الأربعاء , مايو 24 2017
كيف اتعامل مع جسمي فترة الحيض و ما هو الغذاء المفيد و المضر
كيف اتعامل مع جسمي فترة الحيض و ما هو الغذاء المفيد و المضر

كيف اتعامل مع جسمي فترة الحيض و ما هو الغذاء المفيد و المضر

كيف اتعامل مع جسمي فترة الحيض و ما هو الغذاء المفيد و المضر.. فمن الضروري سيدتي ان تتعرفي على هذا لتجنب الاوجاع و الانتفاخات و تعكر المزاج الذي يلازم المرأة فترة الحيض
الممنوع و المطلوب في هذه الفتره نقدمه لكم على مجلة رجيم

كيف اتعامل مع جسمي فترة الحيض و ما هو الغذاء المفيد و المضر

التغذية السليمة مهمة لدورتكِ الشهرية لأن تناولك للأغذية المناسبة يساعد على تعويض الدم المفقود و إعادة نشاطك وحيويتك خلال وبعد الحيض. فسوء التغذية قد يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية أو إصابتك بنزف غير معتاد أو بعض الأمراض الأخرى , لأن هرمون الاستروجين -وهو الهرمون الرئيسي المتعلق بالدورة الشهرية- يعتبر أحد الهرمونات المهمة لتكوين العظام وصحة القلب.

اولا

الكالسيوم وفيتامين (د) عنصرين مهمين للدورة الشهرية, وكما هو معلوم فالكالسيوم مهم لصحة العظام وفيتامين (د) مهم لتدفق الهرمونات المسؤولة عن بناء العظام.
ووجدت الدراسات أن النساء اللاتي يتناولن الكالسيوم وفيتامين د بشكل أكبر في نظامهن الغذائي, تقل لديهن أعراض ما قبل الحيض مقارنةً بالنساء اللاتي يتناولن مقدار أقل.
لذلك يمكنكِ شرب الحليب المدعم بهذين العنصرين وإذا كنتِ مصابة بعدم تحمل اللاكتوز أو لا تحبين الحليب يمكنكِ تناول السبانخ أو أخذ مكملات الكالسيوم وفيتامين د بعد استشارة طبيبكِ.

ثانيا

الأغذية الغنية بالحديد كاللحوم والأطعمة البحرية والزبيب والبروكلي والخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ تساعد في إعادة إمدادكِ بالطاقة بعد فقد الدم في الدورة الشهرية . لأن الحديد يحمل الأكسجين للخلايا وهذا سيقلل من شعوركِ بالتعب والخمول.
وكذلك تعتبر فيتامينات ب12 و ب6 مهمة للإمداد بالطاقة .ويعتبر فيتامين ب12 مهماً لتصنيع النواقل العصبية كالسيرتونين والنور ابينفرين وهما مركبات كيميائية منظمة للطاقة والمزاج.
يمكنكِ الحصول على ب12 من البيض والحليب , أما ب6 فمتواجدة في أغلب الأطعمة المستهلكة كالحبوب والبقول والحليب والأجبان.

ثالثا

أحماض الأوميجا 3 الموجودة بالأسماك والمكسرات والكتان تساعد في تقليل التوتر والاكتئاب والمغص, لذلك يمكن اعتبارها خياراً جيداً قبل وأثناء دورتكِ الشهرية. ويجب أن تنتبهي أن فوائد الأوميجا المثبتة بالدراسات هي من المصادر الغذائية وقد لا تعطيك المكملات نفس الفائدة, حيث لم يتم إجراء دراسات على سلامة تناولها من المكملات لفترة طويلة المدى.
ويرى الخبراء أن زيادة شهية الكثير من النساء لتناول الأطعمة العالية الدهون والكربوهيدرات قبل أو أثناء دورتهن الشهرية يعود إلى ارتفاع استهلاك الطاقة قليلاً أو بسبب التقلبات الهرمونية .

ولم تظهر الدراسات العلمية أن تناول الشوكولاتة -التي تفضلها الأنثى عادةً قبل الدورة الشهرية – تحسن المزاج قبل أو خلال الدورة, ولكن تناولها بكميات قليلة يقلل آلام البطن ويحسن المزاج لدى البعض.

كيف اتعامل مع جسمي فترة الحيض و ما هو الغذاء المفيد و المضر

نصائح بسيطة

• يمكنكِ شرب كميات من الماء لتقليل الانتفاخ وتنظيف الجسم .
• تناولي الأغذية الغني بالألياف مثل الفاصوليا والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات لتقليل الانتفاخ لأن هذه الأغذية ستساعد في سرعة التخلص من الفضلات الموجودة بالقولون. ولكن تأكدي من شرب كميات كبيرة من الماء لتسهيل خروج الفضلات وتقليل الشعور بالانتفاخ قبل الدورة الشهرية.
• انتفاخ البطن قد يزداد سوءاً عند تناول كميات كبيرة من الصوديوم (الملح) لأنه يسبب احتباس الماء. لذلك قللي المتناول من الملح والأغذية الغنية بالصوديوم وعلى رأسها الأغذية المعلبة والمصنعة