كيف تتخلص من الشخير المزعج

بالطبع الشخير ظاهرة مزعجة جدا سواء للشخص نفسه أو لمن حوله، وهو أيضا محرج للشخص، لاسيما عندما يضطر للنوم مع غرباء أو أشخاص لا تربطه بهم علاقة قوية، لكن هناك بعض الطرق التي يمكنها أن تخلصنا من هذه الظاهرة المزعجة، التي قد تظهر في أي مرحلة عمرية من المراحل، والتي يكون سببها دخول الهواء إلى الحلق أثناء عملية التنفس أثناء النوم، مما يؤدي لارتجاف أنسجة الحلق مسببة صوت الشخير .

أسباب الشخير

الشخير ربما لا يكون عاديا، حيث ربما يدل على معاناة الشخص من حالة صحية خطيرة، تتطلب أن يقوم الشخص بعلاجها على الفور مثل :

1- السمنة .

2- انقطاع النفس أثناء النوم .

3- الحرمان من النوم .

4- خلل في الأنف أو الفم .

5- تضخم الغشاء المخاطي في الأنف .

6- النوم على الظهر .

7- وجود زوائد لحمية في تجويف الأنف .

8- وجود التهاب مزمن في الأنف .

9- وجود مرض خبيث في الأنف .

طرق التخلص من الشخير

1- علاج السمنة والوزن الزائد

يجب أن يتخلص الشخص الذي يعاني من الشخير من الوزن الزائد، إذا استطاع فقدان الكيلوغرامات الزائدة من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة بعض الرياضة، فسوف تختفي لدية مشكلة الشخير .

2- النوم على الجانب بدلا من الظهر

غير عادة نومك ونم على أحد جانبيك يفضل أن يكون الجانب الأيمن، بدلا من النوم على الظهر الذي يؤدي لظهور الشخير، حيث أن النوم على الظهر قد يؤدي إلى أن يغلق لسانك حلقك جزئيا، مما يعيق حركة الهواء الذي يدخل إلى الحلق، أما وأنت على جانبك فلن يتحرك لسانك باتجاه حلقك، وبالتالي لن تظهر مشكلة الشخير .

3- علاج الحساسية

إذا كنت تعاني من الحساسية فقد يؤدي هذا إلى حدوث انسداد في مجرى التنفس مما يؤدي لظهور الشخير، لذا يجب أن تذهب للطبيب المختص لعلاج الحساسية على يد متخصص، ولا يجب أبدا استخدام دواء من تلقاء نفسك، وعند علاج الحساسية فسوف تتنفس بسهولة من أنفك ولن تضطر للتنفس من فمك، الأمر الذي يجعل الشخير يختفي .

4- تجميل العيوب الخلقية في الأنف

إذا كنت مصابا بعيب خلقي في الأنف مثل انحراف الحاجز الأنفي، فبالتأكيد أنك تعاني من الشخير، لذا إذا كان لديك خلل في بنية الأنف يجب عليك الخضوع لعملية تجميلية لعلاجها وتصحيح العيب، وبعد العملية لن تكون مضطرا للتنفس من فمك كالعادة، بل ستتنفس بصورة طبيعية من خلال أنفك، وبالتالي ستختفي مشكلة الشخير .

5- الإقلاع عن التدخين

بالطبع التدخين يؤثر على مشكلة الشخير، حيث أنه يؤثر على مشكلة التنفس وبالتالي فإن الإقلاع عن التدخين يساعد في تقليل مشكلة الشخير بصورة كبيرة .

6- النوم لمدة لا تقل عن ثمانية ساعات

الحصول على قسط كافي من النوم لاسيما إذا كان مبكرا أي في فترة الليل، يساعد في تقليل مشكلة الشخير .

7- التوقف عن تناول المهدئات

قد يؤدي تناول المهدئات ليلا قبل النوم إلى ظهور مشكلة الشخير، لذا إذا لاحظت ظهور الشخير لديك بداية من تناول المهدئات فيجب استشارة الطبيب والتوقف عن تناولها .

8- استعمال لاصقة الأنف لتحسين التنفس

هناك لصقات للأنف تساعد في تحسين عملية التنفس، توضع على الأنف قبل النوم، وتؤدي لتحسين عملية التنفس مما تساعد في وقف الشخير .

9- رفع مقدمة السرير

قم برفع مقدمة السرير أي من جهة المكان الذي تضع عليه رأسك، بحيث تكون أعلى من باقي السرير عدة سنتيمترات، وهذا يساعد على جعل مجرى التنفس أكثر راحة، وسيتحرك الهواء للداخل بحرية، مما يساعد على وقف الشخير .

10- تجنب الأكل قبل النوم

الأكل قبل النوم قد يؤدي للشخير، لذا إذا كانت معتادا على هذه الحركة وتعاني من الشخير، فجرب أن توقف الأكل قبل النوم، على الأقل بثلاث ساعات .

11- شرب كمية كافية من الماء

يجب أن تقوم بشرب كمية كافية من الماء، لاسيما قبل النوم، وستساعدك على التخلص من الشخير .

12- أخذ حمام دافئ قبل النوم

إذا أخذت حمام دافئ قبل النوم، فسيساعدك على فتح الأنف والتقليل من فرص حدوث الشخير أثناء النوم .

أعراض الشخير

يترافق مع الشخير بعض الأعراض مثل :

1- صدور صوت يشبه الخرخرة .

2- الشعور بالتعب طول النهار .

3- الشعور بصعوبة في التركيز .

4- التعرق أثناء النوم .

5- ارتفاع معدل ضغط الدم .

6- الشعور بالصداع فور الاستيقاظ من النوم .

7- جفاف الفم والحلق .

8- الكوابيس .

9- المشي أثناء النوم .

10- الضعف الجنسي .

11- الكسل والخمول طول اليوم .

12- النسيان .

هل الشخير أنواع

نعم، يوجد عدة أنواع من الشخير وهم :

1- الشخير من الفم : يظهر هذا الشخير بسبب التنفس من الفم أثناء النوم .

2- الشخير من الأنف : ويكون الشخير حينها بسبب ضيق في مجرى الأنف .

3- الشخير المرضي : الذي يظهر بسبب بعض الأمراض مثل السمنة .

4- الشخير الوراثي : الذي يكون سببه وجود جينات وراثية موروثة .

علاج الشخير بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي يمكنها أن توقف مشكلة الشخير المزعجة، ومن أفضل هذه الأعشاب :

1- عشبة الفراسيون

هي عشبة تستخدم منذ القدم للمساعدة في علاج السعال، الذي يعد واحد من الأسباب الرئيسية للشخير، يمكن استخدام العشبة من خلال نقعها في ماء مغلي، ثم شرب كوب من ماؤها عندما يصبح دافئ كل يوم .

2- الكركم

الكركم مضاد حيوي ومطهر يقضي على الالتهابات، لذا يستخدمه الهنود كثيرا مع الحليب عند الإصابة بالبرد، وهو يساعد في القضاء على الشخير، حيث أنه يحسن من عملية التنفس، كما أنه يساعد في تقوية المناعة، ويمكنك تسخين كوب من الحليب، ثم وضع ملعقتين من الكركم فيه وتناوله ويمكن تحليته بالعسل .

3- عشبة آذان الدب

هذه العشبة لها قدرة على وقف الشخير، من خلال قدرتها على تخفيف التهابات الجهاز التنفسي، والتخلص من البلغم الذي يسد كلا من الأنف والفم، كما أنه يساعد في تلطيف الحلق كونه يحتوي على مادة تسمى السابونينات، قومي بنقع أوراق العشبة في ماء مغلي لمدة عشر دقائق مع تغطيتها، ثم اشربي كوب دافئ منها مرة في اليوم .

4- النعناع

النعناع معروف بقدرته على علاج الالتهابات وتقليل ورم الأغشية المخاطية التي تتسبب جميعها في الشخير، كما أن النعناع يهدئ الحساسية، ويمكنك استخدامه من خلال وضع قطرة إلى قطرتين من زيت النعناع مع كوب من الماء، ومضمضة الفم بها لكن لا يجب بلع المضمضة، يجب تكرار هذا عدة مرات في اليوم لفترة من الزمن .

5- زيت الزيتون

زيت الزيتون يقلل من التورم الذي ينتج من الالتهاب، وهو مظهر ومضاد للالتهابات يساعد على جريان الهواء في مجرى التنفس بحرية، مما يساعد على التخلص من الشخير، يمكن تناول ملعقة من زيت الزيتون قبل النوم، كما يمكن خلطه وتناوله مع العسل .

6- الحبهان

الحبهان من أقوى الأعشاب في علاج الاحتقان وعلاج الأنف المسدود وفتح مجرى التنفس، وبالتالي التخلص من الشخير، قوم بطحن الحبهان وإضافته إلى كوب من الماء الدافئ، واشربه قبل النوم بنصف ساعة يوميا .