وصفات طبخ

كيف أسوي العصيدة بالخطوات للنفاس

العصيدة هي إحدى الأكلات، والحلويّات الشرقيّة المشهورة، خاصّة في السودان، واليمن، والسعودية، إذ تختلف طريقة تحضيرها من منطقة لأخرى، حسب المكوّنات التي تستعمل في إعدادها، حيث تُعد من دقيق الذرة في بعض المناطق، ومن دقيق الدخن في مناطق أخرى. يتم إعدادها بشكلٍ خاص في المناسبات الاجتماعيّة، كاستقبال مولود جديد، أو الاحتفال بعيد المولد النبوي، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الطرق المختلفة لعمل عصيدة التمر.

طريقة تحضير العصيدة بالحليب

المقادير :
كوب ونصف حليب البودرة.
كوب من الدقيق.
كوب ونصف سكر.
نصف كوب زيت نباتي.
عشرة أكواب ماء نقي.
معلقة كبيرة من الحبهان الناعم.
ملعقة كبيرة زعفران.
فنجان صغير من ماء الورد.

طريقة تحضير العصيدة بالحليب :
1- نضع الدقيق والحليب البودرة والنشا والحبهان في اناء عميق، ثم نضعه على النار، ثم نقلب تلك المكونات مع بعضها حتى يتم تحميرها جيداً وتظهر رائحتها ويتغير اللون.
2- نرفع تلك المكونات عن النار، ونضعها في اناء عميق، ثم نسكب فوقها نصف كمية الماء الموجودة، مع التقليب المستمر جيداً.
3- نضع السكر في اناء عميق، ثم نضعه على النار، مع التقليب المستمر ثم نسكب فوقه الزيت، ونستمر في التقليب حتى يذوب تماماً.
4- نضيف الخليط السابق مع تقليب المكونات مع بعضها جيدا حتى تمتزج تماما، ثم نضع فوقهم الزعفران وأيضا ماء الورد.
5- نترك هذا الخليط يغلي لفترة مناسبة على النار، ثم نضعه في أطباق التقديم، ونزينه بالحبهان والزعفران.
6- يفضل تقديم العصيدة بالحليب ساخنة للأكل.

مميزات العصيدة بالحليب:
تقدم العصيدة بالحليب في أيام الشتاء ومن الممكن أن تقدم في وجبة الافطار لتعطي الجسم الطاقة التي تلزمه للقيام بكافة الاعمال طوال يوم عمل كامل ومجهود كبير، وتتمكن ربة المنزل من استبدال الحليب بمكونات أخرى مثل التمر والمرق وغيرها الكثير من المكونات التي تعطي العصيدة مذاق آخر متميز.

القيمة الغذائية لعصيدة الحليب:
تتميز عصيدة الحليب بالكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل الكاليسوم والماغنسيوم والبروتينات وبعض الاحماض الامينية الهامة وغيرهم الكثير من العناصر الهامة التي يحتاج إليها الجسم.

ولكن يؤكد خبراء التغذية أن الافراط في تناولها يسبب مشكلات في الوزن وهذا بالطبع لابد من تجنبه، فاذا تم تناول تلك الوجبة في الافطار فهذا يعطي الجسم طاقة للعمل وعند الكسل والنوم تتحول تلك الفوائد إلى عناصر ضارة يعقبها سمنة ملحوظة.

عصيدة الحليب وجبة افطار مميزة للاطفال:
تقدم العصيدة للاطفال كوجبة افطار تساعدهم على تنشيط الذهن والنشاط قبل الذهاب للمدرسة فهي بالطبع تعطيهم الطاقة والغذاء الكافي للعب والمذاكرة وتحصيل الدروس بذهن أفضل وتركيز أيضا.

من الممكن أن تقدم عصيدة الحليب للضيوف فهي طبق شهي ومماثل لكثير من أنواع الحلوى المميزة التي يحبها الكثير من الاشخاص، ولكن طريقة التقديم هامة جدا في طبق مميز ومن الممكن اضافة بعض قطع الشيكولاتة لتزيين الطبق بصورة أفضل.

ملحوظات هامة:
1- قد تستبدل الكثير من ربات البيوت الحليب البوردة بالحليب السائل على حسب الرغبة بهذا لا نحتاج لكمية الماء بل لنصفها فقط حتى لا يكون قوام العصيدة سائل وغير متجانس.
2- اذا كان بالمنزل من يعانون من النحافة فتلك الوجبة تناسبهم تماما لزيادة الوزن وللاستفادة من القيمة الغذائية بها.
3- كوني حريصة على عدم الافراط في تقديم تلك الوجبة للاطفال أو تناولها ليلا فهذا بالطبع يؤثر على فرط الطاقة والحركة لديهم فتلك الاكلات مليئة بالطاقة.
4- لا تحاولي تحضير العصيدة بمواد دسمة وثقيلة تسبب مشكلات في الهضم فأنسب عصيدة لصحتك وصحة أسرتك العصيدة بالحليب نظرا لقلة المكونات وقلة السعرات الحرارية.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock