كيف أستطيع النوم بدون تفكير

يعاني الكثير منا في وقت ما من عدم القدرة على النوم في الليل بسبب كثرة التفكير، وبالطبع هذا أمر مزعج، لاسيما إذا كان مطلوب منا أن نستيقظ في الصباح للجامعة أو العمل، ويعاني بعض الأشخاص من كثرة التفكير وقت النوم، الذي يظهر في صورة تخيلات وتذكر الماضي من مواقف ومشاعر وأشخاص، أو حتى التفكير في الأحداث التي حدثت طوال اليوم، أو وضع الخطط التي يريد أن ينفذها غدا، إلخ، لهذا هناك بعض الطرق للتخلص من التفكير الزائد قبل النوم، من أجل النوم سريعا وبسهولة .

أفكار للتخلص من مشكلة التفكير قبل النوم

1- قم بكتابة أفكارك قبل النوم

قبل الشروع في النوم، احضر دفتر ملاحظاتك واكتب كل ما تريد كتابته، سواء مواقف حدثت، أشياء تذكرتها، أعمال تريد القيام بها في الغد، هذا سيمنعك من التفكير فيها قبل النوم وأنت على الفراش .

2- ابحث عن حلول للمشكلات

قبل أن تنام اعترف لنفسك بالمشاكل التي تواجهك والتي عليك حلها غدا أو في الأيام القادمة، وحاول أن تضع لها استراتيجيات حل، هذا سيجعلك لا تفكر في حلول لها وتحتار وأنت في الفراش، لذا اكتب هذه الحلول، وحاول تطبيقها في الصباح .

3- قم بالتنفس العميق

التنفس العميق وسيلة جيدا تطرد الأفكار من رأسك، وتساعدك على الاسترخاء، كما أنها تقنية تساعد في إلهاء الدماغ، قم بالتنفس العميق من بطنك، بمعنى أن تلاحظ ارتفاع وانخفاض بطنك عند التنفس، ولا تتنفس من صدرك، قم بالشهيق ببطئ ثم احبس التنفس ثواني، ثم قم بالزفير ببطئ، وكرر الأمر على الأقل 10 مرات .

4- اقرأ شيء قبل النوم

يجب أن تختار كتاب من الشعر مثلا، أو قصة كلاسيكية، وتقرأ منها عدة ورقات قبل النوم، هذه الأشياء تساعد على أن يكون لديك روتين يومي، وسيبرمج عقلك أنك بعد الانتهاء منه يجب عليك النوم مباشرة .

5- خذ حمام دافئ

الحمام الدافئ لاسيما إذا استخدمت معه أحد الزيوت العطرية التي تساعد على الاسترخاء، سيساعدك على النوم مباشرة دون تفكير، أفضل الزيوت التي يمكنك استخدامها في حمامك المسائي هو زيت اللافندر .

6- استمع لبعض الموسيقى الهادئة

هذه العادة مثلها مثل القراءة، ستجعلك تعتاد على طقوس معينة قبل النوم بعدها سيتبرمج عقلك علة الخلود للنوم مباشرة بعد الانتهاء من الطقس، كما أن الموسيقى غذاء الروح، اختار مقطوعات هادئة وكلاسيكية، لكي تساعدك في ارتخاء أعصابك .

7- ابتعد عن الكافيين

قبل ثلاث ساعات من وقت نومك المعتاد، ابتعد عن أي شيء يتسبب لك في الأرق لاسيما الكافيين، الذي يساعدك على السهر، يفضل أن يكون أخر فنجان أو كوب كافيين قبل السادسة مساءا .

8- ابتعد عن الطعام الدسم قبل النوم

اجعل وجبة العشاء دائما خفيفة، مثل أن تأكل كوب من الزبادي بدون سكر مع ثمرة فاكهة، هذا سيجعلك مرتاحا أثناء النوم، أما الأطعمة الدسمة ستصيبك بالإمساك ومشاكل الهضم، مما تجعل تفكيرك مشوشا وتصيبك بالأرق .

9- مارس بعض التمرين

إذا كنت تعاني من كثرة التفكير أثناء النوم، بحيث عجزت تماما عن طرد التفكير من ذهنك، أنصحك بترك الفراش وتأدية بعض التمارين الخفيفة، ثم العودة للفراش مرة أخرى .

10- نظم وقتك

تنظيم الوقت سيجعلك مرتاحا جدا، وسيخلصك من التفكير الزائد والتوتر والقلق في المهام التي تكون عاجزا على إيجاد الوقت لها بسبب تراكمها عليك، وتنظيم الوقت سيجعلك تنام مبكرا بهدوء، وتستيقظ مبكرا لتؤدي نشاطاتك اليومية المعتادة .

11- اجعل جو الغرفة مهيئ للنوم

اطفئ معظم الأضواء، رتب الفراش، اجعل جو الغرفة مناسبا في حرارته أو برودته، ابعد الهاتف عنك أو أي جهاز إلكتروني، وهذا سيساهم في تهيئة عقلك للنوم وتجنب التفكير .

12- اشرب كوب من شاي اللافندر

شاي اللافندر معروف بقدرته على علاج مشاكل واضطرابات النوم، والتخفيف من الشعور بالقلق والتوتر، وتهدئة الأعصاب، وهذا بسبب رائحته المهدئة العطرية، لذا فإن تناول شاي اللافندر يساعدك على النوم، كما يمكنك شم زيت اللافندر لمدة ثلاثين دقيقة قبل الذهاب للنوم .

13- اشرب كوب من شاي بلسم الليمون

ينتشر بلسم الليمون الذي ينتمي لعائلة النعناع في مختلف دول العالم، لذا يمكنك أخذ حفنة من أوراقه ووضعها في الماء المغلي وتركها ربع ساعة وتناولها، هذا سيساعد في التخفيف من حدة الأرق والتوتر والتفكير قبل النوم، وكذلك فإن هذا الشاي له القدرة على تسكين الألم .

العلاجات الطبية لحل مشكلة الأرق

1- الأدوية

هذه الأدوية تحتاج إلى وصفة طبية من قبل الطبيب المختص، وهي أدوية تساعد الشخص في الدخول للنوم سريعا دون معاناة، لكنها بالطبع لها آثارا جانبية، ولا يجب أن تؤخذ إلا في الحالات المزمنة، وهذه الأدوية كثيرة مثل : الراميلتون، الزولبيديم، الزاليبلون، الإزكوبيكلون، وغيرهم، لكن لا يجب الاستمرار على هذه الأدوية عدة أسابيع، لما لها من آثار جانبية تتمثل في التعود على استخدامها، زيادة خطر السقوط، اكتساب مناعة ضدها وغيرهم .

وهناك أدوية منومة لا تحتاج وصفة طبية، مثل مضادات الهيستامين، لكنها لا تستخدم بصورة منتظمة، أي في حالات طارئة فقط، لأنها تسبب آثار جانبية مثل : الدوخة، الرغبة في النوم طوال اليوم، الشعور بالارتباك، صعوبة في التبول، الدوخة وغيرهم .

2- العلاج السلوكي المعرفي

هذا النوع من العلاج يساعد على التخلص من الأرق، وطرد التفكير السلبي، وهذه الطريقة تتم على أيدي متخصصين، وهي مفيدة جدا أكثر من الأدوية .

3- أدوية الطب البديل

هناك عدد من أنواع أدوية الطب البديل التي تعالج مشكلة الأرق والتفكير قبل النوم مثل :

  • الوخز بالإبر الصينية .
  • ممارسة تمارين التأمل واليوغا .
  • الميلاتونين .
  • حشيشة الهر .

أسباب عدم القدرة على النوم

  1. المعاناة من بعض الأمراض النفسية، مثل : الاكتئاب، القلق، التوتر، اضطراب ثنائي القطب .
  2. الأمراض الجسدية مثل : الشعور بالألم، توقف التنفس أثناء النوم، التهاب المفاصل، الزهايمر، الربو، ارتجاع المعدي المريئي، قصور القلب الاحتقاني وغيرهم .
  3. اضطرابات الإيقاع اليومي مثل الشعور بالحرارة الشديدة، أو البرد الشديد، أو الضوضاء، أو ارتفاعات العالية وغيرها .
  4. الأمراض الوراثية .
  5. الإصابة بالطفيليات .
  6. الحمل .
  7. تناول بعض الأدوية التي تسبب الأرق كأحد الآثار الجانبية، مثل السترويدات القشرية، أدوية الكوليسترول، مضادات الاكتئاب وغيرهم .

أعراض الأرق

  • الاستيقاظ في وقت مبكر جدا .
  • كثرة الاستيقاظ من النوم في الليل .
  • صعوبة في الدخول في النوم .
  • القلق والتوتر .
  • كثر الخطأ وعدم التركيز .
  • زيادة الحوادث .
  • الشعور بالنعاس والتعب طوال اليوم .

أكثر المعرضين للإصابة بالأرق

  1. المرأة، نظرا لما تمر به من تغير في الهرمونات، لاسيما خلال وقت الدورة الشهرية، أو فترة انقطاع الطمث وسن اليأس، أو الحمل .
  2. الأشخاص فوق الـ 60 عام، بسبب التغيرات الصحية التي تطرأ عليهم .
  3. الأشخاص التي تعاني من اضطراب دورة النوم وعدم وجود جدول منتظم .
  4. الأشخاض التي تعاني من كثرة الضغوطات الحياتيه .
  5. الأشخاص التي لديها مشكلة صحية .
  6. الأشخاص التي تعاني من اضطرابات عقلية ونفسية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى