كيف تتعاملين مع زوجك الخجول

كيف تتعاملين مع زوجك الخجول
صورة رجل

يعتبر الخجل عند المرأة أمر طبيعي ناتج عن طبيعتها الأنثوية لكن الغريب أن يكون الرجل خجولا, إلا ان مجموعة من السيدات يعانين من خجل ازواجهن, الشيء الذي يصيبهن بالحيرة في غياب معرفتهن بالطرق الصحيحة التي يجب ان يتعاملن بها في مثل هده المواقف.ايش تعملي إذا كان شريك حياتك سيدتي خجولاً عليك معرفة كيفية التعامل معه،

 

ما هو الخجل من الذات ؟

هي مشاعر مؤلمة تظهر كاستجابة، لشعورك بالفشل في تحقيق الحالة المثالية التي تريدها، وهي مشاعر تشمل الذات بأكملها، وعملية التفكير في الخجل تنطوي على الاهتمام الذاتي.

ومن أعراض الخجل، احمرار الوجه، تجنب النظر للآخرين، والرغبه في الاختفاء من أمام الناس، وكثيرا ما يوصف الحرج بأنه شكل خفيف من الخجل، وهو ينتج عن تجاوزات اجتماعية تافهة (مثل التعثر والتجشؤ).

 

خطوات لكسب قلب زوجك الخجول

الخطوة الأولى
خاطبيه بطريقة ودية، من دون إظهار مغريات جسدية، أو إشارات غرامية؛ لأن ذلك سيشعره بالخجل، ولن يستطيع مبادلتك تلك الإشارات. وأضافت تلك الدراسة أن المرأة ينبغي أيضاً أن تشعر هذا الرجل الخجول بأن الحديث يتم معه، وليس عنه؛ لأن من يخجل يعتقد أن الجميع يتحدثون عنه.

الخطوة الثانية
حاولي أن تكتشفي نوع الحديث الذي يريحه؛ لأن ذلك سيجعله ودياً، ويفتح شهيته للحديث، كما أن موضوع الحديث الذي يحبه سيجعله أكثر ميلاً للاسترخاء النفسي، وتبادل أطراف الحديث. وقالت الدراسة: “إن نوع الحديث سيجعله يشعر بأنك تشاركيه في الاهتمامات، طالما أنك لا تتعدين حدود الآداب”.

الخطوة الثالثة
ارمي عليه التحية بشكل عادي ومن دون مبالغة؛ لأن المبالغة تزعج الخجول، وتخترق خطوطه الدفاعية. فمن المهم أيضاً ألا تتحدثي معه عن تسريحة شعره، أو لون عينيه أو طريقة لبسه؛ لأن ذلك سيجعله يشعر بالخجل. وابتعدي عن الإطراء والمديح، ولا تطلقي تعليقات يسيء فهمها. وبشكل عام من المهم جداً أن تتفادى المرأة توجيه أسئلة محرجة عن مغامراته العاطفية أو الحب والرومانسية. ودعي ذلك بعد أن تتعمقي في معرفة شخصيته وما يريحه.

الخطوة الرابعة
إذا أرادت المرأة توجيه أسئلة للرجل الخجول فعليها أن تسأل أسئلة يكون الجواب عنها بنعم أو لا؛ ذلك لأن الخجول يتفادى الخوض في التفاصيل؛ خشية وقوعه في الأخطاء.

الخطوة الخامسة
أظهري بعض الجرأة معه، ولكن ضمن حدود لا تجعله يخاف من شخصيتك أو يتهرب منها. فهناك رجال خجولون لا تنفع معهم شجاعة النساء؛ لأن ذلك بالنسبة لمعظمهم قد يبدو مخلاً للآداب. وأضافت الدراسة: “إن إظهار الشجاعة أو الجرأة مع الرجل الخجول يجب أن تتم على دفعات؛ لأنه يحب وبطريقته الخاصة تحليل الأمور، ومن ثم يأتي رد فعله”.

كيف تتعاملين مع زوجك الخجول
صورة عشاق

طرق التعامل مع الرجل الخجول

عندما ينتاب الرجل أي شعور يؤرقه أو يزعجه سواء كان الشعور بالخجل أو أي شيئاً آخر فهذا يحتم عليكِ التصرف بطريقة معينة للتغلب على الأمر فيجب عليكِ احتواء زوجك ومراعاة شعوره والانتباه لما تقولين حتى لا يشعر بالإحراج منكِ.

وهنا يأتي دورك في التعبير عن محبتك لزوجك وإعجابك به مع التركيز على الأشياء التي تميزه فهذا الأسلوب سيجعله يتغلب على خجله ويستعيد ثقته بنفسه.

كما يجب عدم التركيز على السبب الذي يجعله يخجل وعدم اتباع أسلوب الشدة والعناد معه لأن ذلك يزيد من خجله وذكريه دائماً بحبك له وأنكِ تحبينه كما هو و أنكِ الشخص الوحيد الذي يجب ألا يخجل منه.

كما يجب عليكِ أن تهتمي به وتساعديه على أن يتكلم معكِ في أي أمر يخجل منه، و احرصي دائماً على النظر إلى زوجك بنظرة محبة وإعجاب تزيد من ثقته بنفسه.

وفي النهاية يجب ألا تكوني أنتِ أيضاً خجولة معه وأن تتمتعي بقدر بسيط من الجرأة في بعض المواقف حتى تسير الحياة وتستطعين الوقوف بجانب زوجك في التغلب على خجله والتمتع بحياة زوجية سعيدة.

بعد معرفتك لبعض الأسباب التي وردت في هذا المقال وتسبب خجل الرجل .. والآن .. اذكري لنا ما هو سبب خجل زوجك ؟ .. وكيف تتصرفين معه ؟

كيف تتعاملين مع زوجك الخجول
زوجين

كيف التخلص من الخجل

يسبب الخجل الشعور بالألم، مما يجعل الشخص يرغب بشدة في التخلص من الخجل والمشاعر التي يسببها في نفسه.

في محاولة للهرب من مشاعر الخجل المؤلمة، يميل الأفراد لخداع أنفسهم، واللجوء إلى الحيل الدفاعية، مثل إلقاء اللوم والغضب على الآخرين، وبهذه الطريقة، قد يستعيد بعض الأفراد الخجلون شعورهم بالسيطرة، والتفوق في حياتهم، ولكن تكلفة هذا على المدى بعيد كبيرة جدا، وقد تؤدي لتدمير علاقاته بالآخرين.

إذا كان الشخص لا يعترف بأنه يعاني من شعور الخجل من الذات، فهو يركز على حالة عاطفية أخرى، وهو ما يسمى بالاستبدال العاطفي، فهو قد يلقى باللوم على غيره، أو يشعر بالغضب، ومع ذلك، الاستبدال هو شكل من أشكال الخداع الذاتي: فهو يخفف من الألم وعدم الراحة، ولكن لا يغير الشعور.

إن عدم الاعتراف بالخجل، قد يسبب إرتباكا للشخص، ويجعله ضحية لمشاعره، فالأفضل ملاحظتها، والاعتراف بها حتى يمكن التعامل معها والتغلب عليها، والطريقة الأكثر صحة للتعامل معه هي:

  •  علينا أن نتقبل مشاعر الخجل، ونسمح لها أن تتبدد مع مرور الوقت، مثلها مثل كل الأحداث التي تحدث لنا بدون قصدنا، وفي نهاية المطاف تتلاشى، ليحل محلها عواطف أخرى، لا عاطفة تستمر إلى الأبد.
  • ، تغيير المعايير، أو القواعد، إذا لم يتم انتهاك أي معيار، فلا يوجد سبب للقلق من الخجل.
  • تجنب لعبة اللوم الذاتي، لأنه كلما زاد اللوم، أدى لزيادة مشاعر الخجل من الذات.

إن أهم شئ لتنجح في التخلص من الخجل ، هو أن تسامح نفسك، وتتقبلها كما هي، ونرجو أن تكون استفدت من المقال، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا عن أي مشكلة صحية أو نفسية تواجهك

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى