كيف تحافظ على صحتك وتتجنب الإصابة بالأمراض خلال الحج؟

الحج هو أكبر تجمع بشري.. وعليه فإن نسبة الإصابة بالأمراض المعدية مرتفعة.
الحماية والوقاية قد تبدو صعبة خصوصاً وأن أداء المناسك يتطلب التواجد بين الحشود وبشكل دائم، ولكن مع الإلتزام بهذه النصائح الامر لن يكون بهذه الصعوبة. 
وفق وزارة الصحة السعودية الامراض الاكثر شيوعاً في الحج هي أمراض الجهاز التنفسي، أمراض الجهاز الهضمي، التسمم الغذائي، الأمراض الجلدية، جفاف العين، وضربات الشمس والإجهاد الحراري. 

إستخدام الكمامات
إستخدام الكمامات حين تتطلب الشعائر التواجد بين الحشود خصوصاً أثناء الطواف والسعي ورمي الجمرات يمكنه أن يقلص نسبة الإصابة بالأمراض المعدية بشكل كبير. ولكن يجب الإلتزام بالإستخدام الصحيح لها، وإستبدالها بعد كل ٦ ساعات من الإستخدام أو في حال إتساخها. 
عند إزالتها يجب غسل اليدين بالماء والصابون قبل وضع الكمامة الجديدة كي لا تنقل الجراثيم التي علقت باليدين عند إزالتها الى الجديدة. 
الكمامة تقي من الزكام والانفلونزا وامراض الشعب الهوائية. مرض الدرن الرئوي من الأمراض التي تنتشر وبسرعة في الحج وذلك بسبب قدوم حجاج من مناطق موبؤة بهذا المرض.. الكمامة وتعقييم اليدين هما السبيل الوحيد لتجنب الاصابة لهذا المرض وفي حال لاحظتم أن أحد الذين تقيمون معهم يعاني من سعال دائم ولفترات طويلة يفضل إبلاغ طبيب البعثة. 
النظافة الشخصية ضرورية 
النظافة من الإيمان.. وعليه فإن النظافة الشخصية ضرورية جداً كما أنها وسيلتك لحماية نفسك من التقاط العدوى. يجب المواظبة على غسل اليدين بشكل جيد بالماء والصابون وإستخدام المواد المطهرة في حال لم يكن بالإمكان غسلها. 
لا يمكننا أن نشدد على أهمية المحافظة على نظافة اليدين فهما أسرع طريقة لإصابتك بالعدوى ونقلها للآخرين. 
يجب الانتباه عند العطس وتغطية الفم والأنف بمنديل ثم التخلص منه وفي حال لم تكن تملك منديلاً لا تغطي فمك بيديك بل إستخدم الجزء العلوي من الذراع. 

تجنب التسمم الغذائي 
التسمم الغذائي شائع جداً خلال فترة الحج وذلك لأن الغالبية تستهلك الأطعمة من دون التأكد من نظافتها أو من تاريخ صلاحيتها. أولاً وفي حال شراء الخضروات والفواكه يجب الحرص على غسلها جيداً بالماء قبل تناولها. كما يجب التأكد من صلاحية المواد الغذائية عند الشراء. 
لا تتناول أي طعام من الباعة خصوصاً إن كان مكشوفاً حتى ولو كانوا يبعون التمور أو المكسرات. أي طعام مكشوف عرضة للتلوث والحشرات و وبالتالي مستعمرات لتكاثر الجراثيم والبكتيريا. في حال كنت تعد طعامك فعليك غسل يديك جيداً قبل التحضير والحرص على طهي الطعام بشكل جيد. لا تترك الطعام خارج البراد لوقت طويل رغم وجود المكيف، بل إحرص على وضعه في البراد. 
معظم حالات التسمم خلال الحج هي بسبب قيام الحجاج بتخزين الطعام خلال التنقل في الباصات بين المشاعر لذلك تجنب القيام بهذا الأمر. 
 وبالإضافة لما ذكر اعلاه ولتجنب التسمم تجنب شرب الحليب غير المبستر أو الاطعمة النيئة أو تلك التي تحتوي على مكونات نيئة كالمايونيز ، كما ينصح بتجنب تناول الشاورما لكونها في حال لم تكن قد أعدت بطريقة صحيحة فهي من أكبر مسببات التسمم الغذائي خلال الحج. 
عند الحلاقة 
وفق وزارة الصحة السعودية على الحجاج الحرص الشديد عند الحلاقة أو التقصير لتجنب الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي ب و ج وحتى الأيدز. وعليه فان الوزاة تشدد على ضرورة الإبتعاد كلياً عن حلاقي الطرقات والأرصفة وذلك لإستحالة تعقيم الادوات التي يقومون بإستخدامها. الإنتباه لشفرات الحلاقة والأمواس التي يستخدمها الحلاق فعلى كل شخص رفض قيام الحلاق بإستخدام الشفرة نفسها لشخصين. لا حرج في الطلب من الحلاق غسل يديه أو تعقيمها قبل البدء بالحلاقة في حال لم يبادر هو الى ذلك ولا تشارك أي شخص بأدوات العناية الخاصة بك تحت أي ظرف من الظروف. 

أمراض الجهاز الهضمي المعدية 
بعض الحجاج يقومون بإعداد الطعام بطريقة غير صحية ما يؤدي الى بعض الامراض المعدية كالإسهال والقيء والنزلات المعوية. لتنجب الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي يجب -كما سبق وذكرنا -غسل اليدين قبل إعداد الطعام أو تناوله مع الحرص على نظافة الاواني المستخدمة للطهي. يجب أن تكون المياه المستخدم للطبخ من المياه المعبأة أو المعالجة بالترشيح والتنقية، إن لم تكن كذلك فلا يجب الطهي بها. يفضل تجنب الاطعمة الغنية بالدهون لانها ثقيلة جداً على المعدة حتى ولو كانت من مصدر موثوق. بشكل عام لا تتناول الطعام الا من مكان موثوق بنظافته وتلك التي تتوافر فيها الشروط اللازمة لسلامة الغذاء. وفي حال كنت ستشتري الأطعمة قم بشراء تلك المغلفة -ومجدداً نعيد التذكير بما سبق وقمنا بذكره – لا تقم بشراء الأطعمة من الباعة المتجولين وعند شراء الماء تأكد بأنها مغلقة بشكل جيد كذلك الحال بالنسبة للعصائر. 
تناول اللبن يجب أن يتم من عبوات صغيرة مبسترة ومعقمة ومغلية بشكل جيد، وبعد تناولها لا تحتفظ بالعبوة بل قم برميها في سلة المهملات. عليك الإبتعاد وبشكل كلي عن السلطات المعدة من المايونيز والدجاج والتونا والبيض لانها تفسد بسرعة. رغم أنك قد تشعر بالاغراء ولكن حاول الا تتناول أطعمة غريبة او لم تتناولها من قبل كي لا تصاب بمشاكل في الجهاز الهضمي. قبل تناول الطعام تأكد من نظافة الأدوات كالشوك والسكاكين والملاعق.. كي لا تضيع كل جهودك لحماية نفسك سدى.