صحة

كيف أنظم أكلي

صحة الإنسان تعتمد على ما تعوّد أن يتناوله من طعام، فالطعام يرتبط ارتباطاً مباشراً بصحة الإنسان ، فالتغذية السليمة تساعد في تأخير عمليات هدم الأنسجة وتساعد في زيادة عملية البناء مما يحافظ على الصحة والحيوية.

إنّ الكثير من الأمراض التي يعاني منها الإنسان هي من صنع يده ومن سلوكه في حياته ومن أسلوب أكله، فالغذاء سلاح ذو حدين إذا استخدم بطريقة خاطئة سبب الكثير من المشاكل وإذا استخدم بطريقةٍ صحيحة وصل إلى الهدف منه، ودائماً يجب على الفرد التذكّر أنّ كل طعام يضعه في فمه هو خطوة باتجاه الشيخوخة المبكرة أو خطوة باتجاه النشاط والحيوية والشباب.

إن أجزاء الجسم المختلفة مخلوقة بطريقة متناغمة بقوة داخلية بحيث تستطيع التغلّب على المرض ولكن أحياناً نتيجة تصرفات الإنسان الخاطئة فإنّ هذه الأعضاء تفقد التوازن والتناغم ممّا يجعلها عرضةً للإصابة بالامراض المختلفة التي تفتك بها.

كيف أنظم أكلي

لقد أصبح علم الثقافة الصحية والغذائية أوسع من ذي قبل وأكثر انتشاراً، فأصبح اللجوء إلى الطرق الصحيحة حول تناول الطعام من الأمور العادية بل أصبحت تتجه إلى الإجبارية، لذلك سنقدم اليوم بعض النصائح التي من شأنها أن تنظم أكل الشخص:

تناول ثلاث وجبات طعام يومياً على الأقل، فليس المهم أن تأكل الطعام دفعةً واحدة وبكميات كبيرة لتشعر بالشبع وتستمد طاقتك، فالجسم سيأخذ حاجته فقط في تلك اللحظات ثم يخزّن البقية على شكل دهون في الجسم.
ابتعد عن التلفاز أو الحديث أثناء الأكل فهذا من شأنه أن يجعلك تأكل أكثر من حاجتك دون أن تنتبه.
احرص على تناول الطعام البيتي لأنّه أكثر صحة وأكثر نظافة حتى تتلافى التلوث الغذائي.
اتجه إلى تناول الطعام عندما تجوع فقط، ولا تحاول أن تأكل عندما تكون شبعان، كما أنّك يجب أن تملأ ثلث معدتك فقط حتى تترك مجالاً للماء والتنفس، كما أوصانا الحبيب صلى الله عليه وسلم، وحاول تناول الطعام ببطء حتى تمضغه جيداً قبل بلعه.

تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، وابتعد عن الوجبات الجاهزة والأغذية المعلّبة التي تحتوي على المواد الحافظة والمواد الضارة، وحاول قلل الملح في الطعام.
احرص على شرب الماء بعد تناول الطعام أو قبله وليس أثناءه؛ لأنّه قد يسبب عسر الهضم، واحرص على شرب العصائر الطبيعية وابتعد عن المشروبات الغازية.
لا تتناول الطعام أثناء لعب الرياضة، أو قبل النوم بوقتٍ قليل.
نوّع من الطعام الذي تتناوله حتى تحصل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمك.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: