صحة

كيف تتحكمين في شهية طفلك ؟.. احذري مكافآت الحلوى

الطفل منذ نعومة أظافره لا يعرف إلا أفعال بسيطة أهمها الأكل، لذا فإن دائرة اهتمامه الأولى هي الطعام كعادة بدأ بها الحياة ومستمرة طوال عمره، لذا فإن الأكل المنظم والصحي أو العكس سيستمر معه بقية عمره بناء على هذه الفترة.
لذلك فإن التوازن في شهية الطفل شأن يشغل كل أم عربية، فالتغذية في هذا العمر تلعب دورا هاما في تشكيل بنيان الطفل وصحته العامة، فإذا كان طفلك فاقد للشهية فهي مشكلة وإذا كانت شهيته مفتوحة ويأكل كثيرا ويركز في طعامه على الوجبات السريعة فسيكون معرضا للإصابة بالسمنة وفي الحالتين لابد أن تدركي كيف تتحكمين بزمام الأمور وتنظمين شهية طفلك.
شهية طفلك ضعيف البنيان
إذا كان طفلك ضعيف البنيان فهو بحاجة لتحسين شهيته ومساعدته ليكون مقبلا على تناول الطعام ولكن قبل ذلك يجب أن تعرضيه على طبيب حتى تتأكدي من عدم وجود أسباب مرضية لفقدان الشهية، وبعد ذلك ابدئي في حيلك من أجل تحسين شهيته.
اقرأ أيضا: بالفيديو.. ساعدي طفلك على التفوق الدراسي بتمارين اليوغا

خذي رأيه فيما يريد أكله
قبل إعداد الطعام يوميا اسأليه عما يحبه من أطعمة وقومي بإعدادها له، وإذا كانت غير صحية اقترحي عليه أكلات صحية وحاولي كسب إقباله عليها.
زيني أطباقه
إذا كان طفلك لا يحب نوع طعام معين فاحرصي على تقديمه له بشكل جذاب كأن تستخدمي الخضروات لعمل وجه ضاحك في طبقه، واجعليه يساعدك في إعداد وجباته الخاصة ولا تقدمي له حصة كبيرة من الطعام لكي لا يشعر بثقل المهمة.

ساعات محددة
حددي مواعيد يومية لوجبات طفلك، وخططي لها مع مراعاة كمية المياه التي تعطيها لطفلك على مدار اليوم وأثناء وجباته، وقدمي له الحلوى في أيام معينة من الأسبوع، ولكن لا تشعريه أنها مكافأة له فهي طعام مثل بقية الأطعمة ولا تستبدلي الوجبات الصحية بأخرى إرضاء لطفلك.
اقرأ أيضا: بالفيديو.. تعرفي على أهمية البطاطا لجسم طفلك
أطعمة ووصفات تساهم في فتح شهية طفلك
هناك العديد من الأطعمة ووصفات الطعام التي تساعد على تحسين شهية طفلك منها التمر الممزوج مع الحليب فهذه الوجبة تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتين والأحماض الأمينية، وطعمها الحلو يجعل طفلك يحبها.
كذلك الينسون مشروب ذو مذاق جيد وتناول الأطفال له يساعد على الهضم ويساهم في تحسين شهية طفلك كثيرا ، والبصل من فواتح الشهية لذا اجعليه مكونا رئيسيا في وجبات الغذاء بأن يتم مثلا تقطيعه مع السلطة أو طبخه مع الخضار أو تتبيل اللحوم به.
أيضا لدينا مختلف التوابل والتي تعتبر فواتح قوية للشهية والزعتر الذي سيعطي لأكلك مذاق جيد يمكن إضافته للطعام مع التوابل أو خلطه بزيت الزيتون أو السمسم وتناوله مع الخبز.
شهية طفلك البدين
إذا كان طفلك يعاني من السمنة فاعلمي أن ناقوس الخطر يدق في بيتكم ويجب أن تعودي به لبر الأمان، في بداية الأمر قومي بالفحص الطبي لتتأكدي أن سمنة طفلك ليست لأي سبب مرضي .
سيكون من الصعب عليك أن تتحكمي في شهيته، ولكن هناك العديد من الحيل التي تستطيعين به مقاومة نهمه للطعام.

اقرأ أيضا: 4 أسباب تؤدي للسمنة لدى الأطفال.. احذريها
حيل تجعلك تتحكمين في شهية طفلك البدين
لا تملأي طبقه أو تستخدمي أطباق كبيرة الحجم وإذا كنت تفعلين ذلك بالماضي قومي بإنقاص حجم طبق طعامه تدريجيا على مدار الأيام ولا تجعليه يتناول طعامه أمام التلفاز واجعليه يتجنب مشاهدة إعلانات الأطعمة ولا تتحدثوا أثناء الطعام.
احرصي على تناول طفلك كمية كافية من المياه على مدار يومه، وقبل وجبات طعامه وحاولي تقديم الفاكهة والخضروات له بشكل جذاب ومبهج حتى يقبل على تناولها.
اجعلي طفلك يحرص على تناول وجبة الإفطار لفائدتها العظمى في الوصول بشهية الطفل للاتزان ولا تستخدمي الطعام في مكافآتك له وخصوصا الحلوى.

 

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: