كيف انقرضت الديناصورات

الديناصورات هي مخلوقات شديدة الضخامة، ونتساءل جميعا عن كيف انقرضت الديناصورات، كيف انقرضت هذه المخلوقات التي عاشت لعصور كثيرة على الأرض، حيث قدر العلماء الفترة التي عشتها الديناصورات على الأرض نحو 160 مليون سنة، وقد اختلف العلماء كثيرا عن أسباب انقراضها وتكاثرت الأقاويل .

كيف ولماذا انقرضت الديناصورات

اختلف العلماء اختلافا شديدا عن كيفية انقراض الديناصورات، حيث قال البعض أن الديناصورات بجميع أنواعها اختفت من الأرض قبل 65 مليون سنة، ويميل بعض العلماء إلى أن الديناصورات انقرضت بسبب :

اصطدام الكويكب

وهو كويكب ضخم من الفضاء الخارجي اصطدم بسطح الأرض، مما أدي إلى فقدان الديناصورات أرواحها بسبب الغبار الذي حجب أشعة الشمس، وبالتالي أدى ذلك إلى انخفاض في درجة الحرارة الطبيعية، كذلك أدى ذلك إلى حدوث عواصف رعدية ونارية وكذلك انبعاث الأشعة تحت الحماء، وقال العلماء أن بعض الحيوانات لم تتكيف مع ذلك مما أدى إلى انقراضها مثل الديناصورات، حيث أن ذلك كان في العصر الطباشيري وتم اكتشاف موجات زلزالية في فترة انقراض الديناصورات .

الثورات البركانية

نظرية العلماء هنا ترتبط بأن انقراض الديناصورات كان أمرا تدريجيا، وقال العلماء أن انقراض الديناصورات لم يكن مفاجئ قبل 65 مليون سنة ولكن كان حدث استغرق مئات أو الآف السنين، حيث تشير الدراسات التي أجرها العلماء إلى أن ثورات البراكين بدأت من 68 مليون سنة واستمرت لأكثر من مليوني عام، وهنا يرى العلماء أن انقراض العلماء كان لأسباب كثيرة على سبيل المثال انتشار غاز الكبريت السام التي تسببه الثورات البركانية، أو حجب ضوء الشمس عن النباتات، أو الدخان الكثيف الناتج عن الثورات البركانية .

الوباء

كان للعلماء الآخرين رأي أخر وهو أن سبب انقراض الديناصورات هو وباء انتشر، وظهرت جرثومة معدية وتفشت بين جميع أنواع الديناصورات مما أدي إلى انقراضهم، ولكن هذه النظرية تعتبر من أضعف النظريات حول فكرة انقراض الديناصورات، وقد صنفها الكثيرون بأنها نظرية ضعيفة، وذلك بسبب صعوبة وجود جرثومة معدية يمكنها أن تتفشى أو تصيب جميع الديناصورات،لأن هناك أنواه مختلفة من الديناصورات يمكنها محاربة الجراثيم والتغلب عليها .

سارقو البيض

تعتبر من النظريات الضعيفة أيضا حيث وجد العلماء صعوبة في تصديقها، ولكن أصحاب النظرية قالوا أن انقراض الديناصورات حدث بسبب ظهور حيوان قارض في أواخر العصر الطباشيري، وتغذى على بيض الديناصورات مما أدى إلى توقف تكاثرها ونموها وأدى ذلك إلى موت الأنواع الموجودة مما تسبب في انقراض الديناصورات .

النبات السام

تعتمد هذه النظرية على فكرة ظهور نباتات سامة في أواخر العصر الطباشيري، ويقول علماء أو أصحاب هذه النظرية أن الديناصورات كانت تتغذى على هذه النباتات السامة، مما أدى إلى تسممها وموتها وبعد ذلك ماتت الديناصورات أكلة اللحوم بسبب أنه لم تعد هناك فرائس تتغذى عليها، ومع ذلك تم رفض هذه النظرية أيضا بسبب عدم وجود دليل عقلاني على صحتها، ورفض الكثير من أصحاب النظريات والعلماء تصديقها من الأساس، لأنه على الرغم من انتشار النباتات السامة إلى عصرنا هذا لم يمت أي كائن حي بسببها مطلقا .

أنواع الديناصورات

كانت الديناصورات قبل الانقراض تعيش في مجموعات مختلفة وفقا لأنواعها، ومن أنواع الديناصورات :

الثيربودس

هذا النوع من الديناصورات يتميز بأنه أكل للحوم، وتمتلك ديناصورات الثيربودس مخالب وأسنان عملاقة، كذلك يتميز هذا النوع بضخامته وقوته .

دروميسورس

هذا النوع من الديناصورات يكون ضعيف البنية وقصير القامة، ولكن يتميز بالرشاقة وهو من الأنواع أكلة اللحوم، كذلك يتميز بموهبة ذكائه في صيد فريسته ويمتلك أسنان صغيرة ولكن حادة .

أوفيرابتورس

هذا النوع يكون على شكل طيور، ويتغذى على الحيوانات الصغيرة والبيوض .

ساروبودس

هذا النوع من الديناصورات يتميز بضخامته امتلاكه رقبة وذيل طوال عن أنواع الديناصورات الأخرى، ويتغذى هذا النوع على النباتات .