اخبار السعودية

كيف ستوفر اتفاقيات المملكة وأمريكا 78 ألف وظيفة للسعوديين؟

بلغ حجم اتفاقيات الرؤية الاستراتيجية المشتركة التي وقعها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم السبت، قرابة 280 مليار دولار، وستسهم تلك الاتفاقيات في توفير قرابة ٧٨ ألف وظيفة للسعوديين على مدار السنوات المقبلة، وفق ماذكرته صحيفة «سبق».
ويأتي ذلك ضمن رؤية المملكة 2030، حيث أن هناك اتفاقيات موجهة لخدمة استراتيجية المملكة لتوطين التقنية المتقدمة، تشمل بناء مصانع لأنظمة الدفاع الحديثة، لتوفير نحو 25 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات، بالإضافة لتصنيع الذخائر الذكية وأنظمة الدفاع المتطورة، وسيشارك في تصنيعها داخل المملكة أربعة آلاف موظف سعودي.
وتم توقيع اتفاقيات في مجال تقنية الطيران في هذه الزيارة، إحداها لتجميع وتصنيع طائرات مروحية عسكرية تتضمن استحداث 4 آلاف وظيفة آخرى.
أما في مجال التقنية ستخلق مشاريع شركة «آي بي إم» التي تم التوقيع عليها اليوم، 38 ألف وظيفة للشباب والفتيات السعوديين ضمن نقل التقنية، كما ستوفر مشاريع شركة «جنرال إليكتريك» التي ستنفذها داخل المملكة 4 آلاف وظيفة متقدمة.
وفي مجال الطاقة المتجددة، تم توقيع إتفاقية موجهة لتطوير صناعات متعلقة بالطاقة المتجددة للسوق السعودية، حيث تستهدف خلق ألف وظيفة للشباب السعودي.
وفي نفس مجال خدمة احتياجات السوق السعودية، هناك مشاريع مدنية تم توقيع مذكرات تفاهم بشأنها، إحداها للتصوير الإشعاعي وآخرى للسحابة الإلكترونية للخدمات الصحية وثالثة لتصنيع الأجهزة الطبية ستتم إقامتها في المملكة، ومن المتوقع أن تخلق وظائف ذات نوعية متطورة لألف شاب وفتاة سعوديين.
وتهدف هذه الاتفاقيات والمذكرات التي تشملها اللقاءات السعودية- الأمريكية إلى تمكين الشباب من المهارات لإدارة الوظائف المستقبلية وبناء وطن ناجح، وفق رؤية المملكة 2030.


أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock