صحة

كيف تعرف إذا كان القولون العصبي سبب مشاكل البطن؟

تتضمن أعراض متلازمة القولون العصبي مجموعة من مشاكل الهضم منها الانتفاخ وصعوبات الإخراج، والإسهال أو الإمساك. فإذا كانت آلام وتقلصات البطن تمنعك من الاستمتاع بوجبات الطعام حتى نهايتها ربما حان الوقت لتراجع الطبيب. وفي كل الأحوال إليك أهم ما يميز القولون العصبي:

عادة ما تصيب متلازمة القولون العصبي الإنسان في سنوات الـ 20 أو الـ 30

الانتفاخ المتكرّر مع كل وجبة طعام تقريباً أهم سمات متلازمة القولون العصبي، لكن لا يعني ذلك أن بعض الأيام قد تمر وتشعر فيها بالارتياح.

وتعتبر السمة المزمنة للأعراض أهم ما يميز القولون العصبي، وخاصة آلام وتقلصات البطن عقب تناول الطعام، ونوبات الإمساك الطويلة، أو نوبات الإسهال الخفيف التي تستمر بضعة أيام دون سبب واضح.

ويمكن أن تستمر هذه الأعراض لعدة سنوات، يواصل خلالها المريض محاولات علاج كل عرض على حدة، لكن تؤثر أعراض القولون العصبي على جودة الحياة.

التشخيص. هناك فحص يوصي به الأطباء للتأكد من أن سبب الأعراض هو القولون العصبي يتم فيه تقييم الحالة الصحية خلال الأشهر الـ 6 السابقة للفحص، وتُجرى فحوصات للبراز ومناطق الألم في البطن لتأكيد التشخيص.

وعادة ما تصيب متلازمة القولون العصبي الإنسان في سنوات الـ 20 أو الـ 30. ولا يوجد علاج لها، لأن سبب المتلازمة غير معروف، لكن يمكن تخفيف الأعراض عن طريق تغير العادات الغذائية.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock