صحة

كيف تتخلص من الشخير المزعج

الشّخير

بيّنت دراسات أجرتها المنظّمة الدولية للنوم الأمريكية National Sleep foundation، بأنّ الشخير يُؤثّر على تسعين مليون شخصٍ بالغ، ومنهم سبعةٌ وثلاثون يُعانون منها بشكلٍ دائم، وعلى الرّغم من أنّ عدد الرّجال في عُمر الشّباب الذين يُصابون بالشّخير هو ضعف عدد النّساء، إلا أن هذه المشكلة تتوزّع بالتّساوي عليهم بعد انقطاع الطّمث لدى الورأة، كما بيّن استطلاع للرأي أجرته نفس المنظّمة في عام ألفين وخمسة بأنّ الشّخير لا يؤثر فقط على النّوم بل يؤثر أيضاً على العلاقة بين الزّوجين.

كيف تتخلص من الشخير المزعج

سؤال: أعاني من مشكلة الشخير منذ سنوات بصورة أثرت على علاقتي الزوجية من جهة، ومن جهة أخرى ربما كان ذلك سبباً في مشكلة ضغط الدم الذي أعاني منه منذ ما يزيد على 10سنوات تقريباً.. أنا حالياً أبلغ من العمر 42عاماً ومتزوج ولي ولله الحمد أربعة من الأبناء وقد أجريت حديثاً فحصاً لقياس مشاكل النوم حيث أشار التقرير إلى وجود بعض المشاكل في التنفس أثناء النوم وقد نصح الطبيب الذي قابلته باستخدام أحد الأجهزة الحديثة المتوفرة لمعالجة مشكلة التنفس أثناء النوم. أرجو إفادتكم حول ذلك!

الجواب: ما تتحدث عنه هو جهاز ضخ الهواء الموجب (CPAP). يعتبر اكتشاف واستخدام جهاز ضخ الهواء الموجب في حالات توقف التنفس الناتج عن انسداد مجرى الهواء العلوي أثناء النوم نقلة نوعية مهمة في تاريخ وتطور طب النوم. المشكلة عند المصابين بالشخير وتوقف التنفس أن مجرى الهواء العلوي يضيق وينسد بشكل متكرر أثناء النوم بصورة كاملة أو جزئية، مما يؤدي إلى انقطاع التنفس، أو التنفس بشكل غير فعال. الأمر الذي يؤدي إلى تقطع في النوم ويسبب أعراض توقف التنفس الأخرى. يعمل ضغط الهواء الموجب كدعامة تمنع انسداد مجرى الهواء وتبقيه مفتوحاً خلال النوم. والأمر يحتاج معلومات أكثر عن نتائج دراسة النوم حتى نستطيع إفادتك عن جدوى استخدام الجهاز.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock