مثل شاي الاعشاب و القهوة الخالية من الكافيين أو اللبن الخالي الدسم.

5. الصيام ليوم واحد

يوصي بالصيام ليوم في الاسبوع فهو عادة صحية جدا. فبالامتناع عن تناول الوجبات يتيح للجسم الحصول على فرصة للراحة .فتناول الوجبات ذات الكثير من السعرات الحرارية يعرض الجسم للعديد من المخاطر .يأخذ مسار الطعام داخل الجسم عند تناول الوجبات ما يقرب من 12الي 36 ساعة كي الجهاز الهضمي من اداء عمله . لذا فبصيام يوم واحد يتمكن الجسم و الجهاز الهضمي من التخلص من السموم و الاجسام الضارة .

6. عدم تناول الطعام مباشرة قبل النوم

علينا الاعتياد على عدم تناول الطعام قبل النوم بحوالي ساعتين. فعادة ما يتبع البشر عادة خاطئة و هي عدم تناول الطعام اثناء النهار وتناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة العشاء مما يصعب عملية هضم الطعام خلال النوم لان مستويات الطاقة تصبح اقل اثناء النوم. لذلك يجب تناول وجبة عشاء خفيفة قدر الامكان.

7. ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية تساعد في الحفاظ علي الصحة و الحيوية. كما أن الرياضة البدنية هي أفضل سلاح لمواجهة الأمراض. لذلك فلا يوجد اي عذر لعدم ممارسة الرياضة مثل قلة الوقت او كثره العمل او المهام المنزلية. فالعادات الصحية في تناول الطعام لاتغني عن ممارسة الرياضه للحصول علي الوزن المناسب. وإن تخصيص وقت لآداء الأنشطة البدنية يعتبر مهما لكل فرد يرغب في أن يحيا حياة صحية وسعيدة، وتلعب التمارين الرياضية دورا حيويا وهاما في إنقاص الوزن لمن يرغب في إنقاصه، وتكون مدة النشاط البدني الموصى به أعلى ويتراوح بين 45 و 60 دقيقة يوميا.

8. التأمل و التنفس العميق

يساعد التأمل و التنفس العميق علي بناء اتصال قوي وحيوي بين الجسم والعقل مما يعمل علي المحافظة علي الصحة و بقاء الحيوية. التنفس العميق هو احد اهم الاسلحة المستخدمة للتخلص من السموم بالجسم فهو وسيلة فعالة جدا فأثناء الزفير يتم خروج السموم القاتلة خارج الجسم مع ثاني اكسيد الكربون.