صحة

كيف أستطيع النوم بدون تفكير

النوم

النوم هو حالة طبيعية من الأسترخاء في الكائنات الحية، وتقل خلاله الحركات الأرادية والشعور بما يحدث في المحيط، ولايمكن اعتبار النوم فقدانا للوعي, بل تغيرا لحالة الوعي ولا تزال الأبحاث جارية عن الوظيفة الرئيسية للنوم إلا أن هناك اعتقادا شائعا ان النوم ظاهرة طبيعية لأعادة تنظيم نشاط الدماغ والفعاليات الحيوية الأخرى في الكائنات الحية.

برغم أن الإنسان يقضي حوالي ثلث حياته نائماً، إلا أن الأكثرية لا يعرفون الكثير عن النوم. هناك اعتقاد سائد بأن النوم عبارة عن خمول في وظائف الجسم الجسدية والعقلية يحتاجه الإنسان لتجديد نشاطه، إلا أن الواقع المثبت علمياً خلاف ذلك تماماً، حيث أنه يحدث خلال النوم العديد من الأنشطة المعقدة على مستوى المخ والجسم بصفة عامة وليس كما يعتقد البعض، بل على العكس، فإن بعض الوظائف تكون أنشط خلال النوم كما أن بعض الأمراض تحدث خلال النوم فقط وتختفي مع استيقاظ المريض. وتعتبر هذه المعلومات والحقائق العلمية حديثة في عمر الزمن، حيث أن بعض المراجع الطبية لم تتطرق إليها بعد.

اضطراب النوم

اضطراب النوم هو اضطراب صحي لأنماط النوم. قد تكون اضطرابات النوم شديدة لدرجة تتعارض مع الوظائف الحيوية والمعاشية والعاطفية للمصاب. لا تقتصر حالات اضطراب النوم على قلة النوم وإنما تشمل أيضا حالات زيادة النوم.

كيف أستطيع النوم بدون تفكير

أنا فتاة أعاني من اضطرابات في النوم منذ 3سنوات تقريباً. حيث أنام قبيل الفجر بساعة أو اثنتين وأصحو بعدها ب 4 أو 3 ساعات للذهاب للجامعة وأرجع بعد 7 إلى 10ساعات.. مرهقة جداً ولكن لا أتمكن من النوم إلا بعد منتصف الليل.. مما أثر على دراستي حيث رسبت في 6 مواد فأصبحت لا أستطيع التركيز.. كما تغيرت شخصيتي ونفسيتي للأسوأ وساءت علاقاتي خاصة بأهلي حيث كنت صبورة والآن عصبية متقلبة المزاج.. حاولت التقليل من التوتر ولكن لم أتمكن؟

الجواب: تقلب المزاج وتأثر النفسية قد يكون له علاقة بنقص ساعات النوم وقد يكون مشكلة أخرى قائمة بذاتها لذلك قد يكون من المفيد رؤية استشاري نفسي مختص. أما بالنسبة لمشكلة النوم فالوصف غير كامل، ولكن يبدو أنك تجدين صعوبة بالنوم بالليل وأن النوم يبدأ في ساعات الفجر الأولى وهذه أعراض متلازمة تؤخر مرحلة النوم وهو اضطراب يصيب في العادة الشباب من أولاد وبنات ويتحسن مع تقدم العمر ولكنه قد يؤثر على التحصيل العلمي والدوام. وعلاجه في الأساس سلوكي وبالتعرض للضوء القوي عند الاستيقاظ صباحا لمدة 1- 2ساعة لتعديل الساعة البيولوجية وقد تعرضنا لهذا الاضطراب سابقاً وأعد القراء بمناقشته مرة أخرى.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock