كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة

هي رائحة غير محببة وكريهة للغاية تخرج من فم يشمها كل من حوله وتسبب له إحراج كبير خصوصا في اماكن التجمعات والمناسبات العائلية، يصاب شخص واحد من ضمن أربعة أشخاص برائحة الفم الكريهة وهو الأمر الذي يقلل من ثقته في نفسه ويجعله يواجه بعض المشاكل في الحياة خصوصا إذا كان يعمل ويواجه الناس يوميا.

أسباب رائحة الفم الكريهة

• عدم تنظيف الأسنان بشكل مستمر مما أدي إلي تكاثر البكتريا بشكل مبالغ فيه.

• الإفراط في تناول الأغذية ذو الرائحة البارزة مثل البصل والثوم والكرات ووغيرها.

• التدخين المستمر بشكل كبير وتناول المشروبات الكحولية وإدمانها.

• الإصابة بإلتهاب اللثة أو مشاكل في الأسنان أو حتي وجود خراج في الأسنان يعني ذلك وجود صديد وبكتريا مما يؤدي إلي صدو رائحة فم كريهة .

• الإصابة ببعض الامراض كأمراض المعدة والجهاز الهضمي والكلي والكبد وكذلك الإنفلونزا ونزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية والارتداء المريئي وكذلك السرطان.

• يمكن لبعض الأدوية خصوصا إذا كانت تؤخض بإنتظام أن تؤثر علي رائحة الفم وتجعلها كريهة مثل أدوية مدرات البول ومضادات الاكتئاب.

طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة

في حالة إذا كانت الرائحة الكريهة بسبب مرض معين علي المريض ان يذهب إلي طبيب لحل المشكلة وعلاج المرض للتخلص من الرائحة مثل امراض الكبد والكلي كما ذكرنا مسبقا، ولكن في حالة كانت المشكلة بسبب الأسنان أو الطعام ذو الرائحة القوية فهناك عدة خطوات سمكن إتباعها في المنزل للتخلص من هذه الرائحة وإزالتها تماما في وقت قصير وهي الآتي:

 

• تنظيف الاسنان بشكل دوري للمحافظة علي نظفتها، الجدير بالذكر ان تفريش الأسنان لا ينظف سوى 60% من سطح الأسنان لذلك يجب تعلم كيفية إستعمال خيوط تنظيف الأسنان وإستعمالها مرة واحدة في اليوم علي الأقل قبل النوم، أما عن عدد مرات التفريش يجب ان لا تقل عن مرتين يوميا ويفضل إستخدام فرشاة صغيرة الرأس او متوسطة وناعمة مع المعجون المناسب لنوعية اللثة والأسنان.

• يمكن إستخدام غسولات الفم المتنشرة في الأسواق نظرا لانها تحتوي على مركبات ومواد تعمل علي قتل الجراثيم والبكتريا الامر الهام للغاية لصحة الفم كما أنها تعمل علي معادلة بعض المواد ومركبات الفم والتي تعمل على صدور رائحة مزعجة احيانا، ينصح بعدم إستعمال الغسولات الفم لفترة طويلة لأن من شأنها ان تؤدي إلي آثار جانبية خطيرة أبرزها السرطان ويمنع الأطفال من إستعمالها خوفا من بلعها.

• غسل اللسان أمر هام ولعل أسخاض كثيرة لا تعرف أهمية تنظيف الأسنان حيث تباع له أدوات خاصة للتنظيف في المحلات والصيدليات، تسمي بمكشطة الأسنان وهي عبارة عن أداء بلاستيكية الصنع تنظف ظهر اللسان من الخلف إلي الامام لإزالة الطبقة الخارجية التي تحتوي على بقايا الطعام وبكتريا وجراثيم ومواد غير صحية من شأنها أحيانا أن تسبب في ظهور رائحة كريهة للفم، كما أن هناك عدد من الناس ينظفون لسانهم بفرشاة الأسنان الناعمة بعد تغميسها بغسولات الفم.

• معالجة مشاكل الفم واللثة علي يد طبيب أمر هام للغاية فعندما تصاب اللثة بالإلتهابات يحدث ذلك نتيجة لتراكم بقايا الطعام وتحويلها غلي بكتريا شديدة ويمكن ان يتطور الامر ليصاب الإنسان بنزيف اللثة وهو أمر مزعج للغاية، كما انه من المفضل التخلص من حشو الاسنان القديمة وتنظيف السنة وحشوها حشوا جديدا.

• يمكن مضغ البقدونس الطازج أو النعناع قبل النوم وفور الإستيقاظ من النوم للتخلص من رائحة الفم الكريهة خصوصا بعد تناول البصل والثوم الأكلات التي تسبب في رائحة غير محببة في الفم.