الحمل و الولادة

كيف أعرف إني حامل

موعدُ الدّورة الشّهرية يتراوح بين كل سيّدة وأخرى، فمنها ما تُكمل أيام دورتها ثمانية وعشرين يوماً، ومنها ما قد تمتد لخمسٍ وثلاثين يوماً، وتبدأ رحلة الحَمْل عندما تغادر البويضة الرّحم من خلال قناة فالوب إلى المبايض، والتي تُخصّبُ فيها، ثمّ تعودُ البويضة المُخصّبة إلى الرّحم وتنغرس فيه. الكثير من النساء خاصة اللّواتي لا يخططن للإنجاب تنقضي عندَهُنّ أول فترة الحمل دون أن يشعروا بها، والكثيرات منهُنّ قد لا يلاحظن هذه المسألة إلّا بعد انقضاء موعد الدّورة الشّهريّة.

أعراض الحمل المبكرة

تأخر الدورة الشهريةِ لا يعني بالضرورة عن حدوث حمل، فالعديد من النساء تتأخر لديهن الدورة الشهرية لأسباب معلومة أو غير معلومة، ولكن هناك أعراضِ أخرى يجب أن تنتبه لها كل سيدة تنتظر الحمل، فنجد عند بعض النساء يحدث لهن تغيرات في بعض هرمونات الجسمِ ويمكن أن نستدل منها على حدوث الحمل، وإليك الأعراض.

وخز بحلمات الثدي

نجد في الأسبوع الأول من الحملِ بأن الهرمونات تعمل على زيادة تمدد الدم إلى الثديِ مما يجعل به وخز حول الحلمات ولكن مع ازدياد الهرمونات يعتاد الجسمِ على ذلك ويقل الوخز تدريجيا.
ونجد أيضا أن حجم الحلمات يزداد بالإضافة إلى ذلك تغيرِ لون الحلمات وتصبحِ لونها داكن ويكون ملحوظ بشكل كبير.

الشعور بألم في الثديين

في الأسبوع السادسِ منذ بداية الحمل يصبح حجم الثدي أكبر ويحدث معه ألم مثل الألم الذي يسبق موعد الدورة الشهرية ولكن هذا الألم يكون بصورة أكبر وأقوىِ.

الشعور بالغثيان والقيء

تعتبر هذه العلامة من أكثر العلامات الشائعة عند حدوث الحملِ وهي الغثيان وبخاصة في وقت الصباح ويصاحب الغثيان دوار وعدم الرغبة من بعض أنواع الأطعمة آو بعض أنواع المشروباتِ وإن كانت مفضلة لدى السيدة من قبل.
تستمر حالة الغثيان والدوار الثلاث أشهر الأولى من الحمل، فيجب عليك التفريقِ بين الغثيان الدائم الخاص بالحمل والغثيان المتقطع نتيجة لالتهابِ بالمعدة أو ضعف عام بالجسم.

الشعور بالتعب والإرهاق

تشعر السيدة فيِ شهور الحمل الأولى بالتعب والإرهاق أكثر من أي وقت أخر، غالبا يصبح لديها رغبة شديدة بالنوم والكسل.

تقلصات أسفل البطن

تشعر الحامل بآلام شديدة وتقلصات في أسفلِ البطن وتلك الأعراض تحدث عادة قبل الدورة الشهرية فهي من العلامات الواضحة لحدوثِ حمل.

كثرة التبول

عادة يحدث تغير في الجسم عند بداية الحمل وهو ارتفاع في نسبةِ الماء بالدم نظرا لحاجة الجسم للسوائل وذلك يؤدي إلى الرغبة في التبولِ بشكل كبير.

الإصابة بالإمساك

نظرا لحدوث الحمل يحدث بعض الاضطراباتِ في الجهاز الهضمي والإخراج.
علامات حمل شبه مؤكدة

تعتبر هذه العلامات أكثر قوة من الأعراض السابقة ومن المحتملِ حدوث حمل بنسبة اكبر، وبالطبع تختلف من سيدة لأخرى، وغالبا يحدث انقباضاتِ في الرحم ولكن بدون ألم وتظهر في الفترة من 8 أسابيع الى 12 أسبوع بعد الحمل.

علامات مؤكدة لحدوث حمل

هذه العلامات يؤكدها الطبيب، ومهما كانت الأعراض السابقة قوية ومتعددة يجب عليك الذهابِ إلى الطبيب المختص لينصحك بإجراء بعض الفحوصات اللازمة حتى تنتهيِ فترة الحمل بخير وسلامة لك ولطفلك.

كيف يتم عمل اختبار الحمل بالمنزل

يعتمد اختبار الحمل المنزليِ على قياس نسبة هرمون H C G في البول والذي يتم إفرازه من البويضة المخصبة بعد اختراقها جدار الرحمِ ويظهر هذا الهرمون في الدم أولا ثم في البول وذلك بعد 6 – 12 يوما من حدوث التبويضِ.
من الممكن عمل اختبار الحمل بعد يومين من تأخر الدورة الشهريةِ ولكن من الأفضل أن تنتظري أسبوع بعد موعد الدورة الشهرية لضمان عدم حدوثِ اي خطا في نتيجة الاختبار.
يمكنك شراء اختبار الحمل المنزليِ من أي صيدلية، ويفضل قيامك باختبار الحمل في الصباح ثم اتبعي التعليمات الموجودة داخلِ العبوة.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: