كيف أنام بعمق

كيف أنام بعمق ، هي أمنية الكثيرين ممن يعانون من اضطرابات النوم المختلفة، فعلى الرغم من سهولة النوم عند أغلب البشر، إلا أن هناك من يعاني من الأرق أو عدد ساعات النوم الغير كافية، والمعروف أن تأثير النوم يجعل الانسان نشيطا أو كسولا، لذلك فإن هناك طرق مختلفة يمكن القيام بها لتسريع النوم .

كيف أنام بعمق

النوم الجيد يؤثر على النشاط والإنتاجية في العمل، وعلى العكس فإن قلة النوم تؤثر كثيرا على الانسان، وتجعله غير قادر على اكمال عمله بشكل طبيعي، كما يؤثر أيضا على الصحة العامة، ولكن هناك عدة خطوات يمكن من خلال اتباعها النوم الجيد والهادئ بدون أي قلق وهي :

تقليل التعرض لشاشات الهواتف الذكية

من أكثر ما يؤثر على عادات النوم، هو استخدام الهواتف الذكية خاصة قبل النوم، فالضوء الأزرق الناتج من الهواتف الذكية وشاشات التليفزيون يؤثر على النوم، حيث يخدع العقل ويوهمه بالنهار، مما يقلل من افراز الهرمونات التي تساعد على الاسترخاء مثل هرمون الميلاتونين .

النوم العميق

ويمكن التقليل من الضوء الأزرق عن طريق تشغيل تطبيقات تحظر الضوء الأزرق على الأجهزة الذكية، كما يتم التوقف عن مشاهدة التليفزيون قبل النوم بساعات .

التقليل من تناول الكافيين

الكافيين هو من المواد التي تحفز الجهاز العصبي، وتساعد على السهر، كما يمنح الجسم النشاط والطاقة والحيوية، ويستمر تأثير الكافيين في الجسم لعدة ساعات قد تصل إلى 8 ساعات، ولذلك يجب الحفاظ على منع تناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم .

فعندما يتم تناول الكافيين يقلل القدرة على الاسترخاء والنوم بعمق، فعند تناول الكافيين يجب تناوله في الصباح كتناول القهوة أو الشاي الأسود أو الشاي الأخضر .

تجنب نوم القيلولة

على الرغم من فوائد نوم القيلولة، إلا أنه في بعض الحالات قد يسبب الأرق وعدم النوم بسرعة، فالنوم المتقطع في النهار يسبب قلق في الليل، وبالتالي يحدث خللا في الساعة البيولوجية الداخلية لجسم الإنسان.

النوم السريع

ولتجنب خطر القيلولة يمكن أن تكون القيلولة نصف ساعة في النهار فقط، وأن لا تطول عن ذلك ، للحصول على نوم مريح وعميق خلال الليل .

توفير الجو المريح للنوم

يحتاج النوم العميق إلى توفير أجواء مريحة، منها تعتيم غرفة النوم بواسطة الستائر الثقيلة، وأن تكون الاضاءة خفيفة، كما يمكن الاستعانة بقناع العين لحجب الضوء، وكذلك التقليل من الضوضاء من خلال غلق الأجهزة الكهربائية كالمروحة والتليفزيون وغيرها، كما يجب اخراج أي حيوانات أليفة بغرفة النوم .

تناول الأطعمة الخفيفة قبل النوم

لاشك أن تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون يؤثر على عادات النوم، حيث يجب منع أي وجبات طسمة قبل النوم بساعتين، كما يجب عدم تناول المشروبات التي تحتوي على النيكوتين والكحول والكافيين، لأنها مواد محفزة بالجهاز العصبي، والجدير بالذكر أن الكحول يحفز النعاس إلا أنه يؤدي إلى الاستيقاظ أثناء الليل مع صعوبة النوم مرة أخرى.

النوم

تناول المكملات الغذائية

قد يكون تناول المكملات الغذائية مهم جدا ليس فقط للنوم العميق، ولكن أيضا لصحة الجسم، حيث تصنع المكملات الغذائية غالبا من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على النوم وتحسن منه منها الجليسين والماغنسيوم واللافندر والثيانين، وكلها مواد تساعد على تحفيز هرمون الملاتونين المساعد على الاسترخاء .

عادات صحية قبل النوم

  • يمكن ممارسة الرياضة قبل النوم بعدة ساعات أو خلال النهار، حيث يساعد على استرخاء الجسم وبالتالي النوم بعمق.
  • تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ يوميا وفي نفس الموعد.
  • قراءة كتاب ما قبل النوم، أو أخذ دش دافئ منعش.
  • التأكد من الوسائد المستخدمة في النوم، إن كانت مريحة أم لا، فإن كانت غير مريحة فيجب تغييرها فورا.

زر الذهاب إلى الأعلى