كيف تغسل الفواكه والخضروات بطريقة صحيحة؟

استهلاك الخضار والفواكه بكمية وافرة جزء من نظام حياة صحّي، ولكن يساورنا القلق تجاه الطريقة الصحيحة لغسل الفواكه والخضراوات.

والسؤال كيف نحمي أنفسنا من أخطار المبيدات الحشرية

تنظيف الفاكهة والخضروات هو مفتاح الصحة الجيدة، لكن بالمقابل هناك الكثير من المشاكل الصحية التي تتسبب بها المبيدات الحشرية.

وقد أظهر بحث جديد يشير أن غسل التفاح بالماء والقليل من بيكربونات الصوديوم هو أكثر الوسائل فعالية للتخلص من بواقي المبيدات الحشرية.

وقالت باحثة من جامعة أمريكية إن خليط الماء وبيكربونات الصوديوم أثبت تفوقه على مزيج الماء وسائل تبييض الملابس للتخلص من المواد الكيماوية كما كان أفضل من غسل التفاح بالماء فقط.

وأضافت إن محلول بيكربونات الصوديوم هو الأكثر فعالية لأنه يكسر جزيئات المبيد الحشري ويمكن استخدامه في غسل الفواكه والخضروات الأخرى، إلا أن فعاليته تعتمد على بنية الفواكه والخضروات .

واستخدمت هي وزملاؤها ما يوازي ملعقة شاي واحدة من بيكربونات الصوديوم لكل كوبين من الماء لكنها قالت لست بحاجة لتكون دقيقا فإضافة القليل ستكون أفضل من عدم استخدامه على الإطلاق .

وأشارت هي إلى أن تقشير التفاحة قد يقي من المبيدات الحشرية التي تتوغل في عمق الثمرة لكن هذا يعني عدم الاستفادة بالقشرة الغنية بالمغذيات.

وتستخدم المبيدات الحشرية لحماية الخضار والفواكه من الحشرات، والفطريات، الأعشاب الضارة، وأمراض النبات، وأشارت وكالة الحماية البيئية إنه يمكن للمبيدات الحشرية إلحاق الأذى بالإنسان أيضا لكن معظم البشر يتعرضون لنسبة ضئيلة للغاية منها بما لا يشكل خطرا عليهم.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن التسمم الحاد بالمبيدات الحشرية مسؤولا عن 20 ألف حالة وفاة حول العالم.

ويتراكم التسمم على مدى السنين في الخلايا الدهنية في الجسم، ويسبب العديد من الأمراض المزمنة وتشمل الأورام السرطانية، السمنة، السكري، سكري الحمل، الزهايمر، وضغط الدم المرتفع وخلل في توازن هرمونات الجسم والعقم.