تدابير منزلية

كيف تختار ثلاجتك الجديدة؟

تمتاز الثلاجات الجديدة بوظائف متطورة أكثر من مجرد الحفاظ على الأطعمة طازجة، ويتم الترويج للموديلات الحديثة من خلال العديد من الوظائف التي توفر للمستخدم المزيد من الراحة. هل لابد أن تكون الثلاجة مرتبطة بالإنترنت؟ أم أنها مجرد وظائف باهظة التكلفة من أجل لفت الانتباه فقط؟ فيما يلي لمحة سريعة على الوظائف الإضافية التي يتم الترويج لها حالياً.

حيز التبريد
غالباً ما تكون الأدراج في الجزء السفلي من الثلاجة، حيث تسود هنا درجة حرارة أعلى من الصفر قليلاً، وفي كثير من الأحيان يتم تقسيم حيز التبريد إلى نطاقين بمستويات مختلفة من الرطوبة، وتقوم الشركات العالمية بترويج لهذا النطاقات من خلال مسميات عديدة مثل Bio Fresh أو Perfect Fresh.

ويمتاز درج الدرجة صفر بنسبة رطوبة منخفضة تتراوح من 45 إلى 50%، ويوفر هذا الدرج شروط تخزين مثالية للأطعمة المحفوظة والمعلبة مثل اللحوم والأسماك والسجق ومنتجات الألبان، أما درج الدرجة صفر الرطب فتصل نسبة الرطوبة به إلى 95%، وهو ما يجعله مكاناً مثالياً لحفظ الخضراوات والفاكهة الطازجة وغير المعبأة.

التبريد الديناميكي
تشتمل الثلاجات التقليدية على وظيفة تبريد ثابتة، حيث يتم فيها توزيع الهواء البارد بشكل غير متساوٍ من أعلى إلى أسفل، ولذلك فإنه من المهم عند حفظ الأطعمة مراعاة النطاق الذي يتم فيه وضع الطعام، نظراً لأنه الفروق في درجة الحرارة قد تصل إلى 10 درجات.

وأوضحت الخبيرة الألمانية كلوديا أوبراشير قائلة: “لم يعد ذلك مهماً مع الثلاجات المزودة بوظيفة التبريد الديناميكي، نظراً لأنها تشتمل على مروحة تقوم بتوزيع الهواء المبرد بالتساوي، بحيث تكون فروق درجة الحرارة بين الرفوف والأدراج طفيفة للغاية”، وبالتالي يتمكن المستخدم من ملء الثلاجة بالأطعمة كما يريد.

إذابة الثلج الأوتوماتيكية
أصبحت وظيفة إذابة الثلج الأوتوماتيكية من الوظائف القياسية في الكثير من الثلاجات الجديدة، والتي لا تقوم بالتجميد، وبالتالي فليس من الضروري أن يتم إذابة الثلج، ويساعد ذلك على التوفير في استهلاك الكهرباء، وأشار فيرنر شولتز، المدير التنفيذي لرابطة شركات الأجهزة المنزلية إلى أن الأمر يختلف مع المجمدات أو أجهزة الفريزر.

التبريد السوبر
تعمل وظيفة التبريد السوبر على توفير قدر احتياطي من التبريد، وتظهر أهمية هذه الوظيفة عند الرغبة في تخزين كميات كبيرة من الأطعمة، حيث يتم تبريدها بصورة أسرع، وبالتالي يتم الحفاظ على الفيتامينات والمعادن بها، وتعتبر هذه الوظيفة من المزايا التي يمكن أن يستفيد منها العائلات الكبيرة.

فلتر الروائح
أشار فيرنر شولتز إلى أن فلتر الروائح لا يصنع المعجزات، ولكنه مفيد في كثير من الحالات، حيث يعمل فلتر الكربون النشط على منع انتشار الروائح الكريهة في الثلاجة، علاوة على أنه يحول دون انتقال الروائح بين الأطعمة المحفوظة، ولكنه لا يتمكن من التغلب على الروائح الشديدة والنفاذة للأطعمة في الثلاجة.

نظام غلق الباب
حتى مع تحميل باب الثلاجة من الداخل بالكامل، فإن هذا النظام يعمل على إغلاق باب الثلاجة بلطف عن طريق آلية إغلاق ذاتي، وتظهر مزايا هذه الوظيفة مع الأشخاص الذين ينسون باب الثلاجة مفتوحاً، حيث يتم إصدار تنبيه عندما يظل باب الثلاجة مفتوحاً لفترة طويلة، وهو ما يساعد على تجنب فقدان الطاقة، وإذا كانت الثلاجة متصلة بالإنترنت، فإنه يمكن إظهار المعلومات على شاشة الهواتف الذكية.

كاميرا بالثلاجة
تتيح الكاميرا المركبة في داخل الثلاجة للمستخدم الاطلاع سريعاً على محتويات الثلاجة ومعرفة ما ينقصه عند شراء المستلزمات من السوبر ماركت، وتسعى الشركات العالمية لتوسيع نطاق هذه الوظيفة في سياق المزيد من تطوير تجهيزات المنزل الذكي، حيث من المتوقع أن تقوم الثلاجة بنفسها مستقبلاً بإرسال قوائم التسوق إلى أصحابها واقتراحات لوصفات الطعام.

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: