اكل صحي

كيف تأكل الكربوهيدرات بطريقة صحية؟

لاتزال الكربوهيدرات موضوعاً للجدل بين الباحثين في مجال التغذية، فهي مصدر جيد للطاقة، ومعظم الأطعمة التي تحتوي عليها غنية بمغذيات أخرى، لكنها دائماً موضع اتهام فيما يخص زيادة الوزن والسكري. ولا تعتبر الكربوهيدرات مثل بعضها، إليك ما تحتاج معرفته عن النوع الصحي الذي لا يزيد الوزن:

تناول الخبز الأسمر والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والأرز البني والبقول

تشكل الكربوهيدرات ضلعاً أساسياً في مثلث التغذية مع البروتين والدهون، وتعتبر الألياف والنشويات والجلوكوز أنواعاً من الكربوهيدرات. وتسمًى النشويات التي تحتوي على ألياف كربوهيدرات صحية أو “معقدة”، بينما لا يندرج الجلوكوز والدقيق والأرز الأبيض تحت هذا التصنيف.

ولتأكل الكربوهيدرات الصحية تناول النشويات التي تحتوي على ألياف. أي الخبز الأسمر بدلاً من الخبز الأبيض، والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل بدلاً من معكرونة الدقيق الأبيض، وتناول الأرز البني بدلاً من الأبيض. كما يمكنك تناول الكينوا والشوفان.

ولتقليل مدخلات جسمك من الجلوكوز تناول المكسرات بدلاً من البطاطس المقلية (الشيبس)، واشرب الماء أو عصائر الفاكهة الطبيعية بدلاً من الكولا ومشروبات الصودا أو العصائر المضاف إليها سكر.

وبشكل عام احرص على ألا يتجاوز حجم الكربوهيدرات 40 بالمائة من الوجبة الرئيسية، فإذا كنت ترغب في ضبط الوزن أو تخفيفه قم بزيادة الخضروات وتقليل الأرز والبطاطس، وزيادة البقول وتقليل الخبز، وتناول الفاكهة لأنها غنية بالألياف بدلاً من الحلوى والكعك.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock