كيف يختبر “فيس بوك” ولاء مستخدميه؟

تعمدت شركة “فيس بوك” على مدار السنوات الماضية اختبار ردود أفعال المستخدمين ومدى تعلقهم بالتطبيق واعتيادهم عليه وذلك باستفزازهم عن طريق الخدمة بشكل مباشر ومستمر

وبررت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة ذلك السلوك السيئ بأنه بمثابة اختبار من الشبكة الزرقاء لمستخدميهم عن طريق اختلاق مشكلات تؤدي لتوقف التطبيق عن العمل.

وأوضحت شبكة الـ”فيس بوك” العملاق الأزرق أن هذا الاختبار سبق وأن طُبق من قبل لمعرفة سلوكيات المستخدمين وردود أفعالهم من خلال إظهار نوعية معيّنة من المنشورات في صفحة خلاصة الأخبار.

ولجأ “فيس بوك” إلى أسلوب آخر وهو سحب التطبيق من متجر تطبيقات غوغل في بعض المناطق حول العالم وذلك لاختبار مدى ولاء وصبر المستخدمين  ونتج عن تلك الاختبارات، اختيار “فيسبوك” حلولا بديلة للوصول لمستخدمي هواتف “أندرويد” بعيدا عن متجر “غوغل بلاي” مثل طرح التطبيق محملا بشكل مسبق على هواتفهم وذلك كخطة بديلة في حال حدوث خلاف مع غوغل، علاوة علي أن شركة “فيس بوك” تعمل على إجبار المستخدمين على تبني تطبيق مشاركة الصور الخاصة التابع له Moments وذلك من خلال تحذيرهم من أن صورهم ستحذف إن لم يثبت التطبيق.

ونجحت الخطوة الأخيرة، التي تحذر المستخدمين من أن بعضا من صورهم ستحذف إن لم يثبت التطبيق في جعل تطبيق Moments الأول في متجر آب ستور في الولايات المتحدة.

وترسل فيس بوك، رسالة تحذيرية تعطي المستخدمين مهلة حتى تاريخ 7 يوليو المقبل للانتقال إلى تطبيق Moments أو يتعين عليهم تنزيل صورهم المزامنة Synced Photos الموجودة على تطبيق شبكتها الاجتماعية وإلا ستقوم بحذفها بعد ذلك التاريخ.

وتستخدم فيس بوك الإشعارات لنشر هذه الرسالة، ثم إنه يمكن الحصول على تفاصيل أكثر على الصفحة الخاصة بالصور المزامنة على فيس بوك، إن لم يكن تطبيق Moments قد تم تنزيله بعد.

وقامت الشركة كذلك بإرسال رسائل إلكترونية إلى المستخدمين لإخبارهم بوجوب تنزيل التطبيق، إن كانوا يودون الاحتفاظ بصورهم المزامنة على خدمتها.

وكانت فيس بوك قد أطلقت ميزة Synced Photos على تطبيقها على نظام آي أو إس المشغل لأجهزة شركة أبل الذكية في العام 2012 وهي تسمح للمستخدمين تلقائيا بنسخ كافة صورهم من الهاتف الذكي إلى ألبوم خاص على فيس بوك.

وكانت الفكرة من وراء هذه الميزة رفع صور المستخدمين المخزنة على الهواتف الذكي إلى الشبكة الاجتماعية وذلك بغية تسهيل وتسريع العثور ومشاركة الصور مع الأصدقاء على فيس بوك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى