كيف نحصل على أوميغا – 3 بدون تناول السمك ؟

كيف نحصل على أوميغا – 3 بدون تناول السمك ؟
أطعمة غنية بأوميغا 3
إن الحمض الأميني الدهني المسمى بـ Omega – 3  من أشهر الأحماض الأمينية الضرورية للصحة والتي من الممكن الحصول عليه من الكثير من الأطعمة، والسبب الذي جعله شهيراً هذه الأيام هو كثرة فوائده الصحية للجسم.
توضح Mayo Clinic  الشهيرة أن اجماض أوميغا 3 التي تحوي مركبات DHA  و EPA لها القدرة على التقليل من فرص الاصابة بالازمات القلبية والنوبات. وتعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وتقلل مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
يرفض البعض تناول الأسماك – وهي المصدر الأول والأغنى بالاوميغا 3 – لأسباب مختلفة، وربما حتى المكملات الغذائية السمكية مثل زيت كبد الحوت. لكن، للحصول على أوميغا 3 لا حاجة لتناول الأسماك بالضرورة، فهناك بعض المصادر النباتية الأخرى الغنية بالأوميغا 3 :

بذرة الكتان
  1. الجوز Walnut : ظهر كل يوم خذ مقدار قبضة من الجوز وتعامل معه كالتسالي. لا تكثر من الكمية لأنه غني بالسعرات الحرارية.
  1. زيت الزيتون : حاول أن تستبدل بالزبدة في طهوك زيت الزيتون، وادخله في أطباقك اليومية. وكالعادة لا تكثر بسبب سعراته الحرارية الكثيرة.
  1. بذرة الكتان Flax seed : قد يكون طعمها غير مرغوب عندما تكون لوحدها، لكن لو تناولتها مع بعض اللبن أو الشوفان فإنها بلا طعم. فوائدها رائعة ومن الممكن الحصول عليها من أي مكان.
  1. حاول أن تجعل وجبة اسبوعية واحدة على الاقل تحوي سمكاً؛ تناول بعض السلمون. وتذكر أن لحوماً مثل الدجاج ولحم البقر لا تحوي أوميغا 3.