الجمعة , مايو 26 2017

كيف تقاوم “هشاشة العظام”؟

من الأمراض التي تنتشر بين كثير من الرياضيين، مرض هشاشة العظام، والذي يعود لكثير من الأسباب ابرزها، العوامل الوراثية ومرض التهاب العضلات.

ويبدأ المرض من خلال تدهور الغضاريف والعظام الموجودة تحت الغضروف والمفاصل، مع زيادة الآلام والتورم وتيبس العضلات، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تلف العضلات نظرًا وبعض مشاكل الأربطة.

ويعد العلاج الطبيعي لذلك المرض من أفضل العلاجات لهذا المرض، مع بعض التمارين الرياضية، مما يحسن من وظائف العظام، ويقلل من الآلام.

كما يمكن علاج هشاشة العظام من خلال الزراعة العضوية في الركبة، حيث أظهرت الدراسات أنها تساعد على تحسين قوة عضلات الفخذ، وتوقف تطور الأعراض بشكل عام.

كما يمكن علاج مرض هشاشة العظام من خلال إدخال الكرياتين، والذي يساعد على سرعة توفير الطاقة لتقلص العضلات. وقد تبين أن زيادة مستويات الكرياتين لتعزيز الطاقة، والقوة، فضلا عن عوامل النمو المختلفة.

وأظهرت عدد من الدراسات أن الكرياتين يساعد على تقوية الركبة للنساء بعد سن اليأس، وهو ما يعني عمليًا تقوية العظام، والسيطرة على المرض.

وينصح كثير من خبراء اللياقة البدنية والتغذية بتناول الكرياتين، باعتباره مكمل غذائي آمن، ومن افضل التطبيقات العلاجية التي تساعد على القضاء على مرض هشاشة العظام.