صحة

كيف يتم تحديد الصفات الوراثية

يعد علم الوراثة من أهم العلوم الحيوية والذي يبحث في كيفية انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء، وتعرف الصفات الوراثية على أنها مجموعة الخصائص التي تميز الكائن الحي وتعطيه ميزات مظهرية يمكن من خلالها أن يتم تمييزه عن أي كائن حي آخر، وإن تحدثنا عن الإنسان على وجه الخصوص فإن أهم الصفات الوراثية التي يختص بها الطول، ولون البشرة، ولون العيون، والملامح بشكل عام، بالإضافة إلى إمكانية توارث بعض الأمراض والصفات الأخرى، وسنقدم معلومات مهمة تشرح كيف يتم تحديد الصفات الوراثية خلال هذا المقال.

يعرف الجين على أنه الوحدة التي يرتكز عليها توارث الصفات في الكائنات الحية، وهو جزء من الكروموسوم الذي من خلاله يتم التحكم بتوارث صفة ما، لاحتوائه على المعلومات الكيميائية للصفات الوراثية، وتكون الصفات الوراثية ضمن ما يسمى بالحمض النووي الخاص، والذي من خلاله يتم توريث الصفات وتتشكل منه الخصائص المظهرية والسلوكيات الخاصة تبعا لوجودها أو عدم وجودها في الآباء عند توريث الصفات.

وتقسم الصفات بشكل عام إلى نوعين هما:

  • الصفات الموروثة
    وهي مجموعة الصفات التي يتم توارثها من الآباء عند انتقال الصفات الوراثية عن طريق الحمض النووي، وتقسم بدورها إلى صفات خاصة تتعلق بالمظهر كلون الشعر والعيون والطول والتي تتشكل في الفرد بالوراثة، وسلوكيات أخرى لها علاقة بكيفية التصرف في المواقف المختلفة.
  • الصفات المكتسبة
    وهي تلك الصفات التي يتعلمها الكائن الحي ويكتسبها بعد الولادة من خلال البيئة المحيطة به ولا يتم توريثها إلى الأبناء لأنها غير منقولة على المادة الوراثية، وبالتالي لا تنتقل عند تشكل الصفات الوراثية في أطوار التشكل المختلفة، وتلعب البيئة الدور الهام في عملية تشكل الصفات المكتسبة وتأقلم الكائن الحي معها.

تنتقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء خلال عملية التكاثر وتتشكل هذه الصفات من خلال اجتماع الجينات من الأب والأم، ويتم تحديد الصفات الوراثية في الإنسان عن طريق ما يلي:

  • وصول الحيوان المنوي إلى البويضة.
  • تلقيح الحيوان المنوي للبويضة لتتشكل البويضة المخصبة.
  • انتقال الصفات الوراثية عن طريق الجاميتات الذكرية والأنثوية من الحيوان المنوي والبويضة كل على حدة.
  • تحمل الخصائص الكيميائية للصفات الوراثية عن طريق الجينات.
  • كل جين من هذه الجينات يعتبر كجزء من الحمض النووي الذي من خلالها يتم نقل الصفات الوراثية عليه بعد ذلك عن طريق اندماج المادة الوراثية.
  • تقسم هذه الجينات إلى نوعين هما الجينات السائدة والجينات المتنحية والتي يسود فيها الجين السائد على المتنحي ومن خلالها يكتسب الفرد الصفة الخاصة.
  • يتكون بعد ذلك جنين يحمل صفات وراثية مشتركة من الأب والأم عن طريق اجتماع الجينات التي تتشكل منها كل صفة وراثية على حدة من مصدرين.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: