كيف تتقرب من الله في يوم عرفة - مجلة رجيم

كيف تتقرب من الله في يوم عرفة

يوم عرفة

محتويات

    يوم عرفة الذي ينتظره المسلمين جميعاً في كافة أنحاء الكرة الأرضية يوم عام سوف نشهده بعد ساعات قليلة من الآن لذلك نقدم لكم من خلال مجلة رجيم أفضل الأعمال التي يمكن من خلالها أن نتقرب من الله تعالى في يوم عرفة عبر السطور التالية.

    يوم عرفة

    يوم عرفة

    يوافق يوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو من أحب الأيام إلى الله عز وجل وفيه يقف زوار بيت الله الحرام على جبل عرفة من أجل إكمال مناسك الحج وذلك لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة” أي أن فريضة الحج لا تكتمل بدون الوقوف على جبل عرفة ويقع هذا الجبل في المنطقة الشرقية من مدينة مكة وتحديداً في الطريق بين مكة والطائف ويختلف هذا الجزء من شعائر الحج عن باقي الشعائر حيث أنه الوحيد خارج نطاق الحرم حيث نجد أن منى والمزدلفة تقع داخل حدود الحرم المكي ويبدأ الوقوف على عرفة مع شروق شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة حيث ينطلق الحجيج من منى من أجل الوقوف على عرفة.

    لماذا سمي جبل عرفة بهذا الاسم

    سمي هذا اليوم نسبة إلى شعيرة الوقوف على جبل عرفة والذي يبدأ منذ فجر يوم التاسع من شهر ذي الحجة وينتهي في فجر يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى وهناك عدة أقوال حول سبب تسمية جبل عرفة بهذا الاسم ومن أشهر هذه الروايات أن بعد نزول سيدنا آدم وأمنا حواء من الجنة إلى الأرض تعارفا على هذا الجبل وهناك أيضاً رواية أخرى حول سبب التسمية وهي أن الحجاج يتعارفوا فوق هذا الجبل وهناك رواية ثالثة أن جبريل كان يعلم سيدنا إبراهيم مناسك الحج والشعائر المطلوبة من أجل أداء فريضة الحج ويردد عليه أعرفت أعرفت؟ ويردد سيدنا إبراهيم عليه السلام عرفت عرفت والرواية الأولى والأخيرة هما الأقرب إلى التصديق والأكثر تداولاً بين المسلمين حول سبب تسمية الجبل بهذا الاسم.

    أحب الأعمال للتقرب من الله يوم عرفة

    هناك العديد من الأعمال الصالحة التي يمكن التقرب من خلالها إلى الله عز وجل ومنها التكبير طيلة الوقت وكذلك كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك الإكثار من فعل السنن التي هجرها الكثير منا وترطيب اللسان بالدعاء والتسبيح والتهليل وتكبيرات الإحرام في كل وقت وكذلك فعل الأعمال التي تقربنا من الله حيث أن الثواب مضاعف في هذا اليوم المبارك وكذلك العمل الصالح في هذا اليوم يجب أن يكون خالص النية لوجه الله تعالى.

    فضل صيام يوم عرفة

    اعتاد المسلمين الصيام في هذا اليوم المبارك والذي ننال عنه أجر عظيم حيث أن لصيامه فضل كبير كما علمنا نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم حيث أن الصيام في هذا اليوم المبارك إيماناً واحتساباً لوجه الله الكريم يكفر السنة التي سبقته والسنة التي تليه أي أن صيام هذا اليوم يكفر عنا سيئات عامين كاملين فما أعظمه من ثواب وأجر كريم نشكر الله تعالى على هذا الثواب الكبير الذي منحنا إياه.

    جدير بالذكر أن الحجاج لا يجوز لهم الصيام على جبل عرفة أي أن من يؤدي فريضة الحج لا يصوم في هذا اليوم أما باقي المسلمين في كافة بقاع الأرض لهم الحق في صوم هذا اليوم الكبير وكذلك الإكثار من الأعمال الصالحة بترديد تكبيرات العيد طوال الوقت.

    أسماء جبل عرفة

    الاسم الشائع هو جبل عرفة ولكن هناك الكثير من الأسماء الأخرى التي يشتهر بها هذا الجبل مثل جبل الرحمة وجبل القرين وجبل النابت وغيرها من الأسماء التي لكل منها رواية عن سبب تسمية الجبل بهذا الاسم.

    كيف تتقرب من الله في يوم عرفة


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة