كيف تستطيع بناء علاقة قوية مع الله

الله سبحانه وتعالى تعهد في حديث قدسي أن الإنسان إذا ما حاول التقرب منه قليلا، تقرب هو منه كثيرا، وهذا يدل على كرم الله سبحانه وتعالى، لذا لعلك تتساءل : كيف تستطيع بناء علاقة قوية مع الله relationship with god، هذا أمر في غاية السهولة، فالله ليس كمثله شيء، وهو سبحانه وتعالى ليس كالبشر الذي يتطلب الاقتراب منهم الكثير من الجهود والرياء والنفاق، إذا أردت التقرب إلى الله يكفي أن تخلص النية، وتقوم ببعض الأعمال البسيطة عليك، والتي لها شأن كبير عند الله سبحانه وتعالى .

كيف تستطيع بناء علاقة قوية مع الله

إذا كنت تتساءل كيف تستطيع بناء علاقة قوية مع الله، فاتبع النصائح التالية :

إخلاص النية

إخلاص النية أول الأعمال التي يجب أن تقوم بها لكي تستطيع بناء علاقة قوية مع الله، النية في أنك تريد التقرب من الله، قال الله تعالى في الحديث القدسي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الله سبحانه وتعالى : ” أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حين يذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منه، وإن تقرب إلي شبرا تقربت منه ذراعا، وإن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة “، لذا اخلص نيتك لله وابدأ خطوة وسيتقرب الله منك بدلا منها خطوات كثيرة .

الدعاء

الدعاء من أكثر الأعمال التي تقرب العبد من ربه، وتبني بينهم علاقة قوية، فالله يحب الدعاء، ويحب سماع صوت عبده وهو يناجيه ويدعوه، وهذا له أدلة كثيرة منها :

  • عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال الرسول صلى الله عليه و سلم : ” أفضل العبادة الدعاء ” .
  • عن النعمان بن بشير رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” الدعاء هو العبادة ثم قرأ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ” .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ” أتحبون أن تجتهدوا في الدعاء، قولوا اللهم أعنا على شكرك و ذكرك و حسن عبادتك ” .
  • عن أنس رضي الله عنه قال : كان صلى الله عليه و سلم : ” إذا أجتهد لأحد في الدعاء قال جعل الله عليكم صلاة قوم أبرار يقومون الليل و يصومون النهار ليسوا بأثمة و لا فجار ” .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب و كتبت له مائة حسنة و مُحيت عنه مائة سيئة و كانت له حرزاً من الشيطان يومه هذا حتى يُمسي، و لم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه “
  • قال تعالى : ” وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ” .

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لا يرد القضاء إلا الدعاء ، ولا يزيد في العمر إلا البر ” رواه الترمذي بسند حسن .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء ” رواه الترمذي بسند حسن .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لا تعجزوا في الدعاء فإنه لن يهلك مع الدعاء أحد ” رواه الشوكاني بسند حسن .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لا يغني حذر من قدر والدعاء ينفع مما نزل، و مما لم ينزل، و إن البلاء لينزل، فيتلقاه الدعاء، فيعتلجان إلى يوم القيامة ” حسنه الألباني .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن لله عتقاء في كل يوم وليلة لكل عبد منهم دعوة مستجابة ” صححه أحمد شاكر في مسند الإمام أحمد .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم، ولا قطيعة رحم، إلا أعطاه بها إحدى ثلاث : إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا : إذا نكثر، قال : الله أكثر ” صححه الألباني .

الصلاة على وقتها

الصلاة على وقتها هي الاتصال الوثيق اليومي خمس مرات في اليوم مع الله، الأمر الذي سيسأل عنه العبد أول شيء، وأقرب ما تكون إلى الله سبحانه وتعالى وأنت ساجد في الصلاة، لذا حافظ على الصلاة لأنها عماد دينك، قال الله تعالى :

  • ” وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ” سورة البقرة الآية 110 .
  • ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ” سورة البقرة الآية 153 .
  • ” حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ (238) فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (239) ” سورة البقرة .
  • ” إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ” سورة البقرة الآية 277 .

بر الوالدين

بر الوالدين من أعظم العبادات التي يمكن التقرب بها إلى الله، إنها أمر قد ذكره الله مع الشرك به لعظمته، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز : ” وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا ” سورة النساء الآية 36 .

وأورد الإمام مسلم عن الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: ” سألتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : أيُّ الأعمالِ أحبُّ إلى اللهِ ؟ قالَ : الصَّلاةُ على وقتِها، قلتُ : ثمَّ أيٌّ ؟ قالَ : ثمَّ برُّ الوالدينِ، قلتُ: ثمَّ أيٌّ ؟ قالَ: ثمَّ الجهادُ في سبيلِ اللهِ، قالَ : حدَّثَني بهنَّ، ولوِ استزدتُهُ لزادَني ” .

الصدقة

الصدقة لها العديد من الفوائد فهي على سبيل المقال لا الحصر : ترقق قلبك على الفقراء وتجعل قلبك لين هين لطيف، وتقربك من الله سبحانه وتعالى، وهي رسالة شكر منك إلى الله على نعمه التي فضلك بها عن خلقه، والدليل على ذلك :

  • قال تعالى : ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خُلَّةٌ وَلا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ” سورة البقرة الآية 254 .
  • قال تعالى : ” مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ” سورة البقرة الآيات 261، 262 .
  • قال تعالى : ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآَخِذِيهِ إِلا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ ” سورة البقرة الآية 267 .

  • قال تعالى : ” آَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ ” سورة الحديد الآية 7 .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب – ولا يقبل الله إلا الطيب – وإن الله يتقبلها بيمينه، ثم يربيها لصاحبه كما يربي أحدكم فَلوَّه حتى تكون مثل الجبل ” . رواه البخاري ومسلم .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفاً ، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكاً تلفاً ” .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق