البشره

كيف تتخلصين من الهالات السوداء أثناء فتره الدورة الشهريه

                                  بسم الله الرحمن الرحيمالمقدمه: 

تعانى معظم السيدات من مشكله ظهور الهالات السوداء تحت العينين أثناء فتره الدوره الشهريه ، مما قد يؤثر سيدتى على جمالك وجمال بشرتك ، فيقوم مركز العنايه بالبشرة بتقديم لكى طرق كيف تتخلصين من الهالات السوداء أثناء فتره الدورة الشهريه ،فيجب عليكى سيدتى معرفه أن المنطقه المحيطه بالعين من اكثر المناطق حساسيه فى البشرة ، وذلك لأنها تتأثر بكل العوامل سواء كانت داخليه او خارجيه ، فثثأثر بصحه الجسم سواء النفسيه او الجسمانيه .

– سوف نتعرف اولا عن تعريف الهالات السوداء؟
– ثانيا عن أسباب ظهور تلك المشكله ؟
– ثالثا عن النصائح الهامه للعلاج والتخلص منها ؟
– رابعا نصائح طبيه للتخلص من الهالات السوداء ؟

اولا – تعريف الهلات السوداء تحت العينين: 

الهالات السوداء تحت العين: هي عبارة عن حدوث اسوداد تحت العين بحيث يختلف لون الجلد حول العين عن الجلد في باقي الوجه.
، حيث ان منطقه اسفل العينين لا تحتوي على غدد أو دهون، فهو عبارة عن طبقة رقيقة جدا من الجلد، لذاك فإنها أفضل منطقة يمكن أن تعكس لون الدم، فإن اسمرارها يدل على تعكر لون الدم واسودادها الشديد أي أن الدم محمل بمواد سامة (ثاني أكسيد الكربون)، وهذا ما يفسر ازدياد هذه الهالات عند وجود إمساك؛ نظرا لأن الدم يكون محمل بكمية كبيرة من الغازات السامة الناتجة عن وجود فضلات سامة بالجسم.

– فإنه بزيادة غاز الأكسجين في الدم نجد انها الطريقة الأنسب للتخفيف من هذه الهالات السوداء ، وأفضل الأطعمة التي تزيد نسبة غاز الأكسجين في الدم هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C كالبرتقال والليمون والجوافة.. إلخ.

ثانيا- أسباب ظهور الهالات السوداء :

1-( العمر) 
حيث أن التقدم في العمر له دور كبير في وجود هذه الهالات حيث تزداد مع التقدم في العمر بسبب جفاف الجلد ورقته مما يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحا.

2-(الحساسيه) 
 الشمس والغبار والحساسيَّة من وبر وحبوب اللقاح  لها تأثير كبير في ظهور الهالات السوداء، فالأوعية الدمويَّة المحيطة بمنطقة العين تتوسّع ويزداد حجمها، بسبب إثارة تلك العوامل لها.، الذي يتسبّب في تصبّغ الجلد، ما يُسهم في اسمرار منطقة حول العينين.

3-(شرب المنبهات بكثرة)
ينصحك مركز العنايه بالبشرة البعد عنشرب الشاي و القهوة والمشروبات الغازية بكثرة ،حيث أنه يسهم بشكل كبير في تكون الهالات السوداء .

  4- (الأدويه) 

 يمكن أن تتسبب بعض الأدوية فى حدوث تمدد في الأوعية الدموية مما يؤثر بشكل كبير على جلد حول العينين وبالتالي ظهور هالات سوداء تحت العينين.

5-(الجفاف) 
حيث يمكن التغلب على مشكلة الجفاف بشرب كميات كبيرة من المياه يوميا تعمل على التخفيف من الهالات السوداء قدر المستطاع .

6- (التعب والأجهاد) 
 ينصحك سيدتى مركز العنايه بالبشرة البعد عن التعب والأجهاد الشديد ،حيث أن التعب يظهر الوجه أكثر شحوبا ويظهر واضحا على الجلد حول العينين مما يشكل هالات سوداء عليهما .

7- (السهر وأضطرابات مواعيد النوم) 
 يجب عليكى سيدتى أن تأخذى 8 ساعات نوم في اليوم وتكون في الغالب فترة الليل ، حيث أن السهر من العوامل الأساسية لوجود هالات سوداء حول العينين .

8- (التدخين والملح الزائد فى الأطعمه) 
   ان التدخين والملح الزائد فى الأطعمه يسبب إحتباس السوائل في الأوعية الدمويه حول العينين وتعمل على إنتفاخها وتوسعها ، فتعمل على ظهور الهالات السوداء. 

9- (فرك العينين بأستمرار) 
 فرك العينين باستمرار يسبب جفاف المنطقة والحكة المستمرة تسبب هالات سوداء حول العين ، لذلك لابد من ترطيب ماحول العينين بإستمرار .

10- (الوراثه) 
 يمكن أن تكون الهالات السوداء حول العينين سمة وراثية لايمكن علاجها ، يمكن فقط التخفيف منها قدر المستطاع .

11- (فقر الدم ) 
 نتيجة نقص الحديد في الدم والذي يؤثر بشكل ملحوظ على العينين ولذلك يظهر السواد حول العينين ، فغالبا تحدث الأنيميا للمرأة وذلك لأنها تفقد كمية من دمها كل شهر في دورتها الشهرية، وفي حملها وولادتها تفقد كميات أخرى؛ لذلك فهي الأكثر عرضة لفقر الدم،فلابد عليها أن تعوض الفقد الحاصل من خلال الأغذية الغنية بعنصر الحديد ، مثل: الخضر الطازجة، والسبانخ، واللحوم، والكبد، والعسل الأسود، والمكسرات، أو باستعمال أدوية الحديد والفيتامينات.

ثالثا- نصائح الهامه للعلاج والتخلص منها: 

1- أهتمى سيدتى بالصحه النفسيه جيدا عن طريق البعد أسباب التوتر وتفاعلى بروح أيجابيه مع الحياه وذلك لصحه الجسم كله وليس بشرتك فقط .
2- يجب عليكى الحصول على النوم الكافى ، فاهتمى بنوعيه النوم وليس عدد الساعات ، بحيث يكون النوم فى مكان هادئ مظلم لأسترخاء الجسم والتنفس العميق ، حيث له دور أيجابى لراحه الجسم للقيام بواجبات الحياه .
3- الأبتعاد عن التدخين وتجنب الجلوس بجانب المدخنين ، لأنه يؤثر سالبا عليكى .
4- المحاظه على نظام غذائى متوازن ،بحيث يحتوى على الفيتامينات والمعادن وتناولى الكثير من الفواكه والخضراوات مثل الجزر وحبوب القمح .

5- عليكى بعمل كمادات شرائح البطاطس الطازجه على المنطقه المحيطه بالعينين وذلك لمده 10 دقائق .
6- كمادات من عصير الخيار المضاف أليه قطرات من عصير الليمون .
7- كمادات من شرائح الخيار الطازج على منطقه المحيطه بالعينين مع الأسترخاء لمده 10 دقائق .
8- كمادات الماء البارد التى يمكن ان تحتوى على الشاى او عصير النعناع وذلك لمده 10 دقائق .
9- يجب عليكى سيدتى تناول كميات كبيره من الماء وخصوصا فصل الصيف .
10- عمل تدليك للمنطقه حول العينين ، فعليكى بأغلاق عينيك واضغطى بلطف من طرف العينين بأصبعيك وتحركى بها تحت العينين الى زاويه العين الداخليه ثم عودى للخارج ، وعليكى بتكرار ذلك عدة مرات ، ويمكن اضافه زيت اللوز او زيت البابونالج فى ترطيب وتغذيه المنطقه حول العينين .
11- الابتعاد عن العوامل التى تثير حساسيه الانف او العينين وتجنبى الحكه حول العينين ، وعليكى غسلها بالماء البارد عند الاحساس بالتهيج . 

12- الحفاظ على نظافه البشرة حول العينين بأزاله المكياج قبل النوم وعمل على ترطيب البشرة فى حاله وجود جفاف .
13- القيام بالنشاطات الرياضيه المنتظمه للأحتفاظ بوظائف أعضائها وعليكى بممارستها لمده 30 دقيقه .
14 – استخدام واقى للشمس لتجنب الافراط فى افراز ماده الملانين من البشرة ، حيث انها السبب الرئيسى فى تلوث البشرة وسرعه تقدمها فى العمر ، وينصحك سيدتى مركز العنايه بالبشره بارتداء النظاره الشمسيه لتقليل الاثار الضاره لأشعه الشمس .
15- التأكد من مستوى الدم وخصوصا (الحامل ، فتره المراهقه) حيث انهم اكثر عرضه لذلك ، اذا يعتبر اهم الاسباب المؤديه للهالات السوداء ، فعليكى تعويض هذا النقص بالوجبات الغذائيه المتوازنه والغنيه بالحديد مثل ( الخضار الطازج- السبانخ – اللحوم – الكبد – العسل الاسود – المكسرات ) واذا كان النقص كبيرا عليكى باستشاره الطبيب او الصيدلانى فى ذلك .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock