كيف تستعمل الكمون للتخسيس

الكمون قبل ان يكون بهار اكل هو بهار طبي بامتياز اذ يستعمل منذ القدم في علاج الغازات و انتفاخ الكرش و علاجات اخرى و على مجلة رجيم سنذكر لكم فوائده و استعماله للتخسيس .بذور الكمون فوائد عديدة لرشاقتك وللبطن والكبد، كما تحتوى بذور الكمون على العديد من الفوائد الصحية الأخرى، فهى غنية جداً بالعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والدهون والبروتينات والكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والزنك.


الكمون مفيد جداً للجهاز الهضمي في الجسم، فهو يعالج العديد من المشاكل التي تصيبه، كما أنّه يعمل على تحسين عمليات الهضم، عن طريق تسريع عمليات الأيض في الجسم، والتي بدورها تعمل على هضم وتخزين الطعام المفيد، ومنع تخزين الدهون الضارة، بالإضافة إلى أنّه يعمل على حرق الدهون الزائدة في الجسم، وخاصةً الموجودة في منطقة الكرش، ممّا يساعد على انخفاض وزن الجسم وتخسيسه بشكل عام، بالإضافة إلى أنّ الكمون يخلص الجسم من السموم، ويقوّي الجهاز المناعي بالجسم، لذلك يفضل الكثير استخدامه بهدف التخسيس، حيث يعتبر آمناً وليس له مضار على الجسم.

فوائد الكمون المغلي للتخسيس

يمنع عملية تخزين الدهون في الجسم، والتي تُسبب زيادة الوزن لاحقاً. يُسرع بصورةٍ كبيرةٍ قدرة الجسم على حرق الدهون، لا سيما المُتراكمة في منطقة البطن. يرفع معدل عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، الضروري لمزيدٍ من خسارة الوزن، وحرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم. يُحسن عملية الهضم بطريقةٍ فعالة.

فوائد الكمون للبطن

استُخدِم الكمون قديماً لعسر الهضم بشكلٍ شائعٍ، وأكدت الأبحاث الحديثة أنّ الكمون قد يساعد الجسم على تسريع الهضم؛ حيث يمكن أن يزيد من نشاط الأنزيمات الهاضمة، كما يرفع من إفراز العصارة الصفراوية من الكبد، والتي تُساعد على هضم الدهون وبعض العناصر الغذائيّة الأخرى في الأمعاء، كما أُجريت دراسةٌ على 57 شخصاً يعانون من متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome)، حيث تَبيّن وجود تحسّنٍ في الأعراض لديهم بعد تناولهم للكمون المركّز لمدة أسبوعين، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد الكمون على علاج الإسهال، ففي دراسةٍ أُجريت على الفئران التي تعاني من الإسهال، استَنتج الباحثون أنّ مستخلص بذور الكمون ساعد على علاج أعراضهم

فوائد الكمون للغازات

على الرغم من قلّة الأدلّة العلميّة التي تدعم ذلك، إلّا أنّ كثيراًَ من الأشخاص يستخدمون الكمّون لعلاج مُختلف المشاكل الهضميّة كالمغص، والإسهال، والتشنُّجات المعويّة، والغازات، كما يُعتبر استخدام الكمّون لعلاج عسر الهضم أحد أكثر استخداماته شيوعاً، إذ يمكن أن يزيد من نشاط الإنزيمات الهاضمة ممّا يُسرِّع عمليّة الهضم، بالإضافة إلى أنّه قد يزيد من إفراز العصارة الصفراويّة من الكبد، ممّا يُسهِّل عمليّة هضم الدهون.

وصفات الكمون والزنجبيل

 الكمون والزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل على الكثير من المواد التي تؤدي إلى فقدان الوزن، ويتمّ استخدامه عن طريق وضع القليل من الكمون معه، ثمّ وضعهما مع الخضار المسلوقة، أو عن طريق وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من عصير الليمون، مع نصف ملعقةٍ من الكمون ونصفِ ملعقةٍ من الزنجبيل المبروش في كوبٍ من الماء المغلي، وشرب الخليط دافئاً بعدَ تناول الطعام.

الكمون والزنجبيل والليمون:

عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من الكمون، مع ملعقةٍ صغيرة من الزنجبيل الطازج، في كوبٍ من الماء، ثمّ إضافة عصير الليمون، وخلط المكوّنات جيداً، ثمّ تركها حتّى تبرد قليلاً، وتناولها مرتين كلّ يوم، صباحاً ومساءً.

الزنجبيل والقرفة والكمون:

عن طريق وضع ربع ملعقةٍ كبيرةٍ من القرفة، مع ربع ملعقةٍ كبيرة من الزنجبيل المطحون، ونصف ملعقةٍ كبيرةٍ من الكمون، وإضافة شريحتين من الليمون في وعاءٍ من الماء المغلي، مع تحليته بالقليل من العسل، ويتمّ تناولها قبل كلّ وجبةٍ بثلث ساعة ثلاث مرات في اليوم.

فوائد الكمون للريجيم:

1- تتحقق الفائدة الكبرى من الكمون عندما يخلط مع بعض انواع التوابل الاخرى كالزنجبيل والفلفل الاسود والحلبة والكركم، فيساعدوا اكثر على خسارة الوزن بشكل اسرع.

2- يساعد الكمون فى عملية إمتصاص الأطعمة من المعدة بشكل صحى وصحيح، وبالتالى يساعد على زيادة عملية الهضم بشكل سليم، والتى تجنبك من تكون الدهون بجسمك، وبالتالى بنخفض وزنك.

3- يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم ما يجعله أكثر كفاءة في خفض الوزن والتنحيف.

4- لديه القدرة علي حرق الدهون خاصة دهون البطن والأرداف.

5- يفيد الكمون أيضاً فى تقوية جهاز المناعة بالجسم، فعندما يخسر الجسم الدهون الزائدة يصبح من السهل تخلصه من السموم المنتشرة فى الجسم.

فوائد الكمون للكبد :

1- يساعد الكمون فى تطهير الكبد من السموم المختلفة وذلك لتعزيزه لإفراز إنزيمات البنكرياس.

2- يساعد في الوقاية من سرطان الكبد.

3- يخفض من التهاب البنكرياس.

4- ويخفض كوليسترول الكلي والدهون الثلاثية .

رجيم الكمون والليمون علي الريق

أثبتت وصفة الليمون والكمون لخسارة الوزن قدرتها الفعالة علي إنقاص الوزن وعلاج السمنة المفرطة فهي تعد بمثابة خلطة سحرية ويستعين بهذه الوصفة الكثير من الأفراد حيث أنها تحرق الدهون بفاعلية ولا تؤدي إلي أي نتائج سلبية علي صحة الأنسان كما أن مشروب الكمون والليمون يمد الجسم بالعديد من الفوائد ومنها أنه يقوي المناعة ويعتبر من المشروبات التي تسد الشهية لأطول فترة ممكنة ويعالج التهاب المفاصل وطريقة تحضير مشروب الليمون والكمون لشربه علي الريق تتم كالآتي

مشروب الليمون والكمون

1-إحضار ملعقة كبيرة من الكمون الحصي وحبة من الليمون .
2-تقطع شرائح فى لتر ماء مغلي .
3-توضع شرائح الليمون والكمون في وعاء ويصب عليهم الماء المغلي ويغطي ويترك لفترة ثم يتم تصفيته .
4-يتناول المشروب يوميا علي الريق لخسارة الوزن بسهولة .

الكمون للتنحيف بدون رجيم

يعتبر الكمون من النباتات العشبية التي تستعمل علي نطاق واسع وفي مجالات متعددة فهو يستخدم في تتبيل الأطعمة ويستخدم في بعض الدول أيضا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات والمغص ويلعب الكمون دورا مهم وأساسي في إنقاص الوزن فقد أثبتت الدراسات الحديثة قدرة الكمون الفائقة علي تفتيت الدهون المتراكمة بالجسم وإنقاص الوزن بشكل فعال ومن هذه الدراسات ما يلي :

1- عند تناول الشخص للكمون لمدة ثمانية أسابيع كان ينافس نفس النتائج التي تظهر في إنقاص الوزن عند استخدام الأورليستات .

2- يعمل الكمون أيضا علي تخفيض مستوي الأنسولين في الدم .

خلطات من الكمون لإنقاص الوزن

الكمون والنعناع:

وضع ورقتين من النعناع الطازج، وملعقتين كبيرتان من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من الكمون المطحون في كوب من الماء المغليّ والخلط، ثم ترك الخليط جانباً حتى يبرد، وبعدها شربه مرتين يومياً.

الكمون والليمون:

وضع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وثلاث ملاعق كبيرة من الكمّون الصحيح، وثلاثة أكواب من الماء المغلي في وعاء والخلط، ثم ترك الخليط لمدة ثماني ساعات على الأقل، وبعدها شربه على الريق.

الكمون والزنجبيل:

وضع كوب من الماء المغلي، ورشّة من كل من: القرفة المطحونة، والزنجبيل المطحون، وملعقة كبيرة من كل من: عصير الليمون، والكمّون المطحون في وعاء والخلط، ثم ترك الخليط جانباً حتى يبرد، وبعدها شربه مرّة يومياً

دراسة

أجريت إحدى الدّراسات التّي تُبين دور الكمون في التّقليل من الوزن عند الأشخاص الذين يتناولون الكمون بشكلٍ يومي، كما ساعد على التّقليل من دهون الخصر، والدّهون المتراكمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى