كيف ازيل بقع الكلور من الملابس

بعيدا عن بقع الملابس من صلصة و قهوة و شاي هناك بقع صعبة جدا و مزعجة هي بقع الكلور و على مجلة رجيم سنتعرف عن طرق ازاله بقع الكلور من الملابس .

كيف ازيل بقع الكلور من الملابس

 صبغ الملابس

إذا كانت القطعة الملطخة ببقع الكلور ثمينة، ولا يمكن الاستغناء عنها، فيمكن اللجوء إلى صبغها بنفس اللون، أو بلونٍ قريب حتى تصبح قطعة جديدة بلونٍ جديد، وبذلك نستطيع الاستفادة منها مرة أخرى. الإكسسوارات نلصق مكان بقع الكلور رسمة مطرزة، أو نضع زراً، أو قطعة إكسسوار تناسب القطعة المصابة، حيث يمكننا الحصول على هذه الأشياء من محلات النثريات المنتشرة بشكلٍ كبير في الأسواق، وتكون هذه الطريقة مناسبة في حال إصابة الملابس البيضاء أو السادة.

إحداث المزيد من البقع

في هذه الحالة يمكن أن نحدث بقعاً جديدة باستخدام الكلور في أماكن مختلفة من قطعة الملابس حتى تظهر وكأنها صُممت من جديد، وتكون هذه الطريقة مناسبة في حالة ملابس الجينز. إزالة لون قطعة الملابس عند إصابة قطعة من الملابس الملونة ببقع الكلور، فيمكن أن نتخلص منها عن طريق إزالة لون البقعة بالكامل، ويكون ذلك عن طريق نقعها بالكلور لبعض الوقت حتى زوال باقي اللون تماماً، وبذلك نحصل على قطعة الملابس بلونٍ جديد.

استخدام الألوان

يمكن التخلص من بقع الكلور التي تصيب الملابس من خلال استخدام ألوان الأكريليك، وخاصةً في قطع الملابس السادة، حيث تُحدَّد درجة اللون للحصول على اللون المطلوب أو القريب، ثمّ نضعه على مكان البقعة، ونتركه على القماش حتى يجف، لامتصاصه جيّداً، واختفاء بقع الكلور، وتتميّز هذه الطريقة بتوفرها، ورخص سعرها، وسهولة الحصول عليها، بالإضافة إلى ثبوتها على قطعة القماش، وصعوبة إزالتها.

الحبر السائل

يمكن إخفاء بقع الكلور البيضاء التي تصيب الملابس من خلال استخدام حبر سائل الأقلام الملونة، وذلك باختيار اللون القريب من لون قطعة الملابس، ثمّ سكبه على البقع، وتركه حتى يجف تماماً، ثمّ تصبح قطعة الملابس جاهزة للاستخدام العادي لفترة زمنيّة طويلة.

الخل

يعتبر الخلّ طريقة فعالة لإخفاء بقع الكلور ذات الحجم الصغير، حيث نضع ودانة، والقليل من الخل في وعاء صغير، ونغمس قطعة من القطن في الودانة والخل، ونذيب بها القليل من اللون الموجود في المنطقة المحيطة بالبقعة، وسحبه إلى مكان البقعة، وتغطيتها باللون المسحوب، ولكن يجب مراعاة إتمام العملية بعناية كبيرة حتى لا نؤثر على المناطق المحيطة بالبقع.

الرقعة

يمكن وضع رسمة مناسبة لقطعة الملابس، أو خياطة زر مكان البقعة، أو قطعة إكسسوار مناسبة من المحلات الخاصّة ببيعها، ونحرص على أن يكون الإكسسوار المضاف مناسباً لنوع قطعة الملابس، هذه الطريقة مناسبة في حالة كون قطع الملابس سادة.

استخدام ألوان الأكريليك

نحضر الألوان من المكتبة، ونختار اللون القريب لقطعة الملابس، كما يمكن مزج عدة ألوان للوصول للون المطلوب، في هذه الحالة يتم تغطية بقع الكلور بهذه الألوان عن طريق وضع اللون على بقع الكلور، حيث يمتص قماش قطعة الملابس اللون ويصطبغ به، ونتركه حتى يجفّ عن الملابس وبذلك تختفي بقع الكلور

أمور يجب مراعاتها عند استخدام الكلور في المنزل

  1. تخفيفه بالماء عند استخدامه في التنظيف.
  2. ارتداء القفازات المطاطية في اليدين أثناء التنظيف كي لا يتسبب بالأمراض الجلدية.
  3. تجنب خلطه مع أنواع أخرى من المنظفات حتّى لا يتسبب ذلك في تكوين مواد شديدة السمية تعمل على التسبب بالعديد من المشاكل الصحية للجسم مثل: نزيف الأنف، وضيق التنفس، وألم الصدر، والصداع، والغثيان.
  4. الحرص على تهوية المكان جيداً عند استخدامه.

طرق التعامل مع بقع الملابس

  1. لا تتركي البقع بغض النظر عن نوعها إلى أن تجف.
  2. ضعي الملابس تحت صنبور الماء البارد، وإذا لم يتوفر ضعي أي نوع من الأقمشة أو القطن فوق البقعة، وربتي عليها لكي يتم سحب السوائل من البقعة، ولكي لا تنتشر أكثر على الملابس.
  3. تجنّبي الحرارة المباشرة فوق البقع كالمكوى أو الماء الساخن. لا تفركي البقع مطلقاً ومن الأفضل أن تنقعي الملابس في الماء البارد لعدّة ساعات

مواد رائعه للتخلص من البقع

بودرة الأطفال:

مثالي جداً للتخلص من بقع الزيت أو أية مادةٍ دهنيّة، كل ما عليك فعله هو أن ترشي كميّة كافية من البودرة على بقعة الزيت وانتظريها إلى أن تمتصها البودرة، ثمّ تخلصي منها واغسلي قطعة الملابس في الماء الدافئ.

عصير الليمون:

يحتوي عصير الليمون على مواد فعالة جداً تعمل على التبييض، ولاستخدامه على الملابس، فقط ضعي بضع قطرات من عصير الليمون فوق البقعة واتركيها في الشمس إلى أن تجف ثمّ اغسليها كالمعتاد.

الخل:

استخدمي الخل لإزالة بقع العرق والعطور عن الملابس القطنية والبيضاء عن طريق نقعها وفرك البقع القديمة بالخل، وللحفاظ على ألوان الملابس وجعلها أكثر إشراقاً فقط أضيفي نصف كوب من الخل الأبيض إلى آلة الغسيل خلال دورة الشطف.

المكوى:

تُستعمل المكوى فقط في حال إزالة بقع الشّمع عن الملابس أو شراشف الطاولة من خلال وضع منديل قطني تحت البقعة، ومنديل قطني آخر فوقها، ثمّ الضغط بالمكوى على الشمع حتى يذوب وتمتصه المناديل القطنية.

مزيل طلاء الأظافر:

لإزالة بقع طلاء الأظافر عن الملابس، استعملي مزيل الطلاء (الأسيتون)، ولكن يجب أن تكون الأصباغ الموجودة في قطعة الملابس لا تزول؛ لأنّ الأسيتون سوف يُفسدها، ومن الأفضل استخدامها على الملابس القطنيّة والبيضاء فقط.

الجليسيرين:

يُمكن أن تحصلي على هذه المادّة من الصيدليات، وهي مثالية للتخلص من بقع الكتشب والخردل، فقط ضعيها فوق البقعة وافركيها بخفة إلى أن تختفي البقعة، ثم اغسلي الملابس كالمعتاد.

الماء البارد والثلج:

للتخلص من بقع الدم، ما عليك إلّا أن تفركي البقعة تحت الماء البارد لمدّة خمس دقائق، ثمّ تأتين بقطعة من الثلج، وتفركينها عليها إلى أن تذهب البقعة

ازاله بعض البقع المتنوعه

بقع القهوة

يمكن إزالة بقع القهوة عن الملابس من خلال استخدام ماء الأكسجين، ويجب استخدامها حسب نوعية القماش حيثُ تستخدم بتركيز يتراوح بين (1-5)% عند حرارة 90 درجة مئويّة للأقمشة الصوفيّة، وبتركيز 1% للأقمشة الحريريّة.

بقع الشوكولاتة والكاكاو

إحدى الطرق التي يُمكن إزالة بقع الشوكولاتة والكاكاو عن الملابس من خلالها استعمال مزيج مكوّن من البواركس والماء البارد، ثمّ وضعه على البقع للتخلّص منها

بقع الدهون

إحدى الطرق التي يُمكن بواسطتها إزالة بقع الدهون من على الملابس رشّ كمية وافية من بودرة التلك على بقعة الملابس وتركها لمدّة، ثمّ فركها جيّداً، ثمّ غسلها باستعمال الماء والصابون، كما يُمكن استعمال ماء الفول المدمّس الذي تمّ طبخه مُسبقاً ووضعه على البقع الدُهنية وتركها حتى تجفّ، ثمّ فركها جيّداً.

لون الحبر

إحدى الطرق التي يُمكن إزالة بُقع الحبر الجافّ من على الملابس باستعمال الكحول الذي يُستخدم لتطهير الجروح المختلفة، ويُمكن جلبه من الصيدليات، وفركه على بُقع الملابس، ثمّ غسلها باستعمال الماء والصابون، كما يُمكن فرك البقعة باستعمال الخلّ أو زيت الذرة ثمّ يتمّ فركها بالليمون وغسلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى