صحة

كيف نعالج الروماتيزم ؟

تعريف الروماتيزم

كلمة روماتيزم تعنى مجموعة من الأمراض التى تؤدى لألم وإلتهاب المفاصل ومن أكثرها شيوعا هو مرض الإلتهاب العظمى المفصلى وهو يعتبر واحد من الأمراض التحلّلية Degenerative Diseases
حيث ينتج عن الإصابة به نوع من الضمور أو التحلل للغضروف المفصلى وذلك يحدث بحكم التقدم فى السن بإضافة لأسباب أخرى مثل زيادة وزن الجسم.
وكذلك مرض الروماتيد وهو من أسوأ أمراض المفاصل حيث ينتج عنه مع الوقت حدوث تكسير وتلف دائم بالمفصل المصاب وهذا المرض يحدث لأسباب غير واضحة ويرجح أنه يرتبط بخلل معين يصيب الجهاز المناعى وهناك مرض النقرس أو ما يسمى بإسم داء الملوك والذى تتميز الإصابة به بألم شديد مفاجئ يظهر عادة فى مفصل الأصبع الأكبر من القدم { أخمص القدم } وهذا المرض ناتج عن خلل فى عملية الأيض ينتج عنه زيادة فى نسبة حمض البوليك فيترسب فى أجزاء مختلفة من الجسم تشمل المفاصل مما يؤدى للإلتهاب والألم كما يساعد على ظهور المرض الإفراط فى تناول بعض الأطعمة التى ينشأ عنها حامض البوليك مثل الكبدة والكلاوى واللحوم والسبانخ والفول .. والوصفات التالية يمكن إستخدامها فى علاج الأمراض الروماتيزمية بصفة عامة أو على الأقل فى تخفيف الآلام الناتجة عنها, كما يمكن إستخدامها فى حالات إلتهاب العضلات والأوتار وحالات الإلتواءات وآلام الظهر .

أسباب مرض الروماتيزم

  •  التعرض المستمر للبرد.
  • حركة الجسم الفجائية والعنيفة التي قد تسبب الانزلاق الغضروفي.
  • التعرض المستمر للتكيف.
  • السمنة وقلّة الحركة.
  • عدم ممارسه الرياضه ضعف عضلات الجسم.

أعراض الإصابة بالروماتيزم

عدم القدرة على تحريك المفاصل بشكل مرن بسبب خشونة الركبة.

التورّم والانتفاخ الشديد الذي يمتد من الركبة حتّى آخر القدم.

شحوب بلون المفاصل.

الوخز والخدران.

عدم القدرة على المشي بالساعات الأولى من الصباح.

فقدان الشهية مع ارتفاع بدرجة حرارة الجسم.

ظهور بعض الندوب أسفل القدم.

يعاني بعض الأشخاص من التهاب العين واحمرارها.

تجمّع المياه خلف منطقة الركبة.

علاج الروماتزيم

بالطب البديل

عصير العنب يعمل عصير العنب على إمتصاص الحموضة الزائدة بأجهزة الجسم وهى إحدى التغّيرات الكيميائية التى تصاحب مرض الروماتيزم وينصح بتناول كوب عصير عنب فى الصباح وكوباً آخر قبل العشاء.

منقوع شواشى الذرة إتضح أن شواشى الذرة وهى خيوط الألياف البيضاء التى تظهر فى كوز الذرة النيئ لها مفعول مسكّن للآلام الروماتيزمية كما تعمل على إمتصاص الحموضة الزائدة , وقد دعا ذلك شركات الدواء إلى إنتاج مستحضر طبى من شواشى الذرة اسمة corn silk extract ويستخدم بوضع 10 إلى 15 نقطة من المستحضر فى كوب ماء ثم يشرب مثل هذا الكوب يوميا أما شواشى الذرة فتستخدم بوضع كمية فى حجم حفنة اليد فى كوب ماء ساخن وتترك به لمدة عشر دقائق ثم يشرب المنقوع.

نبات الصّبار إستخدم الهنود الحّمر لعلاج الروماتيزم خليط جذور الصبار مع الماء بعد طحن الجذور وقد إتضح فيما بعد أن هناك سبباً علميا وراء نجاح هذه الوصفة فى علاج الروماتيزم وهو أن جذور الصبار تحتوى على مادة لها مفعول الكورتيزون ومن الناحية العملية فإنه تم إنتاج مستحضرات من الصبار لهذا الغرض بعضها فى صورة جل يمكن إستخدامه موضعياُ بدهان المفصل المصاب لتخفيف الألم.

 زيت الكافور لتخفيف آلام المفاصل قم بعمل تدليك خفيف للمنطقة المؤلمة بهذا الخليط 1/2 ملعقة زيت كافور + 1 ملعقة زيت زيتون.

 الأعشاب البحرية إتضح للباحثين أن الأعشاب البحرية تحتوى على مادة تقاوم حدوث الأمراض الروماتيزمية وهذا يفسر سبب إنخفاض الإصابة بالروماتيزم فى اليابان حيث تعتبر الأعشاب البحرية إحدى المأكولات التقليدية للشعب اليابانى وقد دعا ذلك بعض شركات الدواء بأمريكا والدول الأوربية إلى إنتاج مستحضرات طبية من الأعشاب البحرية تستخدم فى الوقاية والعلاج من الروماتيزم.

لبخة بذور الكتان لعلاج آلام الظهر المزمنه يوصف لبخة بذور الكتان وذلك بوضع ملئ فنجان من بذور الكتان فى الماء وتركها لمدة 10 ساعات ثم توضع فى وعاء حتى تغلى على النار ثم ترفع وتترك حتى تصير دافئة يتحملها الجسم ثم توضع البذور داخل لفافة من القطن أو الشاش وتوضع على المنطقة المؤلمة من الظهر ويمكن إعادة تسخين البذور مرة أخرى عند إستبدال اللبخة
وتشير دراسات حديثة إلى أن الإكثار من تناول السكر الأبيض والحلويات والمشروبات السكرية يزيد من متاعب الظهر وكذلك مادة الكافيين والكولا والشيكولاته كما يعتبر التدخين عاملا آخر يساعد على حدوث الام الظهر لأنه يؤدى إلى الإصابة بالسعال المتكرر والذى يؤدى بدورة إلى زيادة الضغط على منطقة أسفل الظهر لذلك يجب تجنب هذه الأشياء للوصول إلى نتائج أفضل.

سحق بذور الحلبة واعجنها بالماء الدافئ ثم كمد بها المفاصل الملتهبة .

اعصر الجرجير الأخضر ثم اخلطه بالماء أو الحليب وتناول منه ملعقة كبيرة 3 مرات يوميا .

احضر بعضا من قشر الفاصوليا واغليه جيدا وتناول منه 3 فناجين يوميا .

قم بتقطيع 5 فصوص من الثوم واضمد بهم المفصل الملتهب لتسكين الألم .

تناول التفاح الأخضر لمدة شهر متواصل، وليكن 6 تفاحات يوميا .

عصير الخيار الطبيعى ممزوجا باللبن أو عسل النحل يشفى ألم المفاصل تماما.

علاج الروماتيزم بالقرفة تحتوي القرفة على مواد مضادة لالتهاب الروماتيزم.

علاج الروماتيزم بزيت الحبة السوداء: يتم تسخين زيت الحبة السوداء، ويتم تدليك المكان المصاب بالروماتيزم، ويتم شربها بعد غليها ويمكن أن نحليها مع العسل ويتم تناولها قبل النوم.

العلاج بالنحل أوضحت كثيراً من الملاحظات والتجارب أن سم النحل يعتبر مادة مؤثرة لعلاج الروماتيزم .
ويذكر أن الطبيب فيليب نيرتش من مدينة فينا كان يعاني من الروماتيزم وقد لدغته نحلة بمحض الصدفة أحس بعدها باختلاف آلام مرض الروماتيزم.
فأهتم هذا الطبيب بعد ذلك بدراسة الخواص العلاجية لسم النحل , ثم بداء في استخدام لدغ النحل على نطاق واسع لعلاج الروماتيزم .
كما استخدم دكتور ناعوم بيتروفيتش سم النحل في علاج مرضى مصابون بالروماتيزم .
ويقول في كتابه النحل والطب إن علاج الروماتيزم بسم النحل لا يجب استخدامه فقط عند فشل الأدوية الأخرى في العلاج , بل العكس تماماً فأنه عند ثبوت التشخيص فإننا ننصح على الفور باستخدام سم النحل وفي تلك الحالة يكفي تماماً كمية من العلاج تعادل 200لدغة نحل وأحياناً 100 لدغة حيث يشفى المريض تماماً.

الوخز بالابر هناك الكثير من التجارب التي اتبعت الطرق العلاجية القديمة، مثل الوخز بالإبر، وبينت هذه الدراسات والتجارب إلى فائدة هذه الطريقة، حيث أظهرت النتائج التجريبية أن الأشخاص الذين خضعوا للعلاج بالوخز أظهروا تحسناً ملحوظاً، وقلت معاناتهم عما كانوا عليه في السابق، قد أظهرت حركات أكبر لمفاصلهم، وألماً أقل من غيرهم الذين لم يخضعوا لعلاج الوخز بالإبر، وهذا التحسن ظهر على الذين تلقوا العلاج في مدة قصيرة لمدّة ثلاث أشهر تقريباً، وقد ركّز الباحثون والعلماء على أنّ هذا العلاج آمن وليس له أي أضرار على صحة الشخص المصاب، وكذلك ليس له أعراض جانبية إلا بضع الحالات النادرة من المرضى.

بالطب الحديث

لقد دخّلت اشعة الليزر في السنوات الاخيرة في العلاج لتشمل الكثير من الحالات المرضية وفي مختلف او معظم الاختصاصات الطبية مثل استخدامه في علاج بعض الامراض الجلدية وجراحات العيون المختلفة والمفاصل والعمود الفقري بالاضافة للعديد من الاستخدامات الطبية الاخرى الكثيرة, وان الليزر ليس شيئا خارقاً للعادة ولكنه اداة تحتاج الى دقة عالية وماهو الا نوع من انواع الطاقة مصدرها يكون الضوء المكثف ويكون مركز كثافته في نقطة صغيرة بحيث يصدر طاقة كبيرة تكون على شكل ضوء نقوم بتوجيهه للمكان المراد وهناك عشرات الانواع من الليزر وكل نوع له خصائص مختلفة في استخداماته. وقبل البدء بالعلاج لابد من تحديد النقاط المؤلمة لتسليط أشعة الليزر عليها كما أن لخصائص قوة الأشعة أو طول الأمواج المستعملة دور مهم في تحديد كمية اليزر المعطاة. وكون طبيعة هذه الأشعة منخفضة فإنها لاتسبب تسخين المنطقة المعالجة وبالتالي لا تسبب ضرر موضعي في النسج الحية .

هناك الأدوية والعقاقير المضادة للالتهابات العظمية، والتي تساعد في تخفيف حدة الألم وتقليل الأعراض.

حقن المفاصل عندما يسود المرض في عدد قليل من المفاصل، فإنّ الطبيب يلجأ إلى حقن هذه المفاصل بالكورتيزون، ويتمر تأثير هذه العلاج مدة طويلة.

هناك عقاقير تسمى سلفاسالازين أو المثوتركسات، ويظهر تأثير مثل هذه العقاقير الفعالة بعد مدّة تتراوح إلى عدة أسابيع من بدء العلاج.

الأدوية المضادة الغير استرودية، والاسترودية، مثل الكورتيزون.

مضادات الروماتيزم المختلفة.

أدوية الملاريا فعالة في علاج روماتيزم العظام. مضادات السرطان، ومكافحات عدائية الجهاز المناعي.

اظهر المزيد