ثقافة عامة

كيف أفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي

الرخام هو صخر كلسي متحول، يتكون من الكالسيت النقي جداً (شكل بلوري لكربونات الكالسيوم CaCO3). يستعمل في النحت، وكذلك يستعمل كمادة بنائية، وأيضاً في العديد من الأغراض الأخرى مثل إكساء الأرضيات والجدران وجدران الحمامات. وقد تكون تحت ظروف نادرة من الضغط والحرارة الهائلتين في جوف الأرض.

الرخام الطبيعي
يعتبر الرخام الطبيعي أحد أنواع الصخور الكلسية المتحولة حيث يتكون من عنصر الكلسيت ، و هو صخر بللورى الشكل يمكن استخدامه كمادة للبناء او كمادة تصلح للأعمال الفنية مثل النحت ، كما أن هذا النوع من الصخور ينتج عن بعض التفاعلات التي تحدث في باطن الأرض ، بالإضافة للحرارة و الضغط و تختلف صلابة ، و ألوان و أشكال هذا النوع من الصخور تبعا لمكونات كل صخر و المكان المستخرج منه .

أنواع الرخام الطبيعي
رخام كالستي :
و يحتوي هذا النوع من الرخام على نسبة لا تتعدى 5% من عنصر كربونات الماغنسيوم .

رخام حجر حية :
و يعرف فى الأوساط الجيولوجية بسليكات الماغنسيوم المائية ، كما أنه يحتوي على معدن السربيتين بنسبة مرتفعة جدا .

رخام دولميتي :
و هذا النوع من الرخام تصل نسبة كربونات الماغنسيوم فيه لما يقرب 40% .

رخام أخضر ذو عروق :
و هذا النوع من الرخام يحتوي على نسب مرتفعة من معدن السربيتين بشكله المتكتل ، و يعد هذا النوع من أكثر الأنواع صلادة .

رخام عقيقي :
و هذا النوع من الرخام يحتوي على كربونات الكالسيوم ، بشكلها الصلب و يتشكل غالبا فى الأنهار و يمتاز هذا النوع من الرخام بطبيعته الشفافة النقية و ألوانه الصفراء و البني و الخضراء .

بعض مميزات الرخام الطبيعي
– من أهم مميزات الرخام الطبيعي أنه لا يمتص الحرارة و يتأثر بها بشكل سريع .
– إذا كان الرخام مصقول سوف تجد أنه عاكس جيد للضوء .
– الرخام الطبيعي مناسب لتلك الأماكن المعرضة للحرارة و الرطوبة و الرياح ، و ذلك لأنه لا يتأثر بعوامل التعرية و المناخ .

مواصفات الرخام الصناعي
الرخام الصناعي هو مادة تشبه فى شكلها و تصاميمها الرخام الطبيعي ، و هذا النوع من الرخام يتم تصنيعه بشكل خاص لتجنب السلبيات التي قد تجدها فى الرخام الطبيعي ، و من أهم هذه السلبيات أن الرخام الطبيعي قد يتغير لونه أو يتعرض للكسر أو الإنكماش ، أما عن طريقة تصنيع هذا النوع من الرخام فيتم عن طريق خلط بعض المواد الكيميائية مثل بوليستر ريزن و غيرها من المواد ، مع الحرص على أن تكون بنسب معينة ، و يتم استخدام هذا النوع من الرخام فى تجهيزات الحمامات والمراحيض فضلا عن  المطابخ وبعض المستلزمات الديكورية .

بعض أنواع الرخام الصناعي
الرخام المصنوع من الأكريليك
و هذا النوع من أكثر و أهم الأنواع انتشارا ، لأنه من افضل الأنواع الصديقة للبيئة و يتكون هذا النوع من مادة الريزن الشفافة و التى تستخدم كمادة لاصقة ، و بودرة الألومنيوم التي تشبه الدقيق ، و بعض أنواع الصبغة و التي تساعد على تغيير لون البودرة البيضاء لأي لون آخر .

الرخام المصنوع من البوليستر
و هذا النوع يعرفه البعض باسم الأكريليك المعدل ، و يتم صناعته بنفس طريقة تصنيع رخام الأكريليك ، و لكنه يعد أقل منه ، حيث الجودة كما أن لونه يميل للإصفرار و يمكن كسره بسهولة كما أن له رائحة نفاذة .

الرخام المصنوع من كربونات الكالسيوم
و هذا النوع ينتشر فى الصين ، على وجه التحديد بشكل بالغ ، و ذلك نظرا لانخفاض تكلفته حيث أن عنصر كربونات الكالسيوم هو نفسه عنصر الجير .

بعض الفروق الأخرى بين الرخام الطبيعي و الصناعي
– الحجر الصناعي يتميز بشكله الذي يشبه القالب و نسبة امتصاصه للرطوبة ضئيلة .
– الرخام الطبيعي يصعب كسره ، و يتميز بشكله الجذاب و نقوشه الدقيقة الرائعة ، فضلا عن قدرته على امتصاص الرطوبة .

الوسوم