عنايه باليدين و الاظافر

كيف أهتم بجمال اليدين

العناية بجمال باليدين

العناية بجمال اليدين يعتبر بنفس أهمية العناية ببقية أجزاء الجسم مثل الوجه والشعر والقدمين ، يجب على المرأة التي تهتم بجمالها والتي تعتبرأن مقياس أنوثتها هو كمية الإهتمام التي توليه المرأة للإهتمام بجمال يديها وبشرتها وجمال شعرها ووجهها بشكل عام ، هنالك الكثير من التفاصيل التي تخلق فرق في حياة المرأة ، وعندما تهتم المرأة بتلك التفاصيل تصبح أكثر جمالاً وأكثر بريقاً مع مرور الأيام .

طرق العناية بجمال اليدين

  • عمل وصفة  مكونه من ملعقتين من العسل الصافي المكفول مع ملعقه من زيت الزيتون ، تخلط هذه المكونات جيداً وتدهن بها اليدين ويبقى الدهون لمدة ساعتبن على الأقل مع الدلك بشكل مستمر ثم تغسل اليدين بالماء الفاتر دون استخدام الصابون .
  • للتخلص من الخلايا الميتة التي تسبب الخشونة باليدين اعمل خليط مكون من ملعقتين من السكر الخشن مع ملعقتين من زيت الزيتون وافركي يديك به ، استمري بالفرك لمدة عشرة دقائق تم اغسلي يديك بماء فاتر.
  • للحصول على يدين ناعمتين وأظافر جميلة اعملى مخلوط مكون من ملعقة من زيت اللوز وملعتين من العسل ونقطتين من عطرك المفضل واخلطيه جيداً ، ثم ادهني يديك واتركي الخليط لمدة ساعة ثم اغسلي يديك بماء فاتر وقليل من الصابون .
  • يمكنك  الإستفاده من فترة غسيلك للأطباق بأن تدهني يديك بمخلوط مكون من ملعقه من زيت اللوز الحلو وملعقتين من الطين المغربي و صفار بيضة ، بعد خلط المكونات ادهني يديك والبسي القفازات وباشري عملك بغسيل الأطباق وعندما تنتهين من عملك اغسلي يديك بماء فاتر .
  • قومي بلبس القفازات عند المباشرة بالأعمال المنزلية، ثم قومي بتجفيف هذه القفازات بعد الاستعمال قبل لبسها مرة أخرى.
  • الإكثار من شرب السوائل والماء بشكل خاص ، إذ أنّ الماء يعمل على ترطيب الجسم وتعطيه الليونة والحيوية، ونقص المياه يلحق أضرار كبيرة بجسم الإنسان بشكل عام.

كيفية الإ هتمام بجمال اليدين

من أجل الإهتمام بجمال اليدين يجب اتباع النصائح التالية

الوقاية من اشعة الشمس

إن التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترة زمنية طويلة يسبب الضرر لليدين بشكل كبير جداً، وخاصة في فصل الصيف وفي فترات الظهيرة، وهذا الأمر ليس فقط ضاراً لليدين، وإنما لجميع أجزاء الجسم الظاهرة لأشعة الشمس، وضرر أشعة الشمس على الجلد يكون ظاهراً، حيث أن الجلد يصبح ذو لون داكن مختلف عن لون باقي الجسم، وأيضاً يصبح الجلد جاف ومتشقق، لذلك فإن النصحية الأولى للحصول على يدين جذابتين هو وقايتهما من أشعة الشمس بوضع واقي الشمس على اليدين قبل الخروج من المنزل، ولبس الكفوف ذات الألوان الفاتحة والإبتعاد عن الكفوف ذات الألوان الغامقة حيث أنها تقوم بإمتصاص أشعة الشمس وهذا ما يجعل منها ضرراً زائداً على اليدين .

استخدام المرطبات الطبيعية

بداية نود التنبيه إلى أن أفضل مرطب للجلد ومعالج لتشقاقته ومشاكل جفافه هو زيت الزيتون، حيث أن تأثيره فعال جداً في العناية بالبشرة وإعطائها نضارة وحيوية بعيداً عن استخدام الكثير من المستحضرات الكيميائية باهظة الثمن، لذلك فإن المداومة على إستخدام زيت الزيتون لليدين يضمن الحفاظ عليهما وعلاجهما من أغلب مشاكل الجلد، إذ يُنصح بدهن زيت الزيتون على الأيدي المتشققة والجافة قبل النوم ويمكن أيضاً إضافة الفازلين له ولبس الكفوف , وإزلتهما في الصباح , وتكرار هذه العملية لمدة أسبوع كامل ، وسيظهر مفعول زيت الزيتون والفازلين بعد مرور المدة المحددة، ولكن يجب التحذير من وضع زيت الزيتون على اليدين قبل الخروج من المنزل تحت أشعة الشمس، إذ أنه وبوجود أشعة الشمس الحارقة سوف يساهم في حرق الجلد وترك بقع داكنة، والتسبب بأضرار للجلد .

شرب كميات كبيرة من الماء و السوائل

شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل يحافظ على نسبة الرطوبة في الجلد، وهذا ما يزيد من مقاومة الجفاف والتشقق اللذان ينتجان عن نقص رطوبة الجلد، لذلك فإن شرب الماء إضافة إلى جميع فوائده التي لا تعد ولا تحصى وتأثيره الإيجابي على جميع وظائف الجسم، فهو مفيد لصحة الجلد بشكل كبير جداً .

الإكثار من الخضراوات و الفواكه

تناول الخضراوات والفواكه، مثل الخضراوات الورقية الغنية بفيتامين أ، حيث أنها مفيدة جداً للبشرة، و تساعد في محاربة علامات التقدم بالسن وأهمها تجاعيد الجلد، وكذلك الحمضيات الغنية بفيتامين ج، فهي ضرورية كذلك للحفاظ على الجلد ومحاربة التشققات والجفاف .

ترطيب اليدين

تتعرض اليدان للجفاف نتيجة أشعة الشمس والحرارة وغيرها من العوامل، وهو ما يؤدي إلى يدين جافتين بمظهر غير مرغوب فيه، فتبدو اليدان أكبر عمراً، وتبدو وكأن التجاعيد قد غزتها، لكنها في الواقع خطوط ناتج عن جفاف اليد لا أكثر، ويمكن التخلص منها بسهولة عن طريق استخدام الصابون المرطب أو الكريمات المرطبة المخصصة لليدين، ومن المهم الانتباه عند استخدام الصابون المرطب إلى الابتعاد عن استخدام الماء الساخن في تنظيف اليدين، فالماء الساخن يساهم في جفاف اليدين وإفقادهما مظهرهما الجذاب، لذلك يفضل استخدام الماء المعتدل عند غسل اليدين. أما الكريمات المرطبة فإن الوقت الأنسب لاستخدامها هو قبل النوم، حيث يبقى الكريم على اليدين فترة تسمح للبشرة بامتصاصه، فتبقى اليدين رطبتين، وتظهر نتائج استخدام الكريم والصابون المرطب عند الاستعمال المستمر بشكل اليومي، لذلك فإنّ المتابعة اليومية أمر مهم جداً من أجل يدين ناعمتين.

وفيما يلي طريقة  سهلة وبسيطة لترطيب اليدين منزليا

العسل و الليمون

العسل و الليمون  تفتح اليدين وتعطيهما الملمس الناعم في نفس الوقت،كل ما ستحتاجينه هو ملعقتين من عصير الليمون وملعقتين من العسل وملعقتين من كربونات الصودا، الليمون يساعد على تفتيح اليدين والبقع الغامقة فيهما، والعسل يحتوي على مضادات الأكسدة التي من شأنها أن توقف تقدم عمر البشرة، أما كربونات الصودا فإنها تقشر البشرة وتزيل الخلايا الميتة لتسمح بتجديد خلايا البشرة. ابدئي بغسل يديك بالماء والصابون، وفي وعاء صغير قومي بمزج المكونات مع بعضها، ثم قومي بوضع الخليط على يديك وتدليكهما لمدة دقيقة واحدة، اتركي المزيج على يديك لمدة 5-10 دقائق. بعد ذلك قومي بغسل يديك بماء دافئ ولا تستخدمي الصابون مباشرة. قومي بتكرار العملية مرتين في الأسبوع للتخلص من البقع على اليدين وتوحيد لونهما مع البشرة لتنعمي بيدين مثاليتين.

العناية بالأضافر يزيد من جمال اليدين

يؤثر مظاهر الأظافر كثيراً على شكل اليدين، فمهما كانت اليدان نظيفتين وناعمتين ولكن بأظافر متسخة وغير لائقة المظهر فإن اليد ستبدو مهملة وغير نظيفة وقد تعطي انطباعاً سيئاً عن الشخص وعن مستوى نظافته، لذلك فإنه من المهم أن تعتني بمظهر الأظافر، ويكون الاعتناء بالأظافر عن طريق تقليمها بشكل دوري، والحرص على تنظيفها دائماً من كل ما قد يعلق بها من أوساخ، ولكن يجب الانتباه عند تقليم الأظافر أنه من الخطأ أن يُقلم الظفر أكثر مما ينبغي كي لا يؤدي إلى الألم أو النزيف.

ويمكن أيضاً استخدام مبرد الأظافر كبديل عن مقص الأظافر أو بعد استخدام مقص الأظافر لتحسين شكل الظفر وتسوية زواياه. إلا أن الأمر يكون صعباً في بعض الأحيان خصوصاً عند تجمع الأوساخ في أماكن دقيقة لا يمكن الوصول لها بسهولة لذلك إليك هذه النصائح التي تستطيعين من خلالها تنظيف أظافرك والحصول على يدين نظيفتين

  • ضعي يديك في ماء دافئ لمدة 5-10 دقائق، فأنت بهذه الطريقة تجعلين أظافرك أكثر نعومة وتسهلين عملية تنظيف الأظافر.
  • باستخدام ليفة مماثلة لتلك التي تستخدمينها عند الاستحمام، قومي بفرك أظافرك وتأكدي من فرك أطراف الأظافر باستخدام قليل من الماء الدافئ أيضاً.
  • قومي بعد ذلك بتقليم أظافرك إذا كانت أطول مما ترغبين، واحرصي على أن تقليمها إما بشكل دائري أو مستقيم حتى تنمو بصورة طبيعية.
  • بإمكانك بعد ذلك أن تستخدمي مبرد الأظافر، ولكن احرصي على برد أظافرك باتجاه واحد وتجنبي برد الظفر ذهاباً وإياباً لأن ذلك يضعف الأظافر.
  • لإزالة الأوساخ العالقة يمكنك أن تستخدمي أعواد الأسنان وتمريرها تحت الجزء الأبيض من الأظافر، ثم ضعي يديك تحت صنبور الماء الدافئ لمدة 30 ثانية. كرري الخطوة الثانية.
  • ضعي طبقة من طلاء الأظافر الشفاف المقوي للأظافر لتحمي أظافرك من التعرض للأوساخ مجدداً.

في الأخير

إن العناية باليدين من أهم الأمور التي تعكس عمر المرأة فعندما تكون اليدين مجعدتين وعندما يكون الجلد مجعد وناشف وغير مرطب وتعاني من الخشونة ، فيكون عند ذلك دليل على عدم عناية المرأة بيديها وعلى عمرها المتقدم وعلى عدم اعتبارها لأهمية العناية اليومية باليدين والإهتمام بجمالهما ونقاء بشرتهما.

اظهر المزيد