كيف تعرف اعراض القلب ؟

تعتبر أمراض القلب من أكثر الأمراض إنتشاراً بين المرضى، ويرجع ذلك لإنتشار مسببات المرض في البيئة المحيطة وفي ظل ضغوطات الحياة اليومية التي تزداد يوم بعد يوم، ويتشكل رهاب لدى البعض من إحتمالية شكوته من اعراض القلب وخاصةً بين الشباب، ولكن هناك أعراض مرضية قد تتشابه مع اعراض القلب إلى حدٍ كبير بينما تكون مؤشر للإصابة بأمراض أخرى، وللتأكد من إحتمالية إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية ينبغي عمل كشف دوري والفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة عضلة القلب، ولكن كيف تعرف اعراض القلب بنفسك؟ قبل الخضوع للفحوصات والإختبارات اللازمة.

اعراض القلب عند الشباب
اعراض القلب عند الشباب

كيف تعرف اعراض القلب ؟

يمكنك ملاحظة عدة أعراض تظهر معاً في توقيت متقارب للتأكد من إصابتك بأحد أمراض القلب، والتي تستوجب الزيارة للطبيب وعمل الفحوصات اللازمة لتحديد نوع المرض والتعامل معه بحرص؛ نظراً لكون أمراض القلب من أكثر الأمراض خطورة والتي تتسبب بمضاعفات تودي بحياة الشخص إذا تم التغافل عنها، وتبدو الأعراض كالتالي:

الشعور بضيق التنفس

من أكثر الأعراض إنتشاراً هي ضيق التنفس الناجم عن التعرض لإجهاد عضلة القلب، فيصعب وصول الدم من وإلى عضلة القلب مسبباً الضيق الشديد في التنفس والنوبات القلبية، ويكون من الصعب على صمامات القلب التحكم في كمية الدم المتدفق مع أدنى مجهود بدني، مما يشعر المصاب بعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

علاج اعراض مرض القلب
علاج اعراض مرض القلب

الدوخة وفقدان الإتزان

عند إصابة الشخص بمشكلة تتسبب بضعف عضللة القلب وتراجع آدائها، فإن معدل ضغط الدم ينخفض تلقائياً بشكل طبيعي، الأمر الذي ينعكش على حالة الفرد أثناء النهوض من مكانه فيشعر بالدوار والدوخة؛ نظراً لعدم وصول كمية الدم الكافية للمخ.

التعرق بغزارة

يعدد التعرق بغزارة بشكل مفاجئ دون التعرض للحرارة الشديدة من اعراض القلب، حيث يقل تدفق الدم في هذه الحالة بشكل أقل من المعدل الطبيعي، فيظهر العرق كمؤشر لوجود مشكلة بالقلب.

تورم بالقدمين أو في محيط البطن

عند ضعف عضلة القلب تبدأ السوائل في التجمع بعدة أماكن بالجسم وأبرزها عند القدمين أو بمحيط البطن والخصر، ولذلك فور ملاحظة ذلك ينبغى اللجوء للعناية الطبية لإحتواء المشكلة قبل أن تحدث مضاعفات.

اعراض القلب
اعراض القلب

الشعور بالغثيان مع إضطرابات الهضم

حيث يؤثر عدم إنتاج عضلة القلب لكمية الدم الطبيعية على عمل الجهاز الهضمي مسبباً إضطرابات الهضم من عسر الهضم والإمساك، والتي يصاحبها الشعور بالغثيان والضيق المسبب للقيء.

ألم بالصدر من الجهة اليسرى

غالباً ما يصاحب مرضى القلب آلام حادة بالصدر من جهة اليسار، والتي تتسبب بها ضعف عضلة القلب وعدم قدرتها على بذل الجهد المعتاد لها لمعادلة ضغط الدم.

فقدان الوعي

يكون فقدان الوعي المتكرر مع الشعور بالأعراض السابقة أحد الدلائل التي تشير للإصابة بأمراض القلب، حيث يتسبب ضعف عضلة القلب وإنخفاض ضغط الدم المفاجئ بشعور الشخص بالضعف والوهن ومن ثم التهاوي حتى يفقد الوعي، وذلك لعدم وصول الدم للمخ بالكميات التي يحتاجها ليبقى الشخص واعٍ لما حوله.

اعراض القلب الضعيف
اعراض القلب الضعيف

نصائح لعلاج اعراض القلب وأمراضه بفاعلية

  • يستوجب التدخل الطبي أولاً في حالة الإصابة بأحد الأعراض السابقة، ووفقاً لحالته يتمكن الطبيب من تحديد العلاج المناسب من خلال وصف جرعات دوائية محددة.
  • تساعد ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي بشكل يومي على تحسين عمل عضلة القلب، وبالتالي تحسين تدفق الدم.
  • ينبغي الإقلاع عن التدخين في حالة مرضى القلب لحمايتهم من التعرض للنوبات القلبية المصاحبة لنوبات الربو ومشكلات الجهاز التنفسي الأكثر إيلاماً.
  • الحفاظ على العادات الصحية في نمط الحياة يساعد في تخفيف حدة اعراض القلب.
  • يتم التدخل جراحياً في حالة عدم إستجابة الجسم للآليات العلاجية السابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق