ثقافة عامة

كيف تعرف انك مدمن قهوة؟

تعتبر القهوة من أشهر المشروبات على مستوى العالم التي لا يستغنى عن تناولها الكثير، خصوصاً في الفترة الصباحية بكل أنواعها سواء كانت سريعة أو تركية أو عربية.

فالكل يتفق على عشقها، لكن لا يدرك الكثير أنه وصل لمرحلة الإدمان عليها، ووفقاً للأطباء، يمكن لأي شخص ملاحظة بعض العلامات التي تدل على أنه وصل لمرحلة الإدمان على شرب القهوة، ومن أهمها:

الشعور بالتعب وعدم الارتياح:
يلاحظ الكثير من مدمني القهوة أن انقطاعهم عن شربها لفترات معينة غالباً ما يكون مصحوباً بشعور غريب بالتعب وعدم الارتياح، الأمر الذي يرجعه خبراء الصحة إلى اعتياد أجسامهم على الكافيين التي تؤثر في إفراز الأدرينالين في الجسم، الذي يؤثر بدوره في عمل بعض الأعضاء الحيوية كالقلب والدماغ.

التفكير الدائم بالقهوة:
يصل مدمنو القهوة إلى حالة نفسية تدفعهم للتفكير الدائم بشربها، وخصوصاً عند شعورهم بالتعب أو المرور بأي ضغوطات نفسية.

مشكلات في التركيز:
يتعرض مدمنو القهوة في حال الانقطاع عن شربها لمشكلات جدية في التركيز والتفكير المنطقي، قد تصل آثارها إلى ظهور مشكلات نفسية حادة.

الشعور بآلام متناوبة في الرأس:
يًصاب بعض مدمني القهوة بما يسمى بمتلازمة الانقطاع عن القهوة التي ترافقها آلام متناوبة في الرأس تصيبهم عندما ينقطعون عن شرب الكافيين.

شيخوخة الجلد المبكرة:
يؤكد العديد من خبراء الصحة أن مركبات القهوة تساعد على طرح السوائل من الجسم؛ لذا فإن شربها سنوات طويلة يساهم في ظهور شيخوخة الجلد المبكرة وجفافه.

اظهر المزيد