كيف يتنفس الضفدع تحت الماء

تعتبر الضفادع من الحيوانات البرمائية التي تقضي حياتها ما بين الجو وتحت الماء، وقد خلقها الله سبحانه وتعالى لتتوائم مع كافة الظروف المعرضة لها، وجعل تكوينها يساعدها على التنفس بكلا حالتيها فوق الماء أو تحته، ولذلك تعتبر الضفادع من الكائنات التي تجسد عظمة الخالق عز وجل، ويتضح ذلك من خلال سؤال بسيط وهو كيف يتنفس الضفدع تحت الماء بشكل طبيعي؟ وماذا عن مراحل نمو الضفدع؟ فإليكم كافة المعلومات المشتركة بين جميع أنواع الضفادع في التقرير التالي.

دورة حياة الضفدع
دورة حياة الضفدع

كيف يتنفس الضفدع تحت الماء؟

من الأسئلة التي تدور في الخلد عندما تتعرف على حقيقة الضفادع ومراحل تطورها المختلفة أثناء دورة حياتها، فالضفادع من أكثر الحيوانات المنتشرة في جميع أنحاء العالم، فهي تعيش بجميع الأجواء ماعدا الأجواء القطبية، وتتميز بجلدها الأملس الناعم والعينان البارزتان اللذان يساعدانها على الرؤية بجميع الإتجاهات، ولا تمتلك رقبة بل راسها مفلطح الشكل كما هو الحال مع جسمها، وبالرغم من عدم إمتلاكها لذيل ولكنها تمتلك يدان قصيرتان وقدمان طويلتان تساعدانها على القفز عاليا، بالإضافة لإمتلاكها لسان يمتد بعيداً ليمكنها من إلتقاط الحشرات والتغذي عليها، ودائماً ما تتعايش بالقرب من المصادر المائية لأنها تحتاج للتكاثر في الماء.

وتمتلك معظم أنواع الضفادع جلد مرقط لونه أخضر يساعدها على التخفي بالبيئة التي تعيش بها، والذي يفرز سائل مخاطي يغطيها يجعل من الصعب الإمساك بها، مما يصعب على أعدائها تصيدها، بينما تتميز بعض الأنواع من الضفادع التي تعيش بقارة أمريكا اللاتينية بأنها شديدة السمية، ويمكن تمييزها عن الضفادع الغير سامة من خلال لونها شديد السطوع والبراق، الذي يشير لأعدائها بانها كائن سام ليبتعدوا عنها، فمجرد قطرة من السائل المخاطي المحيط بها قد تسهم في قتل إنسان بالغ.

تنفس الضفدع
تنفس الضفدع

كيف يتنفس الضفدع تحت الماء خلال دورة حياته

يبدأ الضفدع حياته كشرغوف والذي يبدأ طوره منذ فقس البيض الخاص به في المياه، وفي هذه الحالة يمتلك الشرغوف ذيلاً طويلاً يساعده على السباحة في الماء، كما أنه يتنفس من الخياشيم الخاصة به في هذا الطور من حياته.

وبعد عدة أشهر قليلة لاحقاً يخرج من طور السرغوف ليتحول لضفدع طبيعي فيختفي الذيل تدريجياً، بينما تختفي الخياشيم الخاصة به ويبدأ بالتنفس من الرئتين اللذان يكونا قد إكتملا أثناء نموه، ولكن تسمح الرئيتين للضفدع بتنفس الهواء فقط، بينما يتمكن من التنفس تحت الماء من خلال الجلد، الذي يسمح بمرور الأكسجين لداخل جسمه، مما يساعده على التنفس أثناء السباحة تحت الماء.

تنفس الضفدع
تنفس الضفدع

كيف تتكاثر الضفادع؟

في موسم التزاوج الطبيعي والذي يبدأ مع بداية فصل الصيف، تبدأ ذكور الذفادع في إصدار النقيق وهو صوت الضفادع المرتفع، فيدعو الإناث للتزاوج، وعندما تضع الإناث البيوض في المياه فيقوم الذكر فوراً بتخصيبها، وتنتظر البيوض المدة المحددة لها حتى تفقس ويخرج الشرغوف.

كيف يتنفس الضفدع تحت الماء
كيف يتنفس الضفدع تحت الماء

معلومات عن الضفادع

  • تعتبر الضفادع من الحيوانات البرمائية المعرضة لخطر الإنقراض؛ لما يحدث من دمار للبيئة الطبيعية التي تعيش فيها.
  • يعتبر الضفدع الإفريقي من أمهر الضفادع في القفز لأعلى نقطة.
  • الضفادع التي تعيش في الأماكن المائية تمتلك أقدام تحتوي على أصابع مترابطة مثل أرجل البط، والتي تساعدها على السباحة في الماء.
  • الضفادع البرية والتي تعيش في الصحاري أو البيئات الغير رطبة تمتلك أصابع أقدام متفرقة لمساعدتها على تسلق الأشجار.
  • تحافظ الضفادع على إحتواء معدل الحشرات في العالم فهي تحقق التوازن بالبحث عن غذائها من الحشرات.
  • تعيش الضفادع في مجتمعات.
  • تتمكن أنثى الضفدع من وضع عدد هائل من البيض في خلال المرة الواحدوة، والذي قد يصل إلى 50000 بيضة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى