ثقافة عامة

كيف تفحص زيت المحرك لسيارتك؟

من الضروري أن يمتلك الرجل العديد من المعلومات المتنوعة والمختلفة كي يتمكن من التصرف في أي موقف يتعرض له بناء على المعلومات الصحيحة، خلصة في عالم السيارات الملئ  بالمواقف الصعبة والمفاجئة.

وفي هذا التقرير سنعرض بعض المعلومات التي تخص زيت المحرك، والامور المتعلقة بزيت المحرك ويمكن للرجل أن يتعامل معها دون الحاجة لمتخصصين للخروج من موقف معين.

ما هي وظيفة زيت المحرك

يعتبر زيت المحرك بالنسبة للسيارة كالدماء بالنسبة للإنسان، فلا يمكن للإنسان أن يعيش بدون أن تكون لديه دماء تساعده على نقل الأكسجين والغذاء إلى أعضاء الجسم الأساسية.

وزيت المحرك له وظيفة هامة لا يمكن للمحرك أن يستغنى عنها بأي حال من الأحوال، فوظيفة زيت المحرك الرئيسية هي منع احتكاك اجزاء المحرك أثناء العمل، إضافة إلى امتصاص درجة حرارة المحرك التي ترتفع بشكل كبير أثناء العمل.

ونظرا لتلك الوظيفة الهامة، أى خلل أو تغير يطرأ على زيت المحرك سيسبب بالتأكيد مشكلة كبيرة تظهر على محرك السيارة مباشرة، والتي قد تصل إلى حد تلف محرك السيارة.

فحص زيت المحرك:

تعد عملية فحص زيت محرك السيارة،  من العمليات السهلة والبسيطة ولكن لها أهمية كبيرة، في حماية محرك السيارة من التلف أو التعرض لعطل جسيم.

وخلال عملية فحص زيت المحرك ستتمكن من الاطلاع على مجموعة من الأمور، أهم تلك الامور هي معرفة منسوب زيت المحرك وهل يقف المنسوب عند حد الأمان أم أن المنسوب انخفض ما يشكل خطر على محرك السيارة.

والأمر الآخر هو مدى جودة زيت المحرك، وهل لا يزال الزيت محتفظ بدرجة لزوجته وقدرته على امتصاص الحرارة وحماية اجزاء المحرك من عملية الاحتكاك الناتجة عن عمل المحرك.

كيفية فحص زيت المحرك

1-تأكد من أن محرك السيارة لا يعمل.

2-لا تقوم بفحص زيت المحرك إلا إذا كان محرك السيارة بارد ويستحسن القيام بها في بداية اليوم قبل استخدام السيارة من الأساس.

3-جهز قطعة من القماش ويفضل أن يكون لونها فاتح أبيض

4-اقتح غطاء محرك السيارة، وقم بتثبيته بواسطة الزراع المخصص لذللك.

5-قم بسحب أداة قياس الزيت والتي غالبا ما يكون لونها أصفر أو برتقالي.

6-قم بمسح طرف أداة قياس الزيت المنغمسة في زيت المحرك بعد أخرجها بقطعة القماش

7-أدخل اداة قياس الزيت في مكانها مرة أخرى بالمحرك لتقييس منسوب الزيت

8-اسحب أداة قياس الزيت وأقرأ مستوى الزيت من خلال العلامات الموجودة على أداة القياس

9-زيت المحرك يجب أن يكون ما بين علامتي Max- Min    الحد الأقصى والحد الأدنى لمستوى الزيت.

في حالة نقص زيت المحرك، عليك أن تقوم بشراء عبوة زيت صغيرة من نفس النوع المستخدم في محرك السيارة، وقم بتفريغها في مكان إضافة الزيت، وهو تحت الغطاء الأصفر الموجود على سطح المحرك.

أما في حالة اكتشافك تغير لون زيت المحرك وتحوله إلى اللون الأسود، او اكتشافك تغير لزوجة الزيت وانخفاضها بشكل كبير وتشابهها مع لزوجة المياه، عليك على الفور تغيير زيت المحرك باحد المحطات المتخصصة.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: