انت و طفلك

كيف اخلي بنتي تحبي بسرعه

ما هو الحبو

لا تنسى أي أم الخطوات الأولى التي خطاها ابنها وحده. المشي تطور مهم وكبير في حياة الطفل الذي ينقله من كونه رضيع إلى طفل يمشي ويتحرك بشكل مستقل عن أمه. ودائما يتساءل الآباء متى يصل ابنهم لتلك المرحلة المهمة. كل طفل يتعلم المشي في فترة زمنية خاصة به  تختلف عن الأطفال الآخرين. ليس معنى أن ابن صديقتك مشى في سن معين أن ابنك عليه أن يمشي في نفس السن.

متي تحبو بنتي

يخطو معظم الأطفال خطواتهم الأولى مع قرب عيد ميلادهم الأول. ففي الغالب يبدأ المشي من سن 9 أشهر الي 18 شهرا. لا تقلقي إذا لم يحبو طفلك أثناء هذه الفترة بعض الأطفال يمشون بعد مرحلة الوقوف دون المرور بمرحلة الحبو. أهم ما في الأمر أن يعرف الطفل أن عليه استخدام ذراعيه ورجليه للحركة. لو كان ابنك يفعل أيا من هذه الحركات يكون قد اقترب كثيرا من خطوة المشي:

  • الدحرجة.
  • المشي علي يديه و قدميه.
  • الزحف بالمؤخرة.
  • تسلق السلالم بيديه.

أسباب تأخر الطفل بالمشي

قلّة تعرض الطفل للشمس مما يؤدّي إلى نقص في فيتامين د ، استخدام الأهل للكراجات أو المشّايات قبل الأون أي قبل أن يتعلّم الطفل أن يحبو أو يزحف أو استخدامها بكثرة ، قد يكون السّبب قلة الكالسيوم في جسم الطفل ، قد تكون بسبب قلّة إهتمام الوالدين بالطفل مما يسبّب عنده نقص في حنان الوالدين ، قد يكون شيء وراثي وموجود في أغلب أفراد العائلة ، أو الإصابة ببعض الأمراض مثل السحايا أوشلل الدّماغ ، نقول للأهل لا داعي للخوف والقلق فمعظم حالات تأخّر المشي لها علاج إلا إذا كان بسبب مرض خطير مثل الشّلل الدّماغي فقد يحتاج إلى سنوات ، ولكن هناك شروط يجب توافرها ليتم علاج تأخّر المشي عند الطّفل هي : أن لا يكون قد أكمل عامين ، أن يكون سليم من الناحية العصبية ، أن تكون مهاراته تتناسب مع عمره الحالي.

المراجع

  • سوبر ماما.
  • موقع موضوع.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock