كيف تتناول الشوكولاتة دون إفساد الرجيم؟ «خدع تجنبك تأنيب الضمير»

في مواسم الاعياد والاحتفالات، غالباً ما تكثر الحملات الاعلانية الخاصة بالاطعمة الشهية والمشبعة بالدهون والسعرات الحرارية. أما الحلويات بأشكالها وألوانها ومذاقاتها وروائحها، فتشكل حاجزاً يصعب تخطيه بالنسبة الى كثُر. إنما اطلاق العنان لالتهام كل ما تقع عليه العينان يتسبب بمزيد من المشكلات. إذ إن محاربة الوزن الزائد، تصبح الهدف التالي مع بدء العام الجديد.

إذا كنت عزيزي الرجل، من بين هذه الفئة التي اصطادتها الحلويات والاطباق الدسمة، واكتسبت معها بضعة كيلوغرامات، فإننا نضع بيد يديك بعض الاقتراحات التي تلبي حاجتك من الحلويات، من دون أن تضطر لاكتساب عدد هائل من السعرات الحرارية.

بمعنى آخر، إذا فرضنا ان الشوكولا هي شرّ لا بدّ منه، فإليك الحلول بخطوات عملية:

1-في البداية، تأكد من ان التهام الشوكولا ليس ناتجاً عمّا يعرف بالجوع العاطفي، لهذا، عليك أن تتناول 5 وجبات معتدلة ومتوزعة على اليوم بأكمله، بهذه الطريقة، تكون قد جنّبت نفسك التهام الحلويات وجبةً أساسية.

2-إذا كنت ممّن يلتهمون الشوكولا أو الحلويات خلسة أو للتسلية أو لسدّ جوع عاطفي، فالحيلة الأهم والأكثر فاعلية تكون بالإمتناع عن شراء الحلويات وإدخالها الى المنزل او المكتب. فإذا لم تكن متوافرة، فستضطر إلى إجبار نفسك على تناول حبة من الخضار كالخيار او الطماطم او الجزر او سواها، أو حصّة من الفاكهة كالموز او البرتقال او التفاح او سواها.

3-عند الشعور بالحاجة إلى تناول الحلويات، أشغل نفسك بأمر ما. حاول المشي او اللعب مع الاطفال او مساعدة زوجتك في اتمام بعض المسؤوليات. أما اذا كنت في المكتب، فأبقِ في درجك حفنة من المكسّرات او حاول شرب المياه او الشاي الاخضر.

أما إذا كنت مصرّاً على تناول الحلويات، فنقترح عليك الآتي: 

الموز مع الشوكولا: 75 وحدة حرارية.

تحتوي هذه الحلوى على نصف موزة مغمّسة بقطعتين صغيرتين من الشوكولا الداكنة المذوّبة. بهذه الطريقة تكون قد حصلت على جرعة من السكر مع الموز الذي يضمن الشعور بالامتلاء، فضلاً عن انه غني بالفيتامينات والالياف والمعادن كالبوتاسيوم.

حليب الشوكولا: 100 وحدة حرارية.

200 ميلليلتر من هذا الحليب الذي يحتوي على الشوكولا، يمكنها ان ترضي حاجتكم الى الشوكولا. إنما يُستحسن اختيار النوع الذي لا يشتمل على السكر والخالي من الدسم.

الفاكهة المجففة: 50 الى 80 وحدة حرارية.

تشكل الفاكهة المجففة الطريقة المُثلى لمحاربة الجوع وإسكاته، حتى الجوع العاطفي. فهي ترضي الجسم بمنحه جرعةمن السكر في ظل توفير العناصر الغذائية السليمة. إذ إنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن تماماً، كما هي الحال في الفواكه الطازجة،إنما على نحو أكثر تركيزاً. هذا يعني أن مذاقها أكثر حلاوة، ما يساعد في كبح الرغبة الشديدة في تناول الحلوى. إنما يجب عدم الاكثار منها، لأنها تشتمل على الكثير من السعرات الحرارية. لذلك من الضروري عدم تناول اكثر من قطعتين الى ثلاث. كذلك، امتنعوا عن تناول الفاكهة المجففة التي أضيفت اليها كميات من السكر، لأن ذلك يعني مزيدا من السعرات الحرارية.

مربع من الشوكولا الداكنة: نحو 50 وحدة حرارية.

المهم اختيار الصنف الذي لا يشتمل على نسبة عالية من السكر، ولا تقلّ فيه نسبة الكاكاو عن 70 في المئة. فمع ارتفاع نسبة الكاكاو ترتفع كذلك نسبة مضادات الاكسدة. من الحيل التي ننصحكم بها لمساعدتكم في التزام تناول مربع واحد او اثنين، اختيار صنف باهظ الثمن. هكذا تستمتعون بتذوقه ببطء، وبالتالي تكون التجربة أفضل.

بودينغ الزبادي بالشوكولا: العلبة الواحدة: 92 سعرة حرارية.

تسمح هذه الحلوى بالمزج بين فوائد الزبادي والكاكاو، في ظل الاستمتاع بمذاق شهي. تمنحكم هذه التحلية جرعة من الكالسيوم والبروتين. يكفي ان تمزجوا علبة من اللبن الزبادي الطبيعي، شرط ان يكون خالياً من الدسم، مع ملعقتين صغيرتين من بودرة الكاكاو، غير المحلّى، للحصول على حلوى صحية تشبه موس الشوكولا.